تليجرام تريند الخليج
منوعات

البراكين التي لاتزال تندفع منها الصهارة حتى وقتنا هذا هي البراكين – تريند الخليج

البراكين التي لا تزال حممها تنفجر حتى يومنا هذا هي البراكين التي لها هذه الخاصية ولها مظاهر أخرى مثل الزلازل بالإضافة إلى ثوران الصهارة، وفي مقالنا اليوم سنجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على البراكين هي وأنواعها حسب نشاطها البركاني.

ما هي البراكين

من الناحية الجيولوجية، البراكين عبارة عن فتحات تتشكل على سطح الأرض بعد اندلاع الحمم البركانية والصهارة والبخار للخروج من الأرض إلى الخارج. الانفجارات البركانية المتفجرة، يمكن أن يستغرق تكوينها وقتًا طويلاً، ويمكن أن تكون فوهة البركان واضحة ومرئية على شكل منخفض صغير، أو على شكل وعاء على قمة جبل مخروطي الشكل، أو أسفل على شكل درع، ويوجد داخل البركان سلسلة من الشقوق داخل البركان وتحته، وهي الفتحة التي تربط مناطق التخزين المرتبطة بالصخور المنصهرة أو شبه الذائبة، وهذا ما يسمح للبركان بالثوران مرارًا وتكرارًا في نفس المكان وبهذه الشرح طريقة ينمو البركان.

البراكين التي لا تزال تنفجر من الصهارة حتى يومنا هذا هي براكين

البركان هو ظاهرة طبيعية يمكن أن تسبب كوارث طبيعية ناتجة عن ثورانه والمواد المنبعثة من فتحته، مثل الصخور المنصهرة والغازات الساخنة وغيرها من المواد، والتي غالبًا ما تشكل تلالًا أو جبالًا منخفضة. من الانفجارات المتعددة، ويمكن أن تستمر هذه الجبال في الزيادة في الارتفاع كل عام إذا استمرت الحمم البركانية والصهارة في الخروج منها، ثم تسمى تلك البراكين التي تستمر مع هذه العملية

  • البراكين النشطة

يمكن أن تأخذ هذه البراكين وصفًا للبراكين المنفجرة، حيث تنفجر فجأة بسبب الضغط في الأرض، وبالتالي تشتت محتواها من الصهارة والرماد والبخار وتتسبب في تدمير البيئة المحيطة، بينما تحدث البراكين الأخرى كتدفق بطيء من الحمم،

تصنيف البراكين حسب ثوراناتها

تصنف البراكين حسب ثوراناتها إلى ثلاثة أنواع رئيسية، ويرتبط ذلك بنشاطها البركاني المستمر أو المتقطع أو غير النشط. البراكين عبارة عن قنابل مؤقتة يمكن أن تنفجر في أي وقت، وهذه الأنواع الثلاثة هي

  • البراكين النشطة البراكين النشطة هي تلك التي لها تاريخ حديث من الانفجارات الطويلة والمستمرة بفترات متقطعة أو مستمرة.
  • البراكين الخاملة كانت البراكين الخاملة براكين نشطة في الماضي، وبقيت بعض الملامح الأخف للبراكين، لكنها تشبه قنبلة موقوتة يمكن أن تنفجر في أي وقت.
  • البراكين المنقرضة وهي براكين قديمة مرت سنوات دون ثوران أو نشاط يشير إلى ذلك، ولا يتوقع العلماء أن تندلع براكين منقرضة في المستقبل.

بهذا نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان البراكين التي لا تزال حممها تتفجر حتى يومنا هذا. هذه براكين أجبنا من خلالها على هذا السؤال وتمكنا من معرفة المزيد عن ماهية البراكين وأنواعها من حيث نشاطها البركاني، وقمنا بتطوير تفسير البراكين النشطة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى