تليجرام تريند الخليج
منوعات

تفاصيل اعلان الميزانية العامة للسعودية لعام 2022 – تريند الخليج

بالإعلان عن الميزانية العامة للمملكة العربية السعودية لعام 2022، تُعرف الميزانية العامة بأنها أهم حساب اقتصادي لأي دولة في أنحاء مختلفة من العالم، وقد تأثرت الموازنة العامة للعديد من الدول منذ عام 2022 م، بسبب إلى وباء كورونا الذي أحدث أزمات كثيرة في العالم وتشتت الأوراق الاقتصادية إلى جميع الدول، وسوف نتعرف عليها، والتي تعود إلى طبيعتها بعد الأزمة التي خلفها وباء كورونا في السنوات الأخيرة على مستوى المملكة. .

الميزانية العامة للمملكة العربية السعودية لعام 2022

تعرف الموازنة العامة لأي دولة في أنحاء مختلفة من العالم بأنها الفرق بين الدخل والنفقات المتولدة في السنة والتي تقدر ربح أو خسارة ذلك البلد، وهذا ما تقوم به وزارة المالية ووزارة الاقتصاد. في السعودية يتم العمل عليها من أجل معرفة جميع نتائج عام 2022 م، قبل دخول العام الجديد 2022 م، وإغلاق السنة المالية، بما في ذلك القدرات في جميع القطاعات. في السعودية لعام 2022 م أفضل بكثير من العام السابق، بسبب التأثير الكبير لوباء كورونا على المملكة في السنوات الأخيرة ؛ وتراجع أسعار النفط منذ بداية انتشار الوباء الذي أثر بشدة على إيرادات الدولة.

اقرأ أيضًا

الميزانية العامة للمملكة العربية السعودية المعلنة لعام 2022

أعلنت وزارة المالية في السعودية عن الميزانية العامة على مستوى المملكة للعام الحالي، والتي بلغت إنفاق 955 مليار ريال سعودي، بما يعادل 254.7 مليار دولار أمريكي، وهو ما يمثل انخفاضًا في مستوى الإنفاق. بلغ الإنفاق العام الجاري 3.5٪ مقارنة بالعام السابق، وذلك بسبب تماشي الجائحة ومحاولة التخفيف من حدة وتأثير انتشار الفيروس بين المواطنين في العام الحالي وتطبيق مبدأ التعايش. كما هو الحال بالنسبة لجميع الدول بعد تلقي اللقاح المعتمد في المملكة مؤخرًا، وكانت نسبة الدخل أعلى من الإنفاق في السعودية الذي كان فائضًا خلال الفترة الحالية على مستوى المملكة اليوم.

البيان الأولي للموازنة العامة للمملكة العربية السعودية لعام 2022

أصدرت وزارة المالية السعودية، الحالة الأولية للموازنة العامة السعودية لعام 2022 م، حتى يتسنى لجميع الأفراد الاطلاع عليها وكافة محتوياتها بأرقام وحسابات العام الحالي ومقارنتها مع العام السابق، ومن الممكن رؤية هذا البيان والمعلومات التي يحتوي عليها “”.

فائض الميزانية العامة للسعودية للعام المقبل

شكلت وزارة المالية السعودية لجنة فنية لتقدير فائض السعودية للعام المقبل والذي يبلغ 90 مليار ريال سعودي، أي ما يعادل 24 مليار دولار، وهو رقم كبير جدًا في المنطقة. السعودية. العربية التي لم تصل إلى هذا الرقم منذ عام 2013 م، وبشكل أكثر دقة منذ أزمة النفط في عام 2014 م، حيث انخفضت قيمة النفط إلى أقل من 120 دولارًا أمريكيًا، ويمثل هذا الفائض 2، 5٪ من الناتج المحلي الإجمالي لمملكة. السعودية، ويرجع هذا الفائض إلى اعتماد المملكة في الآونة الأخيرة على الاستثمار والتكنولوجيا، حيث لم تعتمد الأخيرة فقط على النفط في المقام الأول.

حجم مبيعات السعودية لعام 2022

بلغت إيرادات السعودية للعام الحالي 1،045 مليار ريال سعودي، بما يعادل 278.7 مليار دولار أمريكي. وبحسب وزارة المالية السعودية، فإن الزيادة في مستوى الدخل بلغت 23٪ مقارنة بتقديرات هذا العام، وهو رقم كبير على مستوى السعودية، خاصة وأن الفترة السابقة تعرضت لوباء كورونا. وانخفاض أسعار النفط. لكن الأمور تحسنت في الوضع الحالي، ومن المتوقع أن تزداد الأرقام العام المقبل، بالنظر إلى قيمة الاستثمارات السعودية في الفترة الحالية.

اقرأ أيضًا

عجز الموازنة العامة للمملكة العربية السعودية لعام 2022

عانت السعودية من عجز في الميزانية الحكومية خلال السنوات الثماني الماضية بسبب هبوط أسعار النفط الذي كان المصدر الأساسي للمال في السعودية، وازداد هذا العجز بشكل كبير العام الماضي بسبب وباء كورونا. لقد حان وقت تصحيح هذا الوضع في العام الحالي، وهو ما يمثل أصلًا ورائدًا الآن.

معدل التضخم في السعودية لعام 2022

ساهم نمو الناتج المحلي للمملكة العربية السعودية في انخفاض طفيف في معدل التضخم خلال الفترة الحالية، حيث ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.9٪ للعام الحالي، بعد انخفاضه 4.1٪ في العام السابق. وبلغ معدل التضخم في عام 2022 م 3.4 بعد زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5٪ إلى 15٪، أما العام الحالي فمن المتوقع أن ينخفض ​​معدل التضخم في المملكة إلى 3.3٪ في العام الجاري.

في ختام مقالنا سنكون قد علمنا بإعلان الميزانية العامة للمملكة العربية السعودية لعام 2022، وقد اطلعنا على كافة تفاصيل الموازنة العامة للمملكة العربية السعودية للعام الحالي 2022 بعد JC ومنها – صعود وهبوط مستوى الدخل والنفقات والنفقات والناتج المحلي والتضخم وغيرها.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى