تليجرام تريند الخليج
منوعات

يبتعد سلوك الغاز الحقيقي عن سلوك الغاز المثالي عند الضغط المنخفض ودرجة الحرارة المنخفضة

إن سلوك الغاز الحقيقي بعيد كل البعد عن سلوك الغاز المثالي عند ضغط منخفض ودرجة حرارة منخفضة. إحدى مراحل المادة الفيزيائية هي المرحلة الغازية. إنها مرحلة لها قوانينها الخاصة واختلافها عن مراحل المادة الأخرى. تختلف المادة نفسها في خصائصها وسلوكها، اعتمادًا على المرحلة التي تظهرها، في ظل ظروف فيزيائية معينة.

حالات المادة

المواد في الكون لها حالات عديدة، والاختلاف في حالات المادة لا يغير خصائصها وخصائصها الأصلية، أو يغير سلوكها، أي أنه ليس مجرد تغيير فيزيائي. بعض أبسط الأمثلة هي حالات (مراحل) الماء. للمادة ثلاث حالات

  • الحالة السائلة هي الحالة التي تكون فيها جزيئات المادة غير منظمة وتنكسر الروابط بينها، مما يسمح للماء أن يأخذ شكلاً حراً، أي يأخذ شكل الحاوية التي توضع فيه. .
  • الحالة الصلبة هي الحالة التي تكون فيها جزيئات المادة متقاربة قدر الإمكان، وترتبط بالعديد من الروابط، مما يجعلها أكثر تماسكًا وتحافظ على شكلها، بغض النظر عن الحاوية التي توضع فيها.
  • الحالة الغازية هذه هي الحالة التي تكون فيها جزيئات المادة متباعدة قدر الإمكان عن بعضها البعض. إنها حالة خالية من المادة لا تشكل حجمًا ثابتًا، ويمكنها ملء أي مساحة تحت تصرفها.

الفرق بين الغاز الحقيقي والغاز المثالي

الفرق بين الغاز الحقيقي والغاز المثالي هو أن الغاز الحقيقي له قوى جزيئية بين جزيئاته أو أن الغاز المثالي ليس له قوى بين الجزيئات بين جزيئاته، ويمكننا أن نعرف أن الغاز الحقيقي هو غاز لا يمكن معالجته بالمثالية. مثال على قانون الغاز في الغاز الحقيقي الهواء تحت ظروف الضغط العالي ودرجة الحرارة المرتفعة على العكس من ذلك، يتصرف مثل الغاز المثالي عند درجة حرارة منخفضة وضغط منخفض، ويتبع قانون الغاز المثالي لعدة قوى

  • قوات فان دير فال
  • مشغلات الضغط
  • سعة حرارية نوعية متغيرة.
  • ومتفاوتة التركيب، بما في ذلك التفكك الجزيئي والتفاعلات الكيميائية الأخرى
  • التأثيرات غير الديناميكية الحرارية

إن سلوك الغاز الحقيقي بعيد كل البعد عن سلوك الغاز المثالي عند ضغط منخفض ودرجة حرارة منخفضة

لتحديد ما إذا كانت هذه العبارة صحيحة، نلجأ إلى قانون الغاز المثالي (PV = nRT)، ومن هناك نجد أن القيم الفعلية للغازات قريبة من القيمة التي يحددها قانون الغاز المثالي. ظروف الغاز المثالية كلما انخفضت درجة الحرارة والضغط، انخفضت طاقة الجزيئات بينهما. إنها أشبه بحالة الغاز المثالية، فنحن نعتمد على عدة قوانين لتحديد صحة البيان المقدم (قانون بويل، قانون تشارلز)

إذن الجواب هو

  • لأن درجة حرارة الغاز الحقيقي تتناقص مما يقلل من طاقة كل الجزيئات الحركية، وبالتالي تؤدي هذه الحالة إلى زيادة قوى الجذب مما يقلل من حجم الغاز

وهكذا وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تمت فيه الإجابة على السؤال. إن سلوك الغاز الحقيقي بعيد كل البعد عن سلوك الغاز المثالي عند الضغط المنخفض ودرجة الحرارة المنخفضة. تم شرح بعض الأفكار وتعريف الغاز الحقيقي والغاز المثالي والفرق بينها وبين حالات المادة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى