تليجرام تريند الخليج
إقتصاد

لفترة محدودة.. ترجيحات بارتفاع سعر النفط خلال الشتاء إلى 100 دولار للبرميل

قدمت صحيفة “أويل برايس” المتخصصة في أسعار النفط عدة شواهد تبرر التوقعات بأن أسعار النفط ستصل، خلال الشتاء المقبل، إلى حدود 100 دولار للبرميل وربما أكثر، لكنها أشارت إلى أن هذه المستويات السعرية لن يطول.

وصرحت النشرة المتخصصة إن توقعات خبراء الأرصاد الجوية ببرودة الشتاء قد تؤدي إلى ارتفاع أسعار الطاقة.

كما أدى الارتفاع القياسي في أسعار الغاز الطبيعي إلى إجبار بعض المرافق على التحول إلى المشتقات النفطية بدلاً من ذلك، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على النفط الخام.

وشهدت أسعار النفط ارتفاعًا، وهو الأعلى منذ سنوات، بعد إعلان “أوبك +” أنها لن تضيف إلى المعروض أكثر مما كان متوقعًا في البداية، وهو 400 ألف برميل يوميًا، وهو ما جعل محللي البنوك يتوقعون ارتفاعًا ثابتًا نحو الدولار. 100 برميل.

وصرحت “سعر النفط” في أحدث تقديراتها أنه على الرغم من أن أسعار النفط قد تتجاوز 100 دولار، فمن غير المرجح أن تظل كذلك لفترة طويلة.

توقعات جولدمان ساكس وبنك أوف أمريكا

قام بنك جولدمان ساكس بتحديث توقعاته لأسعار النفط للربع الرابع، قائلاً إنه يتوقع الآن أن يصل خام برنت إلى 90 دولارًا للبرميل بنهاية ديسمبر.

وقبل ذلك، قال البنك إن الطلب على النفط قد يقفز بمقدار 900 ألف برميل يوميًا إذا كان الشتاء أكثر برودة.

تضمن تقرير البنك دليلاً على أن العجز العالمي الحالي في العرض والطلب كان أكبر من المتوقع، بسبب الدلتا المتحور لفيروس Covid-19.

بدوره، قال بنك أوف أمريكا إن النفط قد يصل إلى 100 دولار للبرميل بسبب أزمة الطاقة العالمية الحالية.

جاء ذلك فيما قالت وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر جرانهولم الأسبوع الماضي إن الوزارة قد تسحب النفط من احتياطيات الطوارئ بالبلاد لخفض أسعار البنزين.

ومضى البنك في التحذير من أن ذلك قد يؤدي إلى تعثر الاقتصاد العالمي بشكل سيئ، مشيرا إلى الارتفاع القياسي في أسعار الغاز الطبيعي الذي أجبر بعض المنشآت على التحول إلى المشتقات النفطية، مما أدى إلى زيادة الطلب على النفط الخام، خاصة مع ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي. احتمال برودة الشتاء كعامل صعودي آخر. للنفط.

وكتب محللو بنك أوف أمريكا في مذكرة “إذا اجتمعت كل هذه العوامل، يمكن أن ترتفع أسعار النفط وتؤدي إلى جولة ثانية من الضغوط التضخمية حول العالم”.

ويقول “سعر النفط” إنه حتى إذا وصل سعر خام برنت إلى 100 دولار للبرميل، فمن غير المرجح أن يظل كذلك لفترة طويلة، وفقًا لـ “جون دريسكول، كبير الاستراتيجيين في جي تي دي إنيرجي سيرفيسز”. استمراره يحتاج إلى تعزيزات كثيرة، كما يقول.

يضيف دريسكول: “إذا كان لدينا طقس في القطب الشمالي، واستمرت الحالات الشاذة في السوق، وهو انهيار في قابلية التسليم وسلاسل التوريد، وهو سيناريو محتمل، لكنه غير مستدام”.

وتخلص نشرة النفط إلى أن الشيء المنطقي هو التخطيط لأسوأ سيناريو ممكن، وهو شتاء شديد البرودة. في الواقع، كان هذا ما حاولت أوروبا والصين القيام به وأصبح أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع أسعار الغاز.

ومع ذلك، كما يقول التقرير، فإن بعض هذا الارتفاع المفاجئ كان نتيجة المضاربة وليس العوامل الأساسية.

وضربت مثالاً على ذلك من خلال خفض أسعار الغاز بمقدار 50 دولارًا بمجرد أن قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده ستزود أوروبا بالغاز الإضافي.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى