تليجرام تريند الخليج
منوعات

اذا كانت نسبة السليكا في الصخور الناريه الجوفيه عاليه يكون لون الصخر – تريند الخليج

إذا كانت نسبة السيليكا في الصخور النارية تحت الأرض عالية، سيكون لون الصخور مرتفعًا، فإن الصخور والمعادن المذابة هي أساس الأرض التي نعيش عليها، والتي لا نعرف منها نحن البشر سوى القشرة السطحية الصالحة للسكن، و هذه القشرة لا تزيد عن 1٪ من طبقات الأرض، وكلما اقتربنا من مركز الأرض، ووجدنا نوعًا آخر من الصخور كالصخور النارية وما شابهها، ولكل منها خصائصه الفريدة. الخصائص الفيزيائية والكيميائية، وفي مقالتنا اليوم سنجيب على هذا السؤال المطروح ونتعرف أكثر على الصخور النارية وكل ما يتعلق بها.

الصخور النارية وأهميتها

الصخور النارية هي واحدة من أقدم أنواع الصخور التي يعود تاريخها إلى العصر الأصلي للأرض. تتشكل من الصهارة، وهي صخور منصهرة عندما كانت الأرض منصهرة إلى حد كبير في أصلها. لذلك، يعتبر الجيولوجيون الصهارة بداية لبداية دورة الصخور، وتأتي أهمية الصخور النارية من أنها تحتوي على معلومات حول أصلها، مما يعني أنه من خلال التحليل الدقيق للصخور النارية وتفسير المعلومات التي تحتويها يمكنهم استنتاج العمليات التي تحدث داخل الأرض، ويمكنهم فهم العمليات البركانية التي تحدث على سطح الأرض، لأن الجزء البركاني والأنشطة البركانية تشارك في جميع التغييرات التي حدثت على سطح الأرض طوال تاريخها الجيولوجي.

إذا كانت نسبة السيليكا في الصخور النارية تحت الأرض عالية، فسيكون لون الصخور كذلك

هناك العديد من المكونات التي تؤثر على شكل ولون الصخور النارية المتبلورة، والتي تم تجميدها من الصهارة وتبريدها لملايين السنين، حيث يعتمد اللون على كميات المعادن التي تحتويها، وبشكل عام معظم الصهارة كانت عبارة عن سوائل سيليكات، وتتكون إلى حد كبير من السيليكا رباعي السطوح، والتي لم تترابط بعد لتصبح معادن السيليكات، وإذا كانت الصخور معتدلة في السيليكا وغنية بالحديد والمغنيسيوم، فإن الصخور تكون داكنة اللون ويختلف لونها من الرمادي الداكن إلى الأسود، و يطلق عليهم اسم مافيك. ولونه

  • واضح ويميل نحو الأبيض أو الوردي أو البني الفاتح أو الرمادي الفاتح.

أنواع الصخور النارية

تتشكل الصخور النارية تحت سطح الأرض بينما يتشكل بعضها على سطح الأرض أو فوقه، وتصنف جميع أنواع هذه الصخور إلى نوعين أساسيين هما

  • الصخور النارية المتطفلة تتشكل تحت سطح الأرض، ويسمح التبريد البطيء لهذه الصخور بتكوين بلورات كبيرة، من أهم الأمثلة صخور دياباز، الديوريت، الجابرو، الجرانيت، البجماتيت والبريدوتيت.
  • الصخور النارية المتطفلة تتشكل على سطح الأرض، وعلى عكس الصخور المتطفلة، فإنها تبرد بسرعة، وهذا ما يجعل بلوراتها المتكونة تأخذ حجمًا أصغر، وهناك أنواع تبرد بسرعة كبيرة، مما يجعلها تأخذ على أشكال الزجاج غير المتبلور، ومن أبرز الأمثلة الصخور أنديسايت، والبازلت، والداسيت، والسبج، والخفاف، والريوليت، والخبث، والتوف.

وبهذه الشرح طريقة نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان إذا كانت نسبة السيليكا في الصخور النارية الموجودة تحت الأرض مرتفعة، فسيكون لون الصخرة هو الذي أجابنا من خلاله على هذا السؤال ويمكن معرفة المزيد عن الصخور النارية. نكون. ، وتأثير السيليكا على أنواعها وأنواعها.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى