تليجرام تريند الخليج
منوعات

 رتب طبقات الأرض من المركز إلى السطح – تريند الخليج

رتب طبقات التربة من المركز إلى السطح. تدرس الستراتيغرافيا القوانين والظروف التي تتحكم في تكوين طبقات الأرض والصخور على نطاق جيولوجي. كما يحدد أنواع الصخور وأعمارها وخصائصها. في السطور التالية، سنناقش بنية الأرض وخصائص الطبقات المكونة لها.

رتب طبقات الأرض من المركز إلى السطح

رتب طبقات الأرض من المركز إلى السطح. الإجابة الصحيحة هي اللب الداخلي، يليه اللب الخارجي، ثم الوشاح، ثم القشرة. كل طبقة لها خصائص فيزيائية وكيميائية مختلفة، ولكل منها تأثيرها الخاص على الحياة على الأرض. يتم إزاحة طبقات الوشاح واللب أيضًا عن طريق حركة الصهارة داخل الأرض، والتي يمكن أن تسبب الزلازل الخفيفة أو الزلازل المدمرة أو الانفجارات البركانية.

الهيكل الداخلي للأرض

يتكون الهيكل الداخلي للأرض من هياكل كروية مماثلة في هيكلها للبيضة، ويمكن التعرف على هذه الطبقات من خلال خواصها الكيميائية أو خصائص تسييلها، حيث تحتوي الأرض على قشرة سيليكات خارجية وبطانية بها العديد من المسام. لب سائل أقل مسامية من البطانية، ولب داخلي صلب، وقد تم الاستدلال على طبقات الأرض بشكل غير مباشر عن طريق مراقبة الزلازل، أو مراقبة الأحجار المنبعثة من البراكين.

ترتيب خصائص طبقات الأرض

تحتوي كل طبقة من طبقات الأرض على العديد من الخصائص الفيزيائية والكيميائية التالية

اللب الداخلي للأرض

يقع اللب الداخلي للأرض على عمق 5180 إلى 6400 كم تحت سطح الأرض، ويتكون أساسًا من الحديد والنيكل، ويتميز بكثافته العالية ودرجة حرارته الهائلة التي يمكن أن تصل إلى 5400 درجة مئوية. ، وتتوافر عناصر الحديد والمعادن الثقيلة في الحالة الصلبة، والسبب هو أنه بالرغم من درجات الحرارة الهائلة التي تفوق بكثير درجات حرارة انصهار هذه المعادن، بسبب الضغط الكبير جداً الذي يؤثر على هذه الطبقة والذي يقدر بـ 330 360 مليون باسكال، أي ما يعادل 3 ملايين ضعف الضغط على سطح الأرض.

اللب الخارجي للأرض

يقع اللب الخارجي للأرض على عمق 2880-5180 كم تحت السطح، ويتكون أساسًا من الحديد والنيكل، ودرجة حرارته مرتفعة، والتي يمكن أن تتراوح من 4030 إلى 5730 درجة مئوية، وعناصر من الحديد والمعادن الثقيلة. متوفرة في الحالة السائلة، والسبب يعود إلى درجات الحرارة الهائلة التي تكون درجة حرارة انصهار هذه المعادن أعلى بكثير، لأن الضغط الذي تتعرض له لا يسمح لها بالتحول إلى حالة صلبة، كما أنها تتعرض للاضطراب عمليات الحمل الحراري وتدور بشكل أسرع من بقية الكواكب، ويتم تسخين اللب الخارجي عن طريق التحليل الإشعاعي لعنصري اليورانيوم والثوريوم.

وشاح أو ستارة

يشكل الوشاح حوالي 84٪ من حجم الأرض وينقسم إلى قسمين

  • الوشاح العلوي يمتد من عمق 7 إلى 35 كم إلى عمق 410 كم، وتتراوح درجات الحرارة من 500 إلى 900 درجة مئوية.
  • الوشاح السفلي يمتد من 660 إلى 2700 كيلومتر تحت سطح الأرض وهو أكثر دفئًا وكثافة وأقل مرونة من الوشاح العلوي، حيث يصل إلى أكثر من 4000 درجة مئوية، لكن الضغط الهائل الذي يتعرض عنده يجعله صلبًا.

قشرة الأرض

هي الطبقة الخارجية والباردة والمتصلبة للأرض، ويتراوح عمقها من 5 إلى 70 كم، وتشكل 1٪ من حجم الأرض الكلي، وتنقسم قشرة الأرض إلى نوعين

  • القشرة المحيطية وهي طبقة رقيقة تقع على عمق 5-10 كم وتتكون أساسًا من الصخور النارية مثل البازلت.
  • القشرة القارية وهي قشرة مريبة تكون كثافتها أكبر من كثافة القشرة المحيطية وتتكون أساسًا من الصخور الجرانيتية.

بعد اكتمال مقالتنا حول صفوف طبقات مركز سطح الأرض تقريبًا، قمنا بتنظيم طبقات الأرض وشرحنا بالتفصيل بنية الأرض وخصائص الطبقات المكونة للأرض.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى