تليجرام تريند الخليج
منوعات

يحمل الدم النواتج المطروحة من نشاط الخلية إلى …………..؛ ليتخلص منها. – تريند الخليج

ينقل الدم نواتج إفراز النشاط الخلوي إلى ………… ..؛ تخلص من. يؤدي الدم العديد من الوظائف الهامة للجسم، وإخراج الدم هو أحد هذه الوظائف. ينقل الفضلات من جميع أنحاء الجسم إلى مراكز الإخراج. يلعب الدم أيضًا دورًا رئيسيًا في تزويد الجسم بالأكسجين وأداء العديد من الوظائف الحيوية الأخرى. هذا المبدأ سوف نربطك به في سطورنا التالية في حل هذا السؤال وسنوافيك بتعريف الدم ووظائف الدم، وفي نهاية المقال سنتحدث عن مكونات الدم.

ما هو الدم

الدم هو سائل أحمر حيوي له أهمية كبيرة في الجسم، وهو أكثر سمكًا من الماء وله خاصية لزجة، وتبلغ درجة حرارته في الجسم 38 درجة مئوية (100.4 درجة فهرنهايت)، وهذا يعني أنه بدرجة أعلى من الجسم. تختلف درجة الحرارة وكمية الدم في الجسم. من شخص لآخر حسب حجم الجسم ووزنه، على سبيل المثال الرجل الذي يزن حوالي 70 كيلوجرامًا (حوالي 154 رطلاً) لديه 5-6 لترات من الدم في جسده، ويقوم الدم بعدة وظائف مهمة للجسم، وأكثرها أهمها الولادة.

ينقل الدم نواتج إفراز النشاط الخلوي إلى ………… ..؛ تخلص من.

للدم ثلاث وظائف رئيسية أهمها النقل والإدارة. ينقل الدم الأكسجين الغازي اللازم لعملية التمثيل الغذائي من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم. كما أنه يحمل ثاني أكسيد الكربون، الذي ينتجه عملية التمثيل الغذائي، إلى جميع أجزاء الجسم. أجزاء من الجسم إلى الرئتين، ليتم إخراجها أثناء عملية التنفس (الزفير)، بالإضافة إلى أن الدم يمد خلايا الجسم بالعناصر الغذائية، ويحمل الهرمونات، ويزيل الفضلات التي تفرزها أعضاء مثل الكبد والكلى والأمعاء أو الجلد. إذن، الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • ينقل الدم نواتج النشاط الخلوي المفرزة إلى الأمعاء والكلى والكبد والجلد.

يساهم كل من هذه الأعضاء الثلاثة في إخراج الفضلات، وللدم وظائف أخرى.

وظائف الدم

للدم ثلاث وظائف رئيسية مهمة جدًا للجسم، وهذه هي الوظائف

  • التوصيل ينقل الدم الأكسجين الغازي إلى جميع أنحاء الجسم وغاز ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين لإفرازه، كما ينقل النفايات إلى مراكز الإخراج (الكبد والكلى والأمعاء والجلد).
  • تحقيق التوازن يساعد الدم في الحفاظ على توازن الجسم، حيث أنه مسؤول عن الحفاظ على درجة حرارة الجسم من خلال (البلازما) التي تمتص حرارة الجسم وتطلقها، وذلك عن طريق تسريع تدفق الدم في الأوعية الدموية عن طريق توسعها، يتدفق الدم بشكل أبطأ، ويفقد الجسم درجة من الحرارة، عندما تنخفض درجة حرارة الهواء، تنقبض الأوعية الدموية لتقليل فقدان حرارة الجسم، ويحافظ الدم على قيمة pH ثابتة للجسم، والتي يشرح كيف يكون السائل حامضيًا أو قلويًا، وهو أمر ذو أهمية كبيرة لعمل الجسم بشكل صحيح.
  • حماية الجسم تعمل الأجزاء الصلبة من الدم من الصفائح الدموية والبلازما وخلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء على حماية الجسم. عند حدوث جرح، تكوّن الصفائح الدموية طبقة رقيقة على سطح الجلد لوقف النزيف (تخثر الدم)، ومنع الجراثيم من دخول الجرح، ومنع فقدان الكثير من الدم وخلايا الدم. تلعب دورًا مهمًا في دفاع الجسم ضد الأمراض، لذا فهي تتكاثر بسرعة كبيرة أثناء المرض، وتلعب خلايا الدم البيضاء دورًا رئيسيًا كناقلات كيميائية في جهاز المناعة.

بهذا القدر من المعلومات، وصلنا إلى نهاية مقالنا، الذي كان بعنوان “الدم ينفذ نشاطًا خلويًا إلى ……… ؛ تخلص من. وقد أوضحنا لك ما هو الدم، لأننا قد أرفقنا لك وظائف الدم، وفي نهاية المقال تحدثنا عن مكونات الدم.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى