تليجرام تريند الخليج
منوعات

من العوامل التي تسبب التجويه الفيزيائيه – تريند الخليج

من بين العوامل التي تسبب التجوية الفيزيائية، تُعرف عملية التجوية بأنها إحدى العمليات التي تتعرض لها التربة والصخور والمعادن التي تتكون منها، مما يؤدي إلى تفككها وتحللها بسبب التأثير الكيميائي والفيزيائي للأرصاد الجوية. عوامل. مثل الرياح والأمطار ودرجات الحرارة، ثم انتقال هذه الفتات إلى أماكن أخرى على سطح الأرض عن طريق عملية التعرية، ومن خلالها يتم التعرف على أنواع التجوية وعلاقتها بأنشطة الإنسان.

أحد العوامل التي تسبب الضرر الجسدي

تنقسم التجوية إلى ثلاثة أنواع متميزة التجوية الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية. تغير التجوية الكيميائية التركيب المعدني للصخور، وتعيد توزيعها وتنظيمها، وتخلق معادن أو صخورًا جديدة من خلال تفاعل الماء أو الهواء مع المعادن. هذا النوع من التجوية شائع في المناخات الاستوائية الرطبة. والمناطق المجاورة للبحار بسبب تفاعلها مع المياه المالحة التي تكسر الصخور، بينما تعرف التجوية الفيزيائية بتكسير الصخور والمعادن دون تغيير تركيبها الكيميائي أو تكوين صخور جديدة، بحيث تكون الإجابة الصحيحة على السؤال أعلاه

  • مناخ.
  • الارض.
  • وقت التعرض.
  • يتجمد الماء ويتوسع في شقوق الصخور.
  • الرياح والجاذبية.
  • تتكسر الصخور بواسطة جذور النباتات.
  • أنشطة الكائنات الحية.

العلاقة بين عملية التجوية والأنشطة البشرية

تحدث عملية التجوية بجميع أنواعها من خلال عوامل طبيعية مثل المناخ والماء والحرارة وغيرها، كما ذكرنا سابقًا، ويمكن أن تؤثر الأنشطة البشرية على تسريع هذه العملية، لأن أنواعًا معينة من تلوث الهواء تزيد وتسرع من معدلات التجوية. العملية، عندما يحرق شخص الفحم أو الزيت أو الغاز، فإن العمليات الطبيعية في الصناعة وغيرها تطلق مواد كيميائية في الغلاف الجوي مثل ثاني أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين، وتتفاعل عن طريق الرطوبة والحرارة من الشمس وتتحول إلى أحماض ثم تعود إلى الأرض في على شكل مطر حمضي يتساقط ويتفاعل بسرعة مع الرخام والحجر الجيري وأشياء أخرى. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأمطار دمرت العديد من الآثار والمباني التاريخية مثل تمثال ليشان بوذا الواقع على جبل إيمي في الصين ويبلغ ارتفاعه 71 مترًا، أي حوالي 233 قدمًا، وظل محفوظًا لعدة قرون حتى السنوات الأخيرة. تعرضت لأمطار حمضية تسببت في اسودادها وتساقط بعض أجزائها وتشققها.

وبذلك نصل إلى نهاية هذه المقالة، حيث تم تحديد إجابة سؤال حول العوامل التي تسبب التغيير المادي، بالإضافة إلى أنواع التغيير وعلاقته بالأنشطة البشرية.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى