تليجرام تريند الخليج
منوعات

المايقي وش يرجع

المقي وما ينسب نسلهم إلى القبائل المعروفة لدى العرب هو ما سنشرحه في هذا المقال بالتفصيل، وذلك لاهتمام العرب بالخليج العربي بمعرفة أصول وأنساب وأصول قبائل كل عربي. تنحدر القبائل من أبناء القبائل القديمة من مناطق مختلفة من السعودية، وهاجر بعضهم خارج أراضي المملكة ليستقروا في الكويت واليمن ودول أخرى مجاورة.

أصل عائلة المقي هو المكان

تعود أصول عائلة المقي إلى آل الموارد في حارة بني عبد الله في الحجاز جنوب المدينة المنورة، ويمكن ذكرهم حسب الترتيب الأبجدي على النحو التالي

  1. توأمان.
  2. عائلة حمد.
  3. عائلة حمدان.
  4. اهل ظافر.
  5. أهل عويد وهم (القرون).
  6. مع المطر.

ماياكي، ما الذي سيعود

يمكن إرجاع الميقي إلى الشلالحة، وهم أبناء عبد الله بن غطفان بن مطير. وتنقسم عشيرة الشلالحة إلى ثماني عشائر منها بطن المويق وهي عائلة المقي. يعود نسب الشلالحة إلى شلح أو شاليح الشتاوي بن كامل بن مزغات بن عباد، الذي يصل نسبه إلى عبد الله بن غطفان بن سعد بن قيس إيلان بن نادر بن نزار بن معاد بن عدنان ومن هناك يتضح أن أصل الميقي. العائلة هي قبيلة مداري قيصية العدنانية، وبطون شلالحة الثمانية هم

  1. الورقتان.
  2. الضابطان.
  3. الرحيم.
  4. القوان.
  5. طائر السمان.
  6. الذهبية.
  7. تفتقر إلى.
  8. الوقواق.

مايقي من اي قبيلة

وتصل سلالة المقي إلى قبيلة مطير، ومويق من الشلالحة، وعشيرة الشلالحة من بني عبد الله بن غطفان، من قبيلة مطير، التي تنتمي نسبها إلى قبيلة الغطفان. كما تحرر الإسلام، وسميت قبيلة غطفان بني عبد العزي على المعبود الذي كانوا يعبدوه في عصور ما قبل الإسلام، ولكن عندما ظهر الإسلام ودخلت هذه القبيلة في الإسلام، أطلقوا عليهم اسم بني عبد الله لرفع الاسم الذي يحمله. الشرك بالله مما يخالف الاسلام.

ديار الموايق

استقر أبناء عائلة المويق في الموارد بحارة بني عبد الله في الحجاز، جنوب المدينة المنورة، وتبلغ المسافة بين بيوتهم ومكة المكرمة حوالي 250 كيلومترًا.

معييق في الكويت

هاجرت بعض عشائر المويق إلى الكويت ومصر واليمن ودول عربية أخرى، وكانت هذه الهجرات القبلية مشكلة معروفة ومتكررة حيث زاد عدد القبيلة وانتشرت في مناطق مختلفة داخل المملكة وخارجها. السعودية في الكويت وبعض دول الخليج الأخرى، وتعتبر الكويت من الدول التي هاجر إليها معظم أبناء القبائل العريقة ومن ضمنهم قبيلة المواوق ومن أشهر عائلات المواوق في الكويت عائلة سمير المخصص الميكي من فخذ التومة على الاراضي الكويتية منذ عام 1385 هـ.

وينتهي هنا شرح الميعق وما يأتي بعد أن تم توضيح النسب الحقيقي والأصل القبلي لعائلة المواوق، وقد تم توضيح الأفخاذ والبطون المنحدرة من هذه العشيرة، وموقع بيوتهم واسطبلاتهم في المنطقة. تم توضيح السعودية والكويت.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى