تليجرام تريند الخليج
منوعات

تعريف الإنابة القضائية – تريند الخليج

يشمل تعريف الإنابة القضائية بشكل عام، وخاصة في السياقات القانونية، طلب المعلومات أو الإذن بها، والإنابة القضائية هي إجراء قضائي يخول المحكمة أو المدعي العام تفويض محكمة أو طرف آخر للقيام بأي عمل ضمن اختصاصها. في إطار بعض الضوابط، وتخصص هذه المادة لتعريف الإنابة القضائية، وشرح تطور الإنابة القضائية، وبيان أهمية الإنابة القضائية، بالإضافة إلى شروط الإنابة القضائية، وما يعمل فيه الإنابة القضائية. قابل للتنفيذ.

تعريف الإنابة القضائية

الإنابة القضائية (بالإنجليزية rogatory) “الطلبات الرسمية من المحكمة إلى المحكمة للحصول على نوع من المساعدة القضائية” التعليمات الأكثر شيوعًا التي تطلبها الإنابة القضائية هي الإجراءات وأخذ الإجراءات، أحد أسباب طلب المحكمة المساعدة من محكمة أخرى هو الحصول على دليل من تريند الخليج السابق .

مثلا؛ لم تتمكن أليس في الولايات المتحدة من استدعاء جان دي فرانس إلى محكمة أمريكية، وبدلاً من ذلك، سترسل المحكمة الأمريكية خطاب تفويض إلى محكمة فرنسية، والتي ستقوم بعد ذلك باستجواب جان في فرنسا، وإرسال إفادة خطية إلى المحكمة الطالبة، في كثير من الحالات . في هذه الحالة، يكون الشاهد على استعداد للإدلاء بشهادته، ومع ذلك، قد تجبر المحكمة المستهدفة على الإدلاء بشهادة شاهد لا يرغب في المثول.

اقرأ أيضًا

تطور الإنابة القضائية

في الماضي، لم يكن بالإمكان نقل الإنابة القضائية بشكل عام مباشرة بين المحاكم المعمول بها وكان يجب إرسالها من خلال القنوات القنصلية أو الدبلوماسية، مما قد يبطئ العملية برمتها، وكانت هناك اتفاقيات دولية مختلفة من حيث معنى الوثائق. الإجراءات والأخذ عام 1905، الموقع في لاهاي، كان من أولى الاتفاقيات التي سعت لتبسيط إجراءات الإنابة القضائية. تمت صياغته باللغة الفرنسية فقط، وتم التصديق عليه من قبل 22 دولة فقط. الاتفاقيات اللاحقة، التي تم إنشاؤها بعد إنشاء مؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص، والتي تمت صياغتها باللغتين الإنجليزية والفرنسية، مع مزيد من الدعم.

سمح اتفاق خدمة لاهاي، الذي تم التصديق عليه في عام 1965، للسلطات المعينة من كل من الدول الموقعة بإرسال المستندات لبعضها البعض لخدمة بعضها البعض، متجاوزة القناة الدبلوماسية. تم التصديق على هذه الاتفاقية من قبل 60 دولة، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة، ولم تصدق على اتفاقية 1905، اتفاقية لاهاي للأدلة، التي تم التصديق عليها في عام 1970، والتي تضفي الطابع الرسمي على إجراءات الحصول على الأدلة، وقد صادقت عليها 43 دولة، بالنسبة للحالات بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حصريًا، هناك لائحتان (1348/2000 و 1206/2001) بدلاً من اتفاقيتي لاهاي، تنطبق اللوائح على جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي باستثناء الدنمارك، التي اختارت عدم المشاركة.

أهمية التمثيل القضائي

تكمن أهمية التمثيل القانوني في الآتي

  • الإنابة القضائية هي الوسيلة المعتادة للحصول على المساعدة القانونية من الخارج في حالة عدم وجود معاهدة أو اتفاقية أخرى.
  • الندب القضائي هو طلب من محاكم دولة ما إلى محاكم نفس الدولة أو دول أخرى يطلب فيها تنفيذ العمل القضائي من خلالها.
  • يمكن استخدام الإنابة القضائية لاستكمال الإجراءات أو للحصول على أدلة إذا كانت قوانين الدولة الأجنبية تسمح بذلك إذا كان الإنابة القضائية موجهة إلى الخارج.
  • قبل الشروع في إجراءات الإنابة القضائية، يجب على الأطراف تحديد ما إذا كانت الدولة التي يسعون فيها لإخطار الإجراءات أو جمع الأدلة هي طرف في معاهدات المساعدة القانونية متعددة الأطراف مثل اتفاقيات لاهاي أو دليل المساعدة القانونية.
  • طلب المساعدة القانونية يقلل بشكل كبير من الوقت والعبء.

شروط التمثيل القانوني

يشترط لصحة الإنابة القضائية، على وجه الخصوص

  • أن تكون المهمة محددة من أهم شروط الإنابة القضائية أن تكون موضوعاً محدداً، لأنه لا يمكن أن يكون راجعاً إلى جهل فاحش. تمت صياغته دون ذكر موضوع معين ليتم تفويضه للطرف الآخر كما هو الحال في الوكالة العامة.
  • الهدف للوصول إلى الحقيقة يجب على الشخص المسؤول عن التمثيل القانوني اتخاذ أي خطوات يراها ضرورية للوصول إلى الحقيقة الكاملة.
  • تفويض الأعمال المادية والوسائل القانونية لا تقتصر مهمة القاضي أو المندوب على القيام بكل الأعمال المادية المتعلقة بموضوع التفويض، بل على العكس تسمح له باتخاذ جميع الوسائل القانونية الهامة إذا لزم الأمر.
  • أن يكون الإنابة القضائية خاصة لا يجوز إطلاقًا أن يكون الإنابة القضائية عامة، كما ينبغي أن تكون لأفعال معينة على وجه الخصوص، ولكن هناك استثناء للمبدأ العام، وهو أنه يُسمح بمنح الإنابة القضائية العامة في حدث حقيقة مادية غير محددة ؛ مثل حالة الموت المشبوه.
  • لا تفوض المهام التي لا يجوز تفويضها هناك العديد من الوظائف التي تقع في حد ذاتها تحت سلطة شخص معين، ولا يمكنه تفويضها إلى شخص آخر ؛ على سبيل المثال، لا يمكن للنيابة أن تسمح لموظفي إنفاذ القانون بالاستجواب، لأن هذا عمل تحقيقي داخلي حصري يقع ضمن اختصاصه.

اقرأ أيضًا

الأعمال التي يؤذن فيها بالإنابة القضائية

كما ورد سابقاً في مجال الاهتمام القضائي، لا يمكن أن يكون الندب إلا في أعمال محددة، وإلا فإن هذا التفويض سينقضي، ومن بين الأعمال التي يمكن أن يكون فيها الإنابة القضائية

  • استمع إليهم وناقشهم.
  • تلقي ومناقشة تقارير الخبراء.
  • معاينة.
  • طلب قسم.

ويترتب على ما سبق أن الإنابة القضائية مقبولة وقانونية عند استيفاء شروطها، وقد تم توضيح ذلك في تعريف الإنابة القضائية، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن تفويض الهيئة المفوضة إلا في ظروف معينة. مصرح بها صراحة بموجب القانون.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى