تليجرام تريند الخليج
منوعات

متى يبدأ الطفل بالكلام – تريند الخليج

متى يبدأ الطفل في الكلام، كما في بداية حياته يعبر عن رغباته بالبكاء، وبعد عدة أشهر يبدأ في نطق بضعة أحرف ومقاطع صغيرة، ثم يبدأ تدريجياً في التحدث والنطق، ويمر بعدة طرق. حتى يتكلموا بكلمات صحية ومفهومة، وذلك بعد أن يتعرفوا بشكل صحيح على مفهوم الكلمات والقواعد.

متى يبدأ الطفل في الكلام

يبدأ الطفل في الكلام والتحدث في أول عامين من حياته، حيث يكون قادرًا على دراسة القواعد بشكل صحيح، ويرى الأشخاص من حوله كيفية نطق الكلمات. ووه اوه عندما يرى أحد والديه يبدأ في الابتسام ومراقبة الحركات من الشهر الثاني.

مراحل حديث الطفل

يمر الطفل بعدة مراحل قبل أن يبدأ الحديث بطلاقة، وهذه المراحل هي كما يلي

الجنين في الرحم

تم إجراء الكثير من الأبحاث والدراسات على الجنين في بطن الأم، وتشير إلى أن الطفل يبدأ في فهم اللغة قبل الولادة عندما يكون جنينًا في الرحم، ويمكنه الاستماع. . الصوت، ولديه القدرة على معرفة صوت الأم وتمييزه عن الأصوات الأخرى.

من الولادة حتى 3 أشهر

البكاء من أولى وسائل التواصل مع الطفل، ويمكنه من خلالها التعبير عن نفسه، وهناك أنواع مختلفة من البكاء. القرقرة والطنين البسيط، ويبدأ في فهم كلمات معينة ودراستها وصوتها وكيفية تنظيم الجمل.

تطوير الكلام في الشهر السادس

يتطور الطفل في هذه المرحلة حيث يمكنه الثرثرة والجمع بين حرفين وتشكيل كلمة أمي أو أبي، لكنه لا يعرف معنى الكلمة، ولكن بعد شهره السادس يدرك أن من حوله ينادون ويستجيبون لذلك. . ، ولعبته المفضلة في هذه المرحلة هي اللعب بالأصوات التي يطلقها، ويبدأ في اكتشاف اللسان والأسنان والحبال الصوتية، ويبدأ في تكرار الكلمات بصوت معين مثل دادا أو كاكا، حيث يشعر بمتعة النطق. لهم بشرح طريقة منظمة في صوته.

تطوير الكلام في السنة الأولى

في هذه المرحلة، يمكن للطفل أن يرد على الجمل البسيطة التي تقولها الأم، ويستجيب بتعبيرات جسدية محددة. وعندما يُسأل عن مكان الأب، يشير إلى الأب وينظر إليه، وعندما يقول لا بحزم، يجيب ويستجيب و يطيع الأمر.

تطوير الكلام في منتصف العام الثاني

يمكن للطفل أن يستخدم كلمة أو أكثر عندما يكون على دراية بالمعنى، كما أنه قادر على التلاعب بنبرة صوته، ويفهم ويدرك أهمية الكلام للقدرة على التعبير عما هو. يريد أن يقول. يحتاج، وهذه المرحلة هي إحدى المراحل الانتقالية للطفل من حيث الكلام.

تطوير الكلام في السنة الثانية

في هذه المرحلة يكون الطفل مدركًا جيدًا، ويمكنه اكتشاف الكثير من الأشياء، والتعلم بسرعة، ولديه قدرة كبيرة على حفظ الكلمات الجديدة، وإدراكها لأنه يحتوي على أكثر من 50 كلمة في قاموسه، وفي هذا الوقت .المرحلة يمكنه تكوين جمل من كلمتين أو أربع كلمات ينجذب إلى الألحان ويمكن أن يغني معها، وهذه المرحلة هي بداية النضج العقلي، حيث يمكنه التعبير عما يشاء، والمال الذي لا يريده، وماذا هو. يكره وما يحبه لكنه لا يستخدم الضمائر بشكل صحيح.

تطوير الكلام في السنة الثالثة

في بداية السنة الثانية، لا يستطيع الطفل تمييز الضمائر، وهي صعبة عليه، ولكن بمرور الوقت سيكون قادرًا على التحكم بها، وسيفهم الفرق بين الفعل والاسم، ثم يربطهما معًا ليصنع جملة مفيدة، ولكن بحلول نهاية السنة الثالثة يمكن للطفل أن يقود حوارًا. إنه كامل، ويفهم معناه، ويفهم كل الأحاديث التي تجري معه ويتفاعل معها بشكل صحيح.

كيف تساعد الطفل على الكلام

يجب على كل أم أن تساعد طفلها على الكلام. هناك ثلاثة أشياء يجب أن تعرفها الأم وهي

التحدث باستمرار مع الطفل

يجب أن تتحدث الأم مع طفلها باستمرار بشرح طريقة صحية وواضحة، كما يجب أن تكون المفردات سهلة أيضًا، ولا يجب أن يكون الكلام بلا توقف، ولكن يجب أن تعلم الأم أن الطفل لديه قدرات، وأن إدراكه بطيء.، ولا تتسرع في الأمر، فقط يجب أن تتحدث باستمرار وبكلمات واضحة.

القراءة للطفل

هذه الشرح طريقة من طرق تنمية المهارات اللغوية لدى الطفل، ولا يوجد حد عمري لمن يستطيع القراءة، فالأفضل استخدام الكتب التي تحتوي على صور حتى ينجذب الطفل إليها، وتكون واضحة وجميلة، وينبغي الإشارة إليها في القراءة، حتى يتفاعل معها الطفل.

استمع للطفل

عندما يشير الطفل إلى شيء ما، يجب أن يتوخى الحذر والتركيز معه، فعندما يشير إلى الشيء ويحاول نطقه، يجب أن يساعده في التعبير عنه بوضوح، وسيكون قادرًا على ربط المعنى بصوت الطفل الأم التي هي مصدر التعلم لها، والتي تساعدها على التعلم بشكل أسرع وأكثر بطلاقة، كما تكتسب الثقة بالنفس.

كيف تعرف تأخر الكلام عند الطفل

يمكن لكل طفل أن يطور قدرته على الكلام بشرح طريقة معينة، وإذا كان غير قادر على الكلام، يقوم الطبيب بقياس ما يلي

  • قل بضع كلمات بسيطة بعد انتهاء العام، مثل الأم أو الأب أو الأب، وقد تكون هذه الكلمات واضحة وقد لا تكون كذلك.
  • قدرته على فهم بعض الكلمات الموجهة إليه مثل لا أو توقف وهذا بعد عام ونصف من عمره.
  • القدرة على تكوين جمل بسيطة قبل إتمام السنة الثالثة.
  • القدرة على رواية قصة قصيرة من سن الرابعة إلى الخامسة.

الإجراءات الواجب اتباعها في حالة التأخر في التحدث

بعد مراقبة الطفل وظهور مخاوف بشأن الطفل وعدم التحدث بشكل جيد، أو وجود مشكلة تمنعه ​​من التواصل مع الآخرين، يجب على الطبيب اللجوء واتخاذ الإجراءات التالية

  • قم باختبار سمع الطفل، فقد يعاني الطفل من مشاكل في السمع منذ الولادة، مما يؤدي إلى تأخر النطق.
  • اتصل بأخصائي أمراض النطق واللغة لطلب المساعدة في التشخيص والعلاج المناسب، وقد يكون العلاج هو تنفيذ بعض الألعاب المناسبة.
  • إجراء اختبار النمو، حيث يشكو بعض الأطفال من اضطراب في النمو أو السلوك، مثل التوحد، الذي يسبب تأخير الكلام.

أسباب تأخر الكلام عند الأطفال

هناك العديد من الأسباب التي تؤثر على الطفل وتجعله غير قادر على الكلام، منها

  • لأسباب اجتماعية، قد يكون الطفل هو الأول في الأسرة، وعدم اتصاله بالأطفال يجعله بطيئًا في الكلام.
  • الآباء لا يتحدثون معه كثيرًا، ولا يتحدثون أمامه، ولا يستمع إلى الكثير من الكلمات ولا يرى أحدًا يتحدث عنه.
  • التحدث أمام الطفل بلغتين مختلفتين يشتت انتباهه.
  • التعرض لأسباب مرضية مثل الأمراض العضوية أو النفسية، لذلك يفضل استشارة الطبيب.

معلومات خاطئة في التواصل مع الطفل

يجب مراعاة عدة احتياطات عند التواصل مع الطفل حتى لا يتأثر الطفل ولا يستطيع الكلام

  • تجنب استخدام الكلمات الكاذبة والمضحكة التي تأتي من الطفل، ولكن النطق الصحيح للطفل يحتاج إلى توضيح.
  • صف الأشياء والأحداث التي تحدث حول الطفل، مثل تناول الطعام بالملعقة، وننام على السرير، وستحضر أمي الطعام.
  • كن حذرًا عند التحدث إلى الطفل كشخص بالغ، تحدث ببطء وخفض صوتك مع الطفل واستخدم التكوين.
  • الاستمرار في التحدث مع الطفل باستمرار حتى بعد اكتساب الكفاءة الشفوية لتبسيط القراءة له والاهتمام بجودة محتويات الجمل.

في النهاية، وبعد معرفة متى يبدأ الطفل في الكلام، يجب على كل أم أن تراقب طفلها حتى يكبر جيدًا، وفي حالة السمع أو مشاكل النمو، يجب تصحيحه والعناية به على الفور حتى يتمكن الطفل من التحدث حسنًا، ويجب تجنب أسباب تأخر الكلام حتى لا يتأخر الطفل عن الكلام.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى