تليجرام تريند الخليج
منوعات

أول من أفترض أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات. – تريند الخليج

أول من يفترض أن المادة تتكون من جزيئات صغيرة تسمى الذرات. تُعنى الفيزياء بدراسة علم الذرات والمادة والكميات والكتلة والعديد من التخصصات الأخرى. الفيزياء لها أهمية كبيرة في جميع مجالات الحياة وترتبط بالعديد من البرامج والتطبيقات التي يستخدمها الناس في جميع مجالات العلوم والتطبيقية. في هذه المقالة، سنتحدث عن أول من يفترض أن المادة تتكون من جسيمات دقيقة تسمى الذرات والنقاط الرئيسية لنظرية دالتون الذرية.

أول من يفترض أن المادة تتكون من جزيئات صغيرة تسمى الذرات.

اعتقد العلماء في الماضي أن المادة تتكون من جزيئات صغيرة جدًا، وهذه الدقائق غير قابلة للتجزئة. تضاعفت التجارب والدراسات لإثبات وجود الذرات. تم تعريف الذرة على أنها نواة تحتوي على بروتونات ونيوترونات وإلكترونات تتحرك حول النواة، وهي أصغر جزء من المادة ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة. لكن هناك جهاز خاص يمكنه رؤية الذرات من خلاله ويسمى مجهر أنبوب المسح، وستكون الإجابة على أول واحد هي افتراض أن المادة تتكون من جسيمات صغيرة تسمى الذرات. كالتالي

الجواب جون دالتون.

كان كيميائيًا بريطانيًا طور النظرية الذرية الحديثة التي سميت باسمه عام 1803، والتي تعتمد على قوانين حفظ الكتلة والنسب الثابتة، وتتحدث نظرية دالتون عن الأوزان الذرية لجميع العناصر المعروفة، ومحتوى النظرية هو هذه المادة تتكون من العديد من الجسيمات غير القابلة للتجزئة تسمى ذرات زائد تتميز جميع ذرات العنصر بنفس الخصائص (الحجم – الشكل – الكتلة)، والتي تختلف بين العناصر المختلفة والأشكال المختلفة للمادة، سواء كانت صلبة أو سائلة أو غازية.

هناك نقاط رئيسية أثبتها العالم جود دالتون في نظريته الذرية وسنذكرها على النحو التالي

  • أثبت دالتون في نظريته أن العناصر تتكون من جسيمات متناهية الصغر تسمى الذرات.
  • وأن هناك ذرات لعنصر يمكن أن تكون متشابهة في الحجم والكتلة وخصائص أخرى، وهناك ذرات لعناصر أخرى يمكن أن تختلف في الحجم والكتلة وخصائص أخرى.
  • أثبت دالتون أنه لا يمكن تقسيم الذرات أو تكوينها أو تدميرها.
  • تلتقي ذرات العناصر المختلفة بنسب عدد صحيح وتشكل مركبات كيميائية.
  • من الممكن في التفاعلات الكيميائية أن تتحد الذرات وتفصل وتغير ترتيبها.

وصلنا هنا إلى نهاية المقال، الذي تحدثنا فيه عن أول من افترض أن المادة مكونة من جسيمات دقيقة تسمى الذرات. ، كما ذكرنا النقاط الرئيسية لنظرية دالتون الذرية.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى