تليجرام تريند الخليج
منوعات

الحكمي وش يرجع، أصل عائلة الحكمي من وين – تريند الخليج

الحكمي وماذا ينحدر، أصل آل الحكمي ومن أين تساءل كثير من الأفراد في الفترات اللاحقة هل آل الحكمي من النبلاء أم لا. يقدّر الفرد أو الأسرة بسهولة، والإشراف هو كل من ينتمي لبني هاشم، وسنبلغكم بالتعرف على الحكمي وما سيعود منه أصل آل الحكمي من أين.

الحكيم وماذا سيعود

وتنتمي قبيلة الحكمي إلى قبيلة بني الحكم بن سعد عشيرة بن مضهج. ويذكر أن جذورهم عريقة تمتد من العصور القديمة خاصة إلى العصر الجاهلي، واعتنق أعضاؤها الإسلام. الدين، وهي من أقدم القبائل العربية في القحطانية، وقد تميزت القبيلة بمكانة مرموقة ومرموقة، إذ ورد في التاريخ أن لهم مكانة عالية وعالية، بالإضافة إلى أن كلمتهم تسمع بين عشائر الناس.

اصل عائلة الحكمي اين

تبين أن أصول آل الحكمي تعود إلى قبيلة بني الحكم، وهي في الأصل من السعودية وتعيش في مخلاف الحكم، وهو المخلف السليماني سابقاً، أي.، ومنطقة جازان في السعودية، بالإضافة إلى وجودهم في اليمن، وكانت القبيلة تُعرف بالقبائل العربية الرئيسية التي كانت موجودة قبل الإسلام حتى الآن ؛ كما يتميز سكانها بأنهم من أشجع وأكرم قبائل الجزيرة العربية ونبلاءهم، ويتميزون بكونهم أوضح القبائل نسبياً، حيث يعود وجودهم إلى آلاف السنين. وقد كتب عنهم قبائل سابقة وكثير من المؤلفين . قوتهم وترابطهم القوي مع بعضهم البعض.

سلالة آل الحكمي

تنسب عائلة الحكمي إلى الحكم بن سعد عشيرة بن مالك (المعروفة أيضًا بالمضج) بن أداد بن زيد بن يهد بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجيب بن يعرب بن قحطان بن عابر (هود، عليه السلام بن شليخ بن ارفوخشاد بن سام بن نوح عليه السلام بن لمك بن مطلخ بن نوخ (ادريس عليه السلام) بن الارد بن محليل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. عليه.

ويقال إن لهما تشعبات كثيرة ومختلفة، مثل أن الجد الأكبر سعد العشيرة بن مالك متزوج من أمه البورة بنت ياثع بن الهون بن خزيمة بن مدركة وأنجبا منها ولدان. فالحكم ثم الحكم انجبت ثلاثة وهم ثلاثة بطون. كما أن لديهم بطونًا مائلة كثيرًا، بحسب ما قاله كثير من المؤرخين، وخاصة الكلبي عندما قال

ولد سالم بن الحكم سفيان الملقب بـ “مدى”، وولد مداح بن سلامة محارب، قاضي، مج، فرو، عنبر وبندقية، ومن بينهم المثل “واحدًا تلو الآخر، ورائك واحدًا وراءك. مسدس.

كما قال ابن دريد (مزحة باطن الحكم بن سعد العشيرة).

وقال لسان اليمن الحمداني (ومزة بن الخمخم بدن).

قال البغدادي صاحب السبيك (بنو بندقة من الحكم بن سعد العشيرة).

قد تكون أيضا مهتما ب

هل قبيلة الحكمي شريفة

نعم؛ قبيلة الحكمي من النبلاء، والسبب أنها من القبائل التي تعود أصولها إلى بني هاشم في مكة المكرمة، حيث يعود أصل القبيلة إلى الصحابي الكبير {عبد- جد بن ربيعة الحكمي} “رضي الله عنه”، وهم من الصحابة الذين بايعوا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وبيعت فيه. السنة العاشرة للهجرة، ومنذ ذلك الوقت هم من شيوخ ونبلاء الناس، وشرف الله تعالى في فضل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وشرفهم، إلى جانب ذلك. هم من نسل بنت النبي صلى الله عليه وسلم من رفيقه زوجها علي بن ابي طالب رضي الله عنه، وابناهم “الحسن والحسين رضي الله عنها”. . “

أبرز شخصيات آل الحكمي

لاشك أن عائلة الحكمي تضم عددا كبيرا جدا من الشخصيات البارزة من الإعلاميين والأكاديميين الذين برزوا في العديد من المجالات والقضايا المتنوعة على مستوى الدول العربية التي عاشوا فيها.

  • علي بن أحمد بن علي الحكمي شيخ أبنائي والأولياء ويسكن مضايا.
  • حافظ الله بن يحيى بن عقيل الحكمي شيخ بني حافظ الله، ويسكن في مضايا.
  • عبد الوهاب بن علي الصغير الحكمي شيخ بني مهدي (بن طاهر) ويسكن في المزهرة.
  • خلوفة بن موسى بن محمد الحكمي شيخ بني الساحل، وتعيش في المضايا.
  • حمد بن محمد شريعة الحكمي شيخ الحواسبة ويسكن المضايا.
  • علي بن محمد رشاد الحكمي شيخ بني ابراهيم ويسكن في الخمس.
  • بوحيص بن علي شيخ الحكمي شيخ المشارمة ويسكن صامطة.
  • علي بن مساوي بن يحيى المحبش الحكمي شيخ المحباش والمطر ويسكن المضايا.
  • – محمد بن إبراهيم عيافي الحكمي شيخ آل شيبان وعائلة عز الدين، ويسكن في صامطة.
  • هادي بن علي بن هادي الدوسري المغفوري شيخ المغفور ويسكن الوحل.
  • محمد بن عثمان السالم الحكمي شيخ السوالمة ويقيم في الخضراء.
  • علي بن صديق الباجي الحكمي شيخ الباجي ويسكن قرية ابو كرش.
  • عبد الله بن حسن الحكمي شيخ بني مهدي (بن طاهر) والكراشيمة، ويسكن مكة المكرمة.
  • علي بن عبد الله الطاهر الحكمي عريف آل الطاهر من (بني مهدي بن طاهر)، ويقيم بقرية الطاهرية.
  • موسى بن علي بن أحمد الحكمي شيخ الخرام الزاكنة آل محمد وآل الشيخ، ويقيم بالخشبية.

اقرأ أيضًا

في ختام مقالنا، كنا قد علمنا بالعديد من المعلومات المختلفة عن قبيلة الحكمي، مع نظرة ثاقبة مباشرة لأبرز الشخصيات والمشايخ الذين عرفوا عن قبيلة الحكم، ومختلف هذه المعلومات. مقالة – سلعة. بعنوان الحكمي وما يعود، أصل آل الحكمي من أين، بالإضافة إلى تحديد ما إذا كان أصل قبيلة النبلاء أم لا.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى