تليجرام تريند الخليج
منوعات

هل الشاي الاخضر يرفع الضغط وكيفية تفادي مخاطره – تريند الخليج

هل يزيد الشاي الأخضر من التوتر الشاي الأخضر من المشروبات اللذيذة والمنعشة التي يحب الناس تناولها، وله العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، بما في ذلك تحسين صحة مناعة الجسم، والحفاظ على نظارات الجسم، والجلد، وإزالة السموم من الجسم بالإضافة إلى استخدامه في الحميات الغذائية لإنقاص الوزن، إلا أن هذا المشروب الأخضر له عيوب ومخاطر يجب أن نعرفها حتى نتمكن من تجنبها، ومن خلالها سنتحدث عن الشاي الأخضر وأهميته وعيوبه وكيف للتخلص منه وتجنبه.

شاي أخضر

جميع أنواع الشاي ماعدا الأزهار تصنع من الأوراق المجففة لشجرة كاميليا سينينسيس، ونوع الشاي يتحدد بمستوى أكسدة الأوراق، أما الشاي الأخضر فيصنع من الأوراق غير المؤكسدة، لأنه هو أحد أنواع الشاي الأقل معالجة، وهذا ما يجعله يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والبوليفينول النافع.

هل يزيد الشاي الأخضر من ضغط الدم

لا، لأنه تم نشر العديد من الدراسات الطبية حول فوائد الشاي الأخضر للجسم، ولكن هناك علاقة معنوية بين تناول الشاي الأخضر وارتفاع ضغط الدم حيث أنه يختلف عن الشاي الأسود الذي يخفض ضغط الدم، وذلك من خلال العمل على الاسترخاء. الدم. عن طريق تنشيط بروتينات القنوات الأيونية في جدار الأوعية الدموية، وبالتالي تقليل تدفق الدم إلى الجسم، وهو ما يسمى انخفاض ضغط الدم. أما بالنسبة للشاي الأخضر فقد أظهرت بعض الدراسات أنه يحتوي على نوعين من الكاتيكين المصنفين على أنهما من مركبات الفلافونويد (إيبيغالوكاتشين جاليت ويبيغالوكاتشين 3 جالاتي) وهذان المركبان موجودان في الشاي لأنهما ينشطان نوعًا معينًا من بروتين القناة الأيونية والذي يسمح لأيونات البوتاسيوم بالانتشار خارج الخلايا لتقليل الإثارة التي تعمل على ارتفاع ضغط الدم، لذلك يُنصح بعدم شرب الكثير من الشاي الأخضر لمرضى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

فوائد الشاي الأخضر

للشاي الأخضر فوائد عديدة للجسم، كما يُعرف بأحد مشروبات التخسيس وإنقاص الوزن، وتتمثل فوائده في الآتي

يحمي البشرة من التصبغات والتجاعيد

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة القوية، والتي تسمح له بحماية البشرة من تأثيرات الشمس، عن طريق الحد أو منع الجذور الحرة التي تنتجها الشمس والتي تسبب شيخوخة الجلد.

يساعد في إنقاص الوزن

يزيد الشاي الأخضر من معدل التمثيل الغذائي في الجسم بسبب وجود الكافيين والبوليفينول في أوراق الشاي مما يساعد في إنقاص الوزن.

يقلل من ارتفاع ضغط الدم

من مكونات الشاي الأخضر البوتاسيوم، الذي يساعد على تحسين مرونة الأوعية الدموية، مما يساعدها على ضخ الدم بشكل أفضل.

الشاي الأخضر يساعد على خفض نسبة الكوليسترول

يساعد شرب الشاي على خفض كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة لأنه يخفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

تعزيز صحة الأسنان

أظهرت العديد من الدراسات الطبية أن شرب كوب من الشاي الأخضر يوميًا يحافظ على صحة الأسنان ويمنع أيضًا أمراض اللثة التي تسبب فقدان الأسنان لدى كبار السن.

ذاكرة محسنة

يساعد الشاي الأخضر على تحسين الذاكرة لاحتوائه على مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تعمل على استرخاء العضلات وزيادة الشعور بالهدوء وتحفيز نشاط الدماغ وتحسين الذاكرة.

التقليل من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا

يحتوي الشاي الأخضر على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة، مما يقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا، بالإضافة إلى مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر والتي تساعد في الحد من تكاثر فيروس الأنفلونزا.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

من أهم فوائد الشاي الأخضر أنه يقلل من مخاطر الإصابة بأنواع السرطان، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

آثار الشاي الأخضر

على الرغم من الفوائد العديدة للشاي الأخضر على صحة الأفراد، ومساهمته في تحسين صحتهم ومكافحة الأمراض والشيخوخة، إلا أنه يترتب عليه العديد من الأضرار الناتجة، ومن أهم آثاره.

  • مشاكل في الجهاز الهضمي قد يعاني بعض الأشخاص من مغص وحموضة معوية بعد شرب كوب من الشاي الأخضر، مما يدل على وجود مشاكل في الجهاز الهضمي بسبب الشاي الأخضر.
  • الصداع ومشاكل النوم يحدث الصداع وقلق النوم بسبب احتواء الشاي الأخضر على مادة الكافيين، لأن هذا الكافيين يعطل النوم وبالتالي يسبب الصداع طوال اليوم.
  • التفاعلات مع بعض الأدوية يتفاعل الشاي الأخضر مع الأدوية التي كثيراً ما تعالج الأمراض العصبية، لذلك يجب الحرص على عدم شرب الشاي الأخضر مع أي نوع من الأدوية، وينصح باستشارة الطبيب.
  • الدورة الدموية يجب تناول الشاي الأخضر بحذر حيث أنه يمكن أن يسبب الدورة الدموية، لذلك من الضروري استشارة الطبيب.

كيف تتجنب مخاطر الشاي الأخضر

بعد التعرف على الضرر الناجم عن تناول الشاي الأخضر، يجب الحرص على تقليل أضراره لأنه يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، لذا تأكد من القيام بكل ما يلي لتقليل الضرر الناتج عن الشاي الأخضر

  • التقليل من تناول الشاي الأخضر وخاصة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
  • تناول كميات معتدلة من الشاي الأخضر لا تزيد عن ما يوصي به الطبيب لأن الأطباء ينصحون بتناول 50 جرامًا من الشاي الأخضر يوميًا.
  • للاستفادة من فوائد الشاي الأخضر لا بد من تحضيره بالشرح طريقة الصحيحة وهي
    • اغلي كوب ماء.
    • ضعي أوراق الشاي الأخضر في كوب من الماء المغلي لعدة دقائق، ثم صفي الشاي المخمر واشربه.

وها نحن في نهاية مقالنا بعنوان هل يزيد الشاي الأخضر من الإجهاد، حيث تحدثنا عن الشاي الأخضر وفوائده، إلى جانب الأضرار التي يسببها وكيفية تجنب خطرها.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى