تليجرام تريند الخليج
منوعات

علاج عين السمكة في اليد نهائيا – تريند الخليج

علاج عين السمكة في اليد بشكل دائم، يمكن أن تحدث عين السمكة في اليد أو في القدم، وكثير من الناس يعانون من هذا المرض الجلدي، وفي هذا المقال سنتحدث عن عين السمكة خاصة التي تظهر في اليد. الأعراض المصاحبة لها، والأسباب التي أدت إلى حدوثها، وما هي أنواعها، كما سيتم توضيحها، كما سيتم ذكر بعض النصائح التي تساعد على تجنب حدوثها.

عين السمكة

وتسمى أيضًا الثآليل، وهي نتوءات تتشكل على الجلد تكون خشنة الملمس، وتتشكل هذه النتوءات لأن الجلد ينمو بشكل أسرع من الطبيعي، وعادة ما يكون من فيروس الورم الحليمي البشري، وتنمو العين، ويمكن للأسماك أن تنتشر إلى أماكن أخرى في للجسم، ولا يوجد علاج لفيروس الورم الحليمي البشري. بالنسبة لمعظم الناس، سيحارب الجسم هذا الفيروس بشكل طبيعي ويقضي عليه في غضون سنتين إلى ثلاث سنوات من الإصابة. وتجدر الإشارة إلى أن عين السمكة لها سطح علوي مرتفع ويتخلل مركزها نقاط داكنة، وهذه النقاط هي الشعيرات الدموية التي تمدها بالدم.

أنواع عيون السمك

عيون السمكة عبارة عن نتوءات صغيرة تظهر في أي مكان على الجسم، وهناك أنواع عديدة منها، وأكثرها شيوعًا سيتم شرحها، وهي كالتالي

  • عين السمكة الشائعة لها سطح صلب ومرتفع وخشن. يمكن أن يحدث هذا النوع في أي مكان من الجسم، ولكنه شائع في الأصابع، وخاصة بالقرب من الأظافر، وكذلك في المناطق التي يتشقق فيها الجلد. وتجدر الإشارة إلى أن الأوعية الدموية المتجلطة في عين السمكة الشائع بها بقع داكنة صغيرة.
  • عين السمكة الأخمصية يظهر هذا النوع على باطن القدمين أو الكعبين أو أصابع القدم، وعادة ما يكون على شكل نقطة سوداء مركزية صغيرة محاطة بنسيج أبيض صلب، وتجدر الإشارة إلى أن إزالة هذا النوع من عين السمكة ليس بالأمر السهل بشكل عام.
  • عين السمكة الطائرة وهي مستديرة ومسطحة وناعمة. يمكن أن يكون أيضًا أصفر أو بني أو لون البشرة. يتشكل هذا النوع عادة في المناطق المعرضة للشمس وينمو بأعداد كبيرة في وقت واحد، حتى 20 أو 100 أ.
  • عين السمكة الخيطية وهي طويلة ورقيقة وتنمو بسرعة وتظهر عادة على الوجه أو الرقبة أو الجفون.
  • عين السمكة الفسيفسائية هذه هي العيون الأخمصية للعديد من الأسماك التي تتكون في شكل كتلة واحدة، عادة على أصابع القدم أو باطن القدمين، ولكنها قد تمتد إلى أماكن أخرى.

أعراض عين السمكة

تظهر عين السمكة عادة على الأصابع أو في راحة اليدين، وقد تظهر على شكل بقع صغيرة سمينية وخشنة ومحببة يكون لونها لون الجلد أبيض أو وردي أو بني ومغطاة برؤوس سوداء، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحالة ليست خطيرة في العادة، ولكن يجب ة الطبيب فورًا في حالة ظهور إحدى التالية

  • إذا كانت النتوءات مؤلمة وعندما يكون هناك تغير في اللون أو الشكل.
  • عندما تتكرر النتوءات أو عندما تستمر بعد محاولة علاجها.
  • عندما تتشكل النتوءات بشكل سلبي يؤثر على أداء الأنشطة اليومية.
  • عندما لا تكون متأكدًا مما إذا كانت النتوءات المتكونة هي عين السمكة.
  • عندما تتكون العديد من النتوءات عند البالغين، فقد تكون علامة على وجود خلل في جهاز المناعة.

أسباب عين السمكة

يتسبب فيروس الورم الحليمي البشري في نمو مفرط وسريع للكيراتين، وهو مادة صلبة تشكل الطبقة العليا من الجلد داخل الجسم بعدة طرق، مثل التعرض للخدش أو العض أو لعق الأصابع أو قضم الأظافر أو حلق الوجه. والساقين وهناك أيضا العديد من الحالات التي من شأنها أن تؤدي إلى زيادة خطر إصابة عين السمكة، وسيتم توضيحها وهي كالتالي

  • الجلد الرطب أو التالف.
  • السباحة في الحمامات العامة في حالة إصابة القدم.
  • العمر، لأن خطر الإصابة بالعدوى عند الأطفال والرضع أعلى منه لدى البالغين.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.
  • تناول اللحوم النيئة أو تعامل معها.

علاج عين السمكة في اليد في جميع الأوقات

عادة ما تظهر عين السمكة على ظهر اليد، ويمكن أن تكون صغيرة أو كبيرة نسبيًا، بحجم حبة البازلاء، ويمكن أن تختفي من تلقاء نفسها دون علاج، ولكنها تستغرق عدة أشهر أو حتى عدة سنوات، وبشكل عام وفي معظم الحالات يتم استخدام طرق معينة لإزالته، حدد الشرح طريقة المثلى حسب نوع عين السمكة وجميع هذه الطرق مثل استخدام الأحماض أو عصير الليمون أو الشريط اللاصق أو العلاج بالتبريد أو العلاج المناعي أو الليزر يساعد الكي على الإزالة بشكل دائم، وسيتم شرحه لاحقًا كيف يمكن القيام بذلك بالتفصيل.

العلاجات المنزلية لعيون السمكة في اليد

العلاجات المنزلية عادة تساعد في التخلص من عين السمكة من اليد، وسيتم شرح هذه العلاجات، ومنها

حمض الصفصاف

إنه علاج موضعي، وهو الأكثر فاعلية في إزالة عين السمكة، ويأتي هذا الحمض في نقاط قوة مختلفة، وهو متوفر بدون وصفة طبية كسوائل مركزة، أو هلام، أو ضمادة لاصقة. لاستشارة الطبيب حول نوع وتركيز حمض الساليسيليك المراد استخدامه، وللحصول على أفضل النتائج، يفضل نقع يدك في ماء فاتر لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم تبريد الجلد الميت بالجزء العلوي باستخدام مبرد، ثم ضع الحمض على النتوء حسب توجيهات الطبيب المختص أو حسب التعليمات الموجودة على العبوة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الشرح طريقة ستستغرق بضعة أسابيع حتى تتم إزالة عين السمكة بالكامل.

شريط لاصق

تساعد في علاج عين السمكة بإزالتها طبقة تلو الأخرى، ولكن هذه الشرح طريقة تستغرق عدة أسابيع، ويتم ذلك بوضع شريط لاصق فوق النتوء وتركه لمدة ثلاثة إلى ستة أيام ثم إزالته ثم كشطه. نتوء باستخدام مبرد أظافر، مما يترك عين السمكة معرضة للهواء لمدة 12 ساعة، ثم تتكرر هذه العملية حتى تختفي النتوءات تمامًا.

خل حمض التفاح

كما يستخدم في علاج عين السمكة في اليد، وهو حمض خفيف يحرق النتوء، ويمكن استخدامه بخلطه مع الماء ثم وضعه على قطعة من القطن، ثم وضع هذه القطعة عليه. عين السمكة موضعيًا طوال الليل، تتكرر هذه العملية حتى يختفي الانتفاخ.

عصير الليمون

يجب تخفيفه قبل استخدامه، وشرح طريقة استخدامه تشبه شرح طريقة استخدام خل التفاح التي تم شرحها سابقاً، وتجدر الإشارة إلى أن عصير الليمون فعال في علاج عيون الأسماك لاحتوائه على حامض الستريك، وكذلك لا يسبب الكثير من الآثار الجانبية.

مستخلصات الثوم

يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات، ويستخدم لعلاج عين السمكة عن طريق سحقها ثم وضعها مباشرة على النتوء، ويجب تكرار العملية يوميًا حتى يزول النتوء.

الورنيش

يخنق النتوءات المتكونة ويقتلها ولإزالة هذه النتوءات يجب صقل الأظافر كل يومين لمدة أسبوعين.

رذاذ البيوتان السائل

Ce médicament ne nécessite pas d’ordonnance, et il est vaporisé sur la bosse, et il agit pour tuer les tissus en les congelant.Il convient de noter que ce vaporisateur peut causer de la douleur chez certaines personnes et peut ne pas être efficace pour الجميع.

العلاجات الطبية لعين السمكة في اليد

تستخدم الإجراءات الطبية بشكل عام في العلاج عندما تتشكل العديد من النتوءات في وقت واحد، وهناك العديد من العلاجات الطبية المتاحة، والتي سيتم شرحها، وهي كالتالي

العلاج المناعي

يمكن للطبيب حقن مستضد في عين السمكة لإنتاج استجابة مناعية تساعد على إزالتها. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الشرح طريقة يمكن أن تؤدي إلى الشعور بعدم الراحة أو التورم والاحمرار في مكان الإصابة.

التجفيف والكشط الالكتروستاتيكي

يتم تخدير المنطقة المصابة موضعيًا، ثم يتم إرسال تيارات كهربائية عبر عين السمكة لقطع الدم، وبعدها يقوم الطبيب بقطع النتوءات.

الكانثاريدين

وهي مادة كيميائية توضع على النتوءات المتكونة وتترك لعدة ساعات حتى تخترق ثم تزال النتوءات.

العلاج بالتبريد

يستخدم النيتروجين السائل الذي يتم حقنه أو وضعه على النتوءات لتجميدها، وعادة ما يستخدم هذا العلاج بالإضافة إلى حمض الساليسيليك.

الكي بالليزر

يمكن استخدام الليزر في كي الأوعية الدموية الموجودة داخل عين السمكة، مما يقتل الأنسجة ويزيل أي كتل تكون قد تكونت، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذا العلاج قد يؤدي أحيانًا إلى تكون ندبة.

منع عيون السمكة

هناك بعض النصائح التي تساعد على اتباعها لتقليل خطر الإصابة بعدوى عين السمكة، وكذلك من خطر انتشارها إلى أجزاء أخرى من الجسم، وسيتم شرح هذه النصائح، بما في ذلك

  • تجنب لمس النتوءات التي تظهر على الآخرين.
  • تجنب استخدام الأشياء الشخصية مثل المنشفة.
  • تجنب استخدام أحذية وجوارب الآخرين.
  • تجنب خدش أي نتوءات تتشكل.
  • ارتدِ أحذية عند دخول حمامات السباحة العامة أو الخروج منها.
  • عند تقليم الأظافر أو تقليمها، تجنب استخدام نفس الأداة على الأظافر السليمة والمصابة.
  • حافظ على يديك جافة قدر الإمكان.
  • اغسل يديك جيدًا عند لمس النتوءات.

وها نحن نصل إلى نهاية هذا المقال، والذي تحدثنا فيه عن العلاج الدائم لعين السمكة في اليد، وتحدثنا عن ماهية عين السمكة وأنواعها، والأعراض التي تحدث عند الإصابة، ومتى نطلب العناية الطبية، و تحدثنا أيضًا عن أسباب حدوثه، وتحدثنا أيضًا عن العلاجات المنزلية والعلاجات الطبية التي تساعد في التخلص من العيون السمكية، وتحدثنا عن بعض النصائح التي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى