تليجرام تريند الخليج
منوعات

المناعة الاصطناعية هي مناعة تحدث عندما تأتي الأجسام المضادة من مصدر آخر – تريند الخليج

المناعة الاصطناعية هي المناعة التي تحدث عندما تأتي الأجسام المضادة من مصدر آخر هل هذه إجابة جيدة أم سيئة المناعة هي القوة التي يستطيع الجسم بواسطتها حماية نفسه، أي أنها آلية دفاع ضد أي خطر يمكن أن يهدد استقرار وحياة الجسم. تعمل المناعة كدفاع ضد الخطر على المستوى الخلوي، أي أنها تحمي جميع الخلايا المصابة، واليوم سيوفر لنا موقع هذه المقالة إجابة لسؤالنا المتعلق بالمناعة الاصطناعية.

المناعة الاصطناعية هي المناعة التي تحدث عندما تأتي الأجسام المضادة من مصدر آخر

المناعة هي قدرة الجسم على مقاومة كل الأضرار والمخاطر التي قد يتعرض لها. المناعة في جسم الإنسان تتمثل في جهاز المناعة، الذي يتكون من خلايا الدم البيضاء، من عدة أنواع، ولكل نوع دور مختلف عن الآخر، عندما يدخل جسم غريب إلى خلايا الكائن الحي (المُمْرِض) تحاول كريات الدم البيضاء مواجهته، ثم تشكل ذاكرة تحتوي على خصائص هذا العامل، وتشكل أجسامًا مضادة (بروتين يقاوم العامل الممرض) بهدف التخلص منه بسهولة عند عودته، وللمناعة عدة أنواع، و عندما يحصل الجسم على الأجسام المضادة من مصدر خارجي يسمى مناعة اصطناعية، ومن هنا تأتي العبارة التالية

  • المناعة الاصطناعية هي المناعة التي تحدث عندما تأتي الأجسام المضادة من مصدر آخر، فلا بأس بذلك.

أنواع المناعة

هناك نوعان مختلفان من المناعة، يعتمد كل منهما على كيفية اكتساب الجسم للمناعة، وهما

  • المناعة الفعالة هي المناعة التي يحصل عليها الشخص عن طريق تحفيز جهاز المناعة لإنتاج الأجسام المضادة. تتحقق المناعة الفعالة عندما يتعرض الشخص لمرض ما ثم يتعافى منه، أو عندما يتلقى الشخص السليم لقاحًا، مما يؤدي إلى تكوين الأجسام المضادة، والتي ستكون جاهزة لحمايته عندما ‘يمرض مرة أخرى.
  • المناعة السلبية هي المناعة التي يحصل فيها الجسم على الأجسام المضادة دون الإصابة بالمرض، مثل الحصول على الغلوبولين المناعي، أو يحصل الجنين على المناعة من خلال المشيمة أو من خلال الرضاعة الطبيعية.

أعراض ضعف المناعة

كما أوضحنا فإن المناعة هي الجهاز الذي يدافع عن الجسم ضد أي خطر يهدده، وتشير بعض الأعراض إلى وجود ضعف في جهاز المناعة ومنها

  • تشير الإصابة بنزلات البرد المتعددة، مع التعافي البطيء من العدوى، إلى أن الفيروسات أو الجراثيم تمكنت من التقاطنا وإصابتنا بالعدوى.
  • تعتبر الحساسية، وكذلك الحساسية، أحد أعراض ضعف المناعة التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وقد تكون الحساسية مسببة للحكة وقد لا تكون كذلك.
  • تساقط الشعر وهشاشة الأظافر.
  • فقر الدم وأعراضه هي الدوخة الشائعة.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإمساك أو الإسهال.

نقص المناعة المكتسب

ينتقل مرض نقص المناعة المكتسب إلى الإنسان من الحيوانات (القرود)، وهو فيروس HIV يهاجم خلايا الدم البيضاء الرائدة، وهي الخلايا القائدة المسؤولة عن تنظيم عمل باقي جهاز المناعة، مما يعني أن من السهل السيطرة عليها بعد القضاء على قائدها. أصيب الشخص بمرض نقص المناعة دون الشعور بأي أعراض لفترة زمنية تصل إلى سنوات، وبمجرد سيطرة الفيروس على جهاز المناعة، تبدأ الأعراض في الظهور، وهنا يأتي الشخص. مرحلة الإيدز، و من أهم هذه الأعراض، أولها التعب الدائم، ثم الإصابة بسرطان ساركوما macapose الذي يصاحب الإصابة بهذا الفيروس، ويشمل ذلك نزلات البرد المتكررة، والحساسية، والعديد من الأمراض البسيطة، وتسمى الأمراض الانتهازية، لأن كان جهاز المناعة في الماضي قادرًا على التحكم فيها بسهولة. نفس الشيء، لكنه يثبط جهاز المناعة مما يجعل الجسم ضعيفًا ضد أي فيروس أو جرثومة يمكن أن تقتله.

وها نحن نختتم هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن المناعة، لأننا أوضحنا أن المناعة الاصطناعية هي المناعة التي تحدث عندما تأتي الأجسام المضادة من مصدر آخر، وهو بيان صحيح، كما تطرق المقال إلى نوعي المناعة مع أمثلة وأعراض نقص المناعة مع معلومات عن مرض نقص المناعة المكتسب.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى