تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هي وظائف الدم الرئيسة – تريند الخليج

ما هي الوظائف الرئيسية للدم الدم هو اللبنة الأساسية في جسم الكائنات الحية، بما في ذلك الحيوانات والبشر، والتي لا يمكنهم العيش بدونها، وله العديد من الوظائف الهامة في الجسم، وهناك العديد من أنواع فصائل الدم، بما في ذلك مجموعات الدم النادرة أو الأنواع الأخرى الشائعة وسيتحدث من خلال هذا المقال عن تعريف الدم والتعامل مع الوظائف الأساسية للدم، وذكر خصائص الدم ومكوناته ووظائفها.

الدم

الدم هو سائل يدور باستمرار ويزود الجسم بالتغذية والأكسجين والسكريات والهرمونات، مع وجود العديد من الخلايا والبروتينات داخل الدم التي يمكن أن تجعله أثخن من الدم. المستضدات الموجودة في خلايا الدم الحمراء والمستضدات هي جزيئات بروتينية على سطح هذه الخلايا، وتشير الدراسات إلى أن الشخص الطبيعي لديه حوالي 5 لترات من الدم في جسمه، وتساعد اختبارات الدم مثل تعداد الدم الأطباء في التحقق من بعض الأمراض والحالات، وتساعد في فحص الأعضاء وتظهر فعالية العلاجات، ويمكن أن تشمل مشاكل الدم اضطرابات النزيف والتخثر المفرط واضطرابات الصفائح الدموية.

ما هي الوظائف الرئيسية للدم

الدم هو مزيج من البلازما والخلايا التي تدور في الجسم. يعمل أخصائيو أمراض الدم على تحديد أمراض الدم ونخاع العظام والوقاية منها. كما يقومون بدراسة وعلاج الجهاز المناعي وتجلط الدم والأوعية الدموية. وتجدر الإشارة إلى أن الأجسام المضادة في الدم هي بروتينات بلازما تنبه جهاز المناعة، ومناعة ضد وجود مواد غريبة ضارة، والجهاز المناعي يحمي الجسم من مخاطر الإصابة بالأمراض أو العدوى، وفي النقاط التالية سوف نرد اذكر أهم الوظائف الأساسية للدم

الجواب الصحيح

  • يوفر الأكسجين للخلايا والأنسجة.
  • تنظيم درجة حرارة الجسم
  • توفير العناصر الغذائية الأساسية للخلايا، مثل الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية والجلوكوز.
  • التخلص من الفضلات مثل ثاني أكسيد الكربون واليوريا وحمض اللبنيك.
  • حماية الجسم من الأمراض والالتهابات والأجسام الغريبة بفضل عمل خلايا الدم البيضاء.

خصائص الدم

تم تصميم العديد من الاختبارات لتحديد عدد خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء في الدم. يحتوي الدم على البلازما وخلايا الدم، وبعضها يحتوي على الهيموجلوبين الذي يجعل الدم أحمر. يبلغ متوسط ​​حجم الدم عند البالغين خمسة لترات كما ذكرنا سابقًا، ومن الخصائص الفيزيائية حجم الدم كالتالي

  • يمثل الدم 8٪ من وزن جسم الإنسان.
  • تشكل خلايا الدم الحمراء حوالي 45٪، والبلازما حوالي 54.3٪، وخلايا الدم البيضاء حوالي 0.7٪.
  • الهيموجلوبين هو المحدد الرئيسي للون الدم في الفقاريات.
  • تظهر الأوردة باللون الأزرق لأن الضوء الأزرق يخترق الجلد بشكل أفضل من أشكال الضوء الأخرى.
  • الدم غير المؤكسج ليس أزرق.
  • حجم الدم هو متغير منظم يتناسب مع ضغط الدم وهو أحد مكونات التوازن

مكونات الدم ووظائفها

يسمح الدم للخلايا والجزيئات بالانتقال بين أجزاء الجسم. يعد الأكسجين وثاني أكسيد الكربون والجلوكوز من أكثر الجزيئات الحيوية التي يتم حملها في الدم. خلايا الدم ضرورية لسير العمل الطبيعي لعملية التمثيل الغذائي والجهاز المناعي. في النقاط التالية سوف نستشهد بشرح طريقة مبسطة بأهم مكونات الدم ووظائفها الأساسية

بلازما

وهو مكون سائل يميل إلى اللون الأصفر تلتصق من خلاله الخلايا بالدم وتحمل مواد في الدم وتؤدي وظائف أخرى. تحتوي بلازما الدم على الجلوكوز والعناصر الغذائية الذائبة الأخرى. تشير الدراسات إلى أن البلازما تشكل حوالي 55٪ من سوائل الدم عند الإنسان، وتتكون من 92٪ ماء، و 8٪ فيتامينات وجلوكوز وهرمونات ومعادن.

خلايا الدم الحمراء

وهو على شكل قرص مسطح، يبلغ قطره من سبعة إلى ثمانية ميكرومتر، ويحتوي على جزيئات الهيموجلوبين التي ترتبط بالأكسجين بحيث يمكن نقلها إلى الأنسجة، وتحمل الأكسجين من وإلى الرئتين، والهيموجلوبين في هو بروتين يحتوي على الحديد ويحمل الأكسجين، ويبلغ عمر خلايا الدم الحمراء 4 أشهر، ويستبدلها الجسم بانتظام، وتجدر الإشارة إلى أن جسم الإنسان ينتج 2 مليون خلية دم في الثانية.

الكريات البيضاء

وهي أكبر حجماً ويبلغ قطرها من 10 إلى 14 ميكرومترًا، وتفتقر إلى الهيموجلوبين وتحتوي على عضيات ونوى وحمض نووي، كما أنها تدمر وتزيل الخلايا القديمة والحطام الخلوي وتهاجم مسببات الأمراض والأجسام الغريبة، ومن المعروف أن الدم الأبيض تشكل الخلايا أقل من 1٪ من محتوى الدم.

الصفائح

يتراوح قطرها بين 1 و 2 ميكرون، وهي مسؤولة عن تخثر الدم الناتج عن تفتت خلايا كبيرة تسمى الخلايا العملاقة، وتتفاعل الصفائح الدموية مع البروتينات لمنع أو وقف النزيف، وتشير الدراسات إلى أنه يجب أن يكون هناك ما بين 150.000 و 400000 صفيحة دموية لكل ميكرولتر من الدم.

أمراض الدم

الدم سائل ويعتبر نسيجًا ضامًا، وهو عبارة عن مصفوفة خارج الخلية يتم فيها تعليق خلايا الدم في البلازما. تبلغ درجة حموضته بشكل عام حوالي 7.4 وهو أكثر كثافة ولزوجة من الماء. نعلم أن الدم يمكن أن يعاني من عدة أمراض أهمها ما يلي

  • النزيف قد يبدو الدم المتدفق من الأوعية الدموية وكأنه جرح يخترق الجلد، وقد لا يظهر نزيف داخلي مثل الأمعاء أو بعد حادث سيارة على الفور.
  • الورم الدموي غالبًا ما يتسبب تراكم الدم في أنسجة الجسم والنزيف الداخلي في حدوث ورم دموي.
  • اللوكيميا نوع من سرطان الدم تتكاثر فيه خلايا الدم البيضاء وتنتشر في الدم. خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية تجعل العدوى أسهل من المعتاد.
  • المايلوما المتعددة نوع من سرطان الدم يشبه اللوكيميا في خلايا البلازما يتميز بفقر الدم والفشل الكلوي.
  • سرطان الغدد الليمفاوية نوع من سرطان الدم تنمو فيه خلايا الدم البيضاء بشكل غير طبيعي في الغدد الليمفاوية والأنسجة الأخرى. يمكن أن يؤدي تضخم الأنسجة واختلال وظائف الدم في النهاية إلى فشل العضو.
  • فقر الدم انخفاض غير طبيعي في عدد خلايا الدم الحمراء في الدم، مما قد يؤدي إلى التعب وضيق التنفس.

تحاليل الدم

الدم ضروري للحفاظ على صحة وحياة جسم الإنسان، والوظائف الرئيسية للدم هي توفير العناصر الغذائية والأكسجين، والمكونات الأربعة الرئيسية للدم هي خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والبلازما والصفائح الدموية، والمشاكل التي ينشأ عن مرض أو فقد الدم يمكن أن يهدد الحياة، ولكن العلاج الفعال متاح للعديد من الاضطرابات المتعلقة بالدم، وللكشف عن أمراض الدم، هناك العديد من الاختبارات، من أهمها

  • مسحة الدم باستخدام شريحة مجهرية رفيعة يتم فحصها بواسطة خبير في المختبر، يمكن التعرف على سرطان الدم وفقر الدم والملاريا والعديد من أمراض الدم الأخرى بمساعدة مسحة الدم.
  • اختبار كومبس اختبار دم يبحث عن الأجسام المضادة التي ترتبط بخلايا الدم الحمراء وتدمرها. يمكن أن تعاني منه النساء الحوامل والأشخاص المصابون بفقر الدم.
  • فحص الدم فحص الدم الذي يبحث عن عدوى موجودة في مجرى الدم، وفي حالة وجود بكتيريا أو كائنات أخرى، فإنها تتكاثر في الدم الذي يتم اختباره، مما يتيح التعرف عليها.
  • خزعة نخاع العظم يتم إدخال إبرة سميكة في عظم كبير، عادة من الورك. يتم أخذ نخاع العظم للاختبار. يمكن أن تحدد خزعة نخاع العظم حالات الدم التي لا تستطيع اختبارات الدم البسيطة اكتشافها.

وهكذا نصل إلى خاتمة المقال ما هي الوظائف الرئيسية للدم والتي تناولت في محتواها تعريف الدم، والوظائف الأساسية للدم، وبيان خواص الدم ومكوناته ووظائفها، آملين في نهاية المقال أن تكون هناك معلومات كافية عن السؤال المطروح.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى