تليجرام تريند الخليج
صحة

هل التهاب المعدة يسبب الجوع – تريند الخليج

هل التهاب المعدة يسبب الجوع؟ وما هي أعراض التهاب المعدة؟ قد يصاب مريض التهاب المعدة ببعض الأعراض التي تختلف في حدتها طبقًا لدرجة الإصابة، وفى أغلب الأحيان قد ينتج عن تلك الأعراض شعور غير مريح، لذا سنعرض لكم عبر تريند الخليج الإجابة عن سؤال هل التهاب المعدة يسبب الجوع، بجانب التعرف إلى الأعراض التي ترافق الإصابة بالتهاب المعدة.

هل التهاب المعدة يسبب الجوع؟

إن التهاب المعدة من أمراض الجهاز الهضمي التي تلحق بالعديد من الأشخاص حال تناولهم لبعض الأطعمة التي تتسبب في تلف جدار المعدة، حيث إن الإجابة المختصرة عن سؤال هل التهاب المعدة يسبب الجوع هي نعم

إذ إن شعور الجوع يبدأ في خلال ساعتين من تناول آخر وجبة، لكن شعور الجوع غير الشعور المعتاد للرغبة في تناول الطعام، بل يعد إحساس غير مريح للشخص المصاب بالتهاب المعدة.

كما أنه من الأمراض التي تسبب خطورة شديدة على الغشاء المخاطي المحيط للمعدة، مما ينجم عنه الكثير من الأعراض التي قد ترافق الشعور بالجوع، منها الشعور بالخمول عند تناول كميات كبيرة من الطعام، أو تناول تلك الأطعمة الدسمة التي ترهق المعدة عند هضمها.

حيث يرجع السبب في الخمول إلى أن الجسم يقوم بإرسال كميات كبيرة من الدم إلى المعدة بهدف كمية الطعام التي وصلت إلى جوف المعدة، مما يؤثر على وظائف باقي أعضاء الجسم، وكذلك كمية الدم التي تصل إلى الدماغ وتسير في الجسم، وبالتالي يشعر المريض بالتعب والإرهاق وقد لا يستطيع إتمام أنشطته اليومية على أكمل وجه كالمعتاد.

إضافة إلى إجابة سؤال هل التهاب المعدة يسبب الجوع نشير إلى أن شعور الجوع قد يزداد في حدته إذا كان الشخص يعاني من نقص في امتصاص الطعام أو تريند الخليج في نشاط الغدة الدرقية أو لديه مرض مزمن كداء السكري.

كما أن إصابة مريض التهاب المعدة بمرض قرحة الاثني عشر تزيد من شعور الجوع لديه، وقد يظهر ذلك بوضوح في خلال ساعة إلى ثلاثة ساعات من تناوله للطعام.

 أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة

ما هو التهاب المعدة؟

يمكن الإشارة إلى التهاب المعدة بأنه أحد الالتهابات التي تصيب بطانة المعدة نتيجة الإصابة بعدوى تتسبب في الإصابة بقرحة المعدة لدى حالات أخرى، حيث يحدث هذا الالتهاب فجأة، مما يطلق عليه التهاب المعدة الحاد أو قد يظهر ببطء من خلال أعراضه التي تطرأ على المريض على مراحل زمنية وهو ما يطلق عليه التهاب المعدة المزمن.

من الممكن أن يتطور التهاب المعدة في مراحل متقدمة من الإصابة دون علاج إلى قرحة المعدة، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة إذا لم يتم تشخيص الحالة وعلاجها في أقرب وقت ممكن.

جدير بالذكر أن التهاب المعدة قد لا يعتبر من الأمراض الخطيرة ما دام لم يتطور إلى أحد الأمراض الخطيرة الأخرى، ولكن أعراضه قد تكون مؤلمة وغير محتملة.

أنواع التهاب المعدة

هناك العديد من أشكال الإصابات بالتهاب المعدة والتي سوف نقوم بعرضها لتوضيح المعلومات التي ترتبط بالإجابة عن سؤال هل التهاب المعدة يسبب الجوع.

جدير بالذكر أن هناك أنواع لا تخترق الغشاء المخاطي ومنها ما هو يتغوط ويصل إلى الغشاء المخاطي، ويتسبب في ظهور العديد من الأعراض المؤلمة للحالة المصابة، لا سيما نوع آخر من هذا الالتهاب يتسبب في ضمور غدة المعدة التي تفرز أحماض المعدة، وقد يعد هذا النوع من أخطر أنواع التهابات المعدة.

على هذا الأساس تم تقسيم أنواع التهابات المعدة بناءً على شدتها إلى ثلاثة أنواع وهي:

1- التهاب المعدة التآكلي

يمكن الاستدلال على هذا النوع من خلال وجود مجموعة من التقرحات على الغشاء المخاطي للمعدة عند أخذ عينة منها لفحصها، ولكن هذا النوع من الالتهابات الأقل حدة، نظرًا لأن الالتهاب لم يصل بعد للطبقات العضلية للمعدة ولكنه يتراكم فقط على الطبقة السطحية.

 أفضل علاج لارتجاع المريء والتهاب المعدة في الصيدليات

2- التهاب المعدة غير التآكلي

ينتج عن هذا الالتهاب مجموعة من التغيرات التي تلحق ببطانة المعدة يتراوح تأثيرها بين تلف بطانة المعدة أو إصابتها بما يعرف بالتحول النسيجي، وهذا ما يحدث في أغلب الأحيان.

في هذا النوع من الالتهابات تبدأ مجموعة من الخلايا البيضاء داخل المعدة في تراكمها، مما يتسبب في تريند الخليج شدة الإصابة وإصابة أجزاء معينة داخل المعدة بالالتهاب الشديد.

كما يمكن أن يطلق على هذا النوع التهاب المعدة المزمن، إذ إن هذا النوع لا يمكن تحديد شكلًا معينًا له يمكن التعرف إليه عند فحصه بالتنظير الداخلي، لكن يمكن الاستدلال عليه من خلال تواجد مجموعة من التغييرات على الغشاء المخاطي للمعدة.

3- التهاب غدد قاع المعدة من الفئة أ

في هذا النوع من التهابات المعدة يستهدف التهاب الغدد الداخلية للمعدة التي تقوم بفرز الأحماض الهضمية، حيث يتواجد الالتهاب في باطن المعدة وأنسجتها الداخلية، مما قد يتسبب في بعض الأحوال إلى حدوث تلف أو ضمور لتلك الغدد، وقد ينجم عن ذلك توقف تام لوظيفة تلك الغدد وهي حالة تدعى باللاهيدروكلورية.

أعراض التهاب المعدة

في سياق توضيح الإجابة عن سؤال هل التهاب المعدة يسبب الجوع، نشير إلى مجموعة من الأعراض التي تؤثر على حالة مريض التهاب المعدة، وقد تتراوح تلك الأعراض في حدتها بين البسيط إلى الشديد في حدته، ويتوقف هذا على نوع التهاب المعدة، ومدى تطور الإصابة دون تناول العلاج المناسب، حيث تشتمل تلك الأعراض على:

  • الشعور بألم شديد جدًا في جوف المعدة وخاصةً بالجزء العلوي منها (فم المعدة) إذ إن هذا العرض قد يتطور ويتسبب في الإصابة بقرحة المعدة أو سرطان المعدة.
  • الشعور المتكرر بالغثيان والرغبة في التقيؤ بصورة مستمرة.
  • الإصابة بعسرة الهضم، وهي حالة تلحق بمريض التهاب المعدة تتسبب في سوء هضم الطعام بشكل جيد، وقد يرافقها اضطراب شديد بالمعدة يؤدي إلى الإسهال او الإمساك وحدوث انتفاخ أو انحباس الغازات.
  • الشعور بحرقة في المعدة تختلف شدتها بناءً على نوع التهاب المعدة.
  • فقدان الشهية، وهذا ما يحدث في أغلب الحالات، رغم الشعور بالجوع لدى حالات أخرى كما أجبنا عن سؤال هل التهاب المعدة يسبب الجوع.
  • من الممكن أن يتغير لون البراز إلى لون داكن وهذا بسبب الاضطرابات التي تحدث في مستويات أحماض المعدة التي تقوم بهضم الطعام، بجانب تلك الاضطرابات التي ترافق التهاب المعدة.
  • في بعض الحالات المتطورة في الإصابة بالتهاب المعدة، قد تتعرض الحالة إلى القيء المصحوب بدم، هذا يعنى أن جدار المعدة قد تعرض إلى التلف، أو أن هناك بعض التقرحات داخل جدار المعدة.

أسباب الإصابة بالتهاب المعدة

بمقتضي الإجابة عن سؤال هل التهاب المعدة يسبب الجوع، نتطرق إلى عرض الأسباب التي تؤدي إلى التهاب المعدة، حيث تختلف أسباب الإصابة بناءً على نوع التهاب المعدة الذي لحق بالحالة.

حيث تتراوح تلك الأسباب بين اتباع مجموعة من الأساليب التي تلحق الضرر بجدار المعدة، وبين الإصابة بعدوى جرثومية تنتقل للمعدة وتؤدي إلى ظهور العديد من المضاعفات، وعلى هذا الأساس تم تقسيم الأسباب إلى:

1- سبب التهاب المعدة التآكلي

يرجع السبب في الإصابة بالتهاب المعدة التآكلي إلى أحد تلك الأسباب التالية:

  • تناول أحد الأدوية التي تحتوي على مضادات لالتهاب الأستيرويدية، وهي أدوي تحتوي على مجموعة من المواد التي تؤثر بصورة سلبية على جدار المعدة الداخلي.
  • تناول المشروبات الكحولية، ويرجع السبب في هذا إلى ان تلك المشروبات تحتوي على مواد كاوية لجدار المعدة، مما يتسبب في تلف جدار المعدة، والإصابة بالتهاب المعدة التآكلي.
  • التعرض لصدمات نفسية، وضغوطات تؤدي إلى العصبية الشديدة أو التوتر والقلق، مما يؤدي إلى تريند الخليج المعدة لإفراز أحماضها بنسب مرتفعة عن نسبتها الطبيعية، ومع تكرار تلك الحالة يصاب الشخص بالتهاب المعدة التآكلى.
  • تعرض الشخص للإشعاعات، سواء من قبل إجراءه لبعض التجارب العلمية أو تعرضه للعلاج بالإشعاع من أحد الأمراض الأخرى، خاصةً إذا كان تسليط العلاج الإشعاعي واقع على الجانب الأيسر السفلى من منطقة الصدر
  • انخفاض كمية الدم التي تتدفق إلى المعدة مما يتسبب في خلل بين نسبة الدم التي تصل إلى المعدة وبين الأحماض التي تقوم بإفرازها لهضم الطعام، وبالتالي تزداد نسبة تلك الأحماض مما يؤثر بشكل سلبي على جدار المعدة.
  • إصابة الشخص باحتقان بنظام الوريد البابي وهو أحد الأمراض التي تحدث بصورة شائعة لدى مريض الكبد.

2- سبب التهاب المعدة غير التآكلي

تحدث الإصابة بالتهاب المعدة التآكلى نتيجة التعرض لعدوى جرثومية من نوع الملوية البوابية، وهو نوع من أنواع العدوى البكتيرية التي تتواجد على شكل حلزوني، وهي أكثر الأسباب شيوعًا لإلحاق الإصابة بالتهاب المعدة المزمن والإصابة بالتقرحات الهضمية.

 أعراض التهاب المعدة والقولون

مضاعفات التهاب المعدة

إضافةً إلى معلومات الإجابة عن سؤال هل التهاب المعدة يسبب الجوع، نشير إلى أنه من الممكن أن يتعرض المريض لبعض المضاعفات في حالة عدم تلقى العلاج المناسب، ومن أهم تك المضاعفات:

  • الإصابة بخلل في امتصاص بعض الفيتامينات وعلى الأخص فيتامين ب 12.
  • من الممكن أن تصاب الحالة بفقر الدم إذا تعرضت لنقص في أحماض المعدة نتيجة الإصابة بالتهاب المعدة.
  • قد يتطور التهاب المعدة إلى نوع آخر وهو التهاب المعدة الضموري الذي سبق الإشارة إليه كأخطر أنواع التهابات المعدة، حيث إنه يؤثر على الغدد التي تقوم بإفراز أحماض المعدة.

 تشخيص التهاب المعدة

يتم تشخيص الحالة المرضية المصابة بالتهاب المعدة بناءً على مجموعة من الفحوصات الطبيبة التي يتم القيام بها، والتي تتضمن تلك الإجراءات الطبية التالية:

  • إجراء اختبار الكشف عن وجود بكتيريا الملوية البوابية من خلال أخذ عينة تحليلية للمريض، وتتمثل تلك العينة في اختبار الدم أو البراز.
  • الفحص بالتنظير الداخلي، وذلك الفحص يعتمد على إدخال أنبوبة مرنة مزودة بعدسة في نهايتها إلى المريء والمعدة والأمعاء لفحص الشكل الداخلي للجهاز الهضمي والتعرف إلى المرحلة التي وصل إليها التهاب المعدة، كما يتم اللجوء إلى هذا الفحص للتأكد من وجود التهاب بأنسجة المعدة.
  • من الممكن إجراء أشعة سينية أو ما يعرف بفحص بلع الباريوم، ويكون ذلك بهدف التقاط مجموعة من الصور لشكل المريء والمعدة، والتأكد من عدم وجود قرح بالمعدة قد أحدثها الالتهاب.

علاج التهاب المعدة

يعتمد علاج التهاب المعدة على تناول مجموعة من الأدوية التي تعمل على تخفيف أعراض الالتهاب، وتشتمل تلك العلاجات على:

  • تناول مجموعة من حاصرات مستقبلات الهيستامين
  • تناول مثبطات ضخ البروتينات، والتي تتمثل في الأوميبرازول ولانسوبرازول وديكسلانسوبرازول.
  • مضادات الحموضة التي تتمثل في شكل أقراص تحتوي على مجموعة من المواد المماثلة لكربونات الكالسيوم تتعادل مع حمض المعدة.
  • أدوية تعمل كمضادات حيوية تقوم بقتل البكتيريا التي قد تسببت في تواجد الملوية البوابية، ومن تلك الأدوية مجموعة أموكسيسيلين أو كلاريثرومايسين، مع ضرورة التعرف إلى الجرعة المناسبة من قبل الطبيب.

 أدوية لعلاج التهاب المعدة والقولون

الوقاية من التهاب المعدة

هناك مجموعة من الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها للحد من أعراض التهاب المعدة، والتي يجب على مريض التهاب المعدة اتباعها، للتعجيل من الشفاء بجانب تناول مجموعة من الأدوية التي تم وصفها من قبل الطبيب المعالج، طبقًا لحالته الصحية وشدة إصابته بالتهاب المعدة، وتشتمل تلك الإجراءات على:

  • القيام بغسل اليدين بصورة دورية قبل تناول الطعام على وجه الخصوص.
  • تناول الأطعمة التي تم طهوها بصورة جيدة منعًا للإصابة بأحد أنواع العدوى الجرثومية التي تزيد من التهاب المعدة.
  • تجنب تناول المشروبات الكحولية أو تلك المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية التي تجعل الاستجابة للأدوية أمر صعب، حيث إن تلك المشروبات تؤدي إلى تريند الخليج اضطراب نسب أحماض المعدة.
  • إذا كان السبب في التهاب المعدة هو تناول أحد الأدوية التي تعتبر مسكنات اللاسترويدية، يفضل استبدالها بأنواع أخرى من الأدوية.

إن التهاب المعدة من أمراض الجهاز الهضمي التي يمكن علاجها بسهولة، ولكن العلاج قد يتطلب فترة من الوقت في بعض الأحيان، لذا يجب المواظبة على تناوله مع اتباع الطرق الوقائية لتسريع الشفاء.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع تريند الخليج وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى