تليجرام تريند الخليج
منوعات

تجربة استهلالية هل تسقط جميع الاجسام بالسرعة نفسها – تريند الخليج

تجربة تمهيدية هل تسقط جميع الأجسام بنفس السرعة، تؤثر جاذبية الأرض عند السقوط، ويمكن لقوة الدفع أن تؤثر عليها عند السقوط المباشر، وهذا ما يسمى بقوة دفع الأجسام، لكن الأشياء التي تسقط بحرية لا تتأثر بأي شيء قوة أخرى غير قوة جاذبية الأرض، ومن خلالها سنتحدث عن تعريف السقوط الحر وبعض التجارب التي أجراها العلماء والباحثون في السقوط الحر ومن بينهم العالم جاليلي والعالم نيوتن الذي اكتشف الجاذبية.

ما هو السقوط الحر

يُعرَّف السقوط الحر بأنه سقوط الجسم باتجاه مركز الكرة الأرضية بشرح طريقة طبيعية، دون أي قوة خارجية تؤثر عليه، باستثناء قوة الجاذبية.

  • حركة الكواكب في مجال الجاذبية للشمس.
  • الأرض في حالة سقوط حر، لكن القمر يسحبها، لكن تأثيرها على مركز الأرض لا يشبه سطحها، وهذا يفسر المد في المحيطات لأنها ليست في حالة سقوط حر.

تجربة تمهيدية هل تسقط كل الأشياء بنفس السرعة

تثار أسئلة كثيرة في الفيزياء بخصوص دراسة الظواهر الحركية للأشياء والقوى التي تؤثر عليها، لأن هذه نظريات أساسية تعتمد على قوانين نيوتن للحركة والتحليل الضوئي، والإجابة على هذا السؤال

  • نعم، تسقط الأشياء بنفس السرعة.

بغض النظر عن اختلاف الكتلة والوزن، وهذه الحالة تنطبق على حالة السقوط الحر، وقد اكتشف هذا لأول مرة العالم الإيطالي جاليليو جاليلي منذ 400 عام، وقوانين نيوتن، وقانون التسارع وهو معدل التغيير في سرعة جسم متحرك، تم التعرف عليه أيضًا في اتجاه معين خلال فترة زمنية معينة.

تجارب السقوط الحر

أجرى العلماء العديد من التجارب على أجسام السقوط الحر، منها ما يلي

  • تجربة جاليليو جاليلي أجرى جاليليو العديد من التجارب الفيزيائية، حيث وضع الكرات على مستوى مائل، من أجل إيجاد العلاقة بين الوقت والمسافة المقطوعة. وجد أن معدل تغير المسافة بمرور الوقت يزداد مع انتقال الكرة إلى أسفل المنحدر، وتعتمد تلك المسافة على مربع الوقت، على الرغم من الكتل المختلفة.
  • قانون نيوتن للجاذبية إنه قانون الجاذبية الكونية. ينص هذا القانون على وجود قوة تجاذب بين جسدين ؛ حيث يتناسب حجم قوة الجذب طرديًا مع ناتج كتلتي الجسمين ويتناسب عكسياً مع مربع المسافة.

وهنا وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد الإجابة على سؤال حول، تجربة تمهيدية، هل تسقط جميع الأجسام بنفس المعدل، حيث تعرفنا على تعريف السقوط الحر وبعض تجارب العلماء عليه.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى