تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي – تريند الخليج

ما الذي يحول الرواسب إلى صخور رسوبية تعتبر الصخور بمثابة تكوينات طبيعية صلبة تتكون من معدن واحد أو أكثر، لأنها جزء أساسي من تكوين قشرة الأرض. كما أنها مقسمة إلى ثلاثة أنواع رئيسية وفقًا لكيفية تكوينها الصخور المتحولة، والصخور النارية، والصخور الرسوبية، ولكل نوع من هذه الأنواع خصائصه الخاصة التي تميزه عن النوع الآخر حيث يتحول ويتفكك. تختلف أنواعها فيما يسمى بدورة الصخور، وفي مقالتنا اليوم سوف نجيب على هذا السؤال المطروح، ونتعلم المزيد عن ماهية الصخور الرسوبية.

ما الذي يحول الرواسب إلى صخور رسوبية

تتكون الصخور الرسوبية من مواد تتراكم على سطح الأرض. وهي نتيجة التجوية والتعرية ومواد أخرى مثل المواد العضوية. عندما تستقر هذه المواد غير المجمعة على أنها صخور مختلفة، يشار إليها باسم ذوبان الصخور أو الأسمنت، حيث تتشكل معظم الصخور الرسوبية على سطح الأرض بسبب الترسب المباشر. إحداها التجوية والتعرية، والحرارة والضغط، والدمج والتماسك، أو الانصهار، لأن الإجابة الصحيحة هي

  • التراص والتماسك.

عندما تخضع الصخور لعمليات التجوية والتعرية والنقل التي تؤدي إلى الترسيب، تحدث عملية التحليل الكيميائي التي تتعرض لها الصخور والطبقات على سطح الأرض، والتي تحدث بسبب عوامل الغلاف الجوي والأرصاد الجوية، حيث تكون بقايا التربة و تذوب الصخور بالمياه الجوفية وتتدفق فوق المنحدرات والمسطحات المائية وتحول هذه الرواسب إلى صخور رسوبية.

خصائص الصخور الرسوبية

تعتبر الصخور الرسوبية من الصخور المتكونة من حبيبات منفصلة عن الصخور المشكلة سابقاً، بالإضافة إلى أنها تسمى صخور المصدر نتيجة عوامل مختلفة.

  • تتراوح أنواع الصخور الرسوبية من البني الفاتح إلى الرمادي الفاتح.
  • تحتوي الصخور الرسوبية على أحافير وآثار أقدام وعلامات تظهر على الصخور نتيجة اصطدام الأمواج بها وتسمى (علامات النيم).
  • يتم ترتيب الصخور الرسوبية كطبقات من المواد الرملية أو الصلصالية، وبالتالي تسمى الصخور الطبقية.

أنواع الصخور الرسوبية

من المعروف أن الصخور الرسوبية تكونت نتيجة لصخور يالا الرسوبية وشظايا صخرية أخرى وبقايا كائنات حية، وتراكمت فوق بعضها البعض وشكلت صخور رسوبية.

  • الصخور المتحللة أو الفتات هذه هي واحدة من أكثر أنواع الصخور الرسوبية شيوعًا. وهي صخور مكونة من حبيبات معادن، وفضلات من الصدف والحصى، وفتات مفصولة عن الصخور الأخرى بسبب عوامل فيزيائية وكيميائية، ثم يتم غسلها وترسبها ودفنها، ثم تعريضها للضغط والإجهاد. حرارة لا تزيد عن 100 درجة مئوية، ومن أمثلة ذلك الحجر الرملي، والصخر الزيتي، والتكتل، والبريشيا.
  • Roches sédimentaires organiques ce sont des roches qui se sont formées à cause de restes d’animaux tels que des coquilles d’animaux microscopiques contenant de la silice ou du carbonate de calcium, et des restes de plantes au fond de la mer, puis durcis مع الوقت. أمثلة الحجر الجيري، والجفت، والجفت، والفحم.
  • الصخور الرسوبية الكيميائية هي الصخور التي تتكون عندما يتبخر الماء في المناطق البحرية الضحلة، حيث يزداد تركيز المعادن الذائبة، ثم تبدأ في الترسب كصخور. أمثلة الجبس أو الملح الصخري أو الملح الصخري والحجر الجيري.

بهذه الشرح طريقة نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ما الذي يغير الرواسب إلى الصخور الرسوبية الأنواع.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى