تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد – تريند الخليج

ما الذي يتكون في الدم لمحاربة المستضدات الجهاز المناعي داخل جسم الإنسان مسؤول عن مقاومة الأمراض ومكافحة الالتهابات التي تدخل جسم الإنسان لحمايته من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان، ويتكون جهاز المناعة من مستضدات ومستضدات تتعرف على الأجسام الغريبة وتزيلها. التي تدخل الجسم وتقضي عليها، ومن خلال موضوعنا التالي سنتعرف على إجابة السؤال السابق وكيف تعمل الأجسام المضادة.

ما الذي يتكون في الدم لمحاربة المستضدات

تُعرف الأجسام المضادة أو المستضدات باسم الغلوبولين المناعي، وهي مادة بروتينية يطاردها الجهاز المناعي بعد أي مادة غريبة تدخل الجسم تسمى مستضد. محاربة المستضدات

  • الجواب الأجسام المضادة.

كيف تعمل الأجسام المضادة

يمكن لجهاز المناعة التعرف على الأجسام الغريبة التي تهاجم الجسم عند دخولها الجسم لأن المواد التي يتكون منها المستضد تختلف عن تلك الموجودة داخل الجسم، ولكي يهاجمها جهاز المناعة، يحتاج الجهاز المناعي إلى مجموعة من الآليات أهمها إنتاج الأجسام المضادة التي تنتجها خلايا الدم. تشكل مجموعة أخرى من الخلايا المتطابقة تسمى الخلايا المستنسخة، وتسمى هذه الخلايا خلايا البلازما، وتنتج ملايين الأجسام المضادة في مجرى الدم والجهاز الليمفاوي.

هيكل وفئات الأجسام المضادة

الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم هي نفسها المستضد الموجود في الخلية البائية التي أنتجتها. يتكون الهيكل الأساسي للبروتينات من نوعين متطابقين من سلاسل البولي ببتيد (أطوال الأحماض الأمينية المرتبطة بروابط الببتيد) والتي تشكل قضيبًا يتكون من أحد طرفي سلسلتين ثقيلتين متطابقتين، وأقوم بتنمية بقية السلسلة الثقيلة باستخدام بروتين أصغر يسمى السلسلة الخفيفة.

تتكون الأجسام المضادة داخل جهاز المناعة من خمس فئات بناءً على منطقتها الثابتة، حيث تُعرف كل فئة بحرف قصير مرفق بكلمة الغلوبولين المناعي وهي IgM و IgA و IgD و IgE. تختلف الأجسام المضادة في مدتها الثابتة وتختلف أيضًا في النشاط الذي تمارسه على النحو التالي

    • IgG يوجد أحد أكثر الأجسام المضادة شيوعًا في الجسم في سوائل الدم والأنسجة.
    • أما الغلوبولين المناعي أ يوجد في الأغشية المخاطية التي تبطن الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.

في ختام موضوعنا السابق أجبنا على سؤال مقالنا التالي ما الذي يتشكل في الدم لمحاربة المستضدات تعلمنا أيضًا كيف تعمل الأجسام المضادة داخل الجسم.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى