تليجرام تريند الخليج
منوعات

المجموعة هي العمود الرأسي في الجدول الدوري – تريند الخليج

المجموعة هي العمود الرأسي في الجدول الدوري. هذه العبارة صحيحة أم خاطئة. هذا ما سنتعلمه من خلال المقال التالي. يتكون الجدول الدوري من جميع العناصر الكيميائية في الطبيعة مرتبة حسب أعدادها الذرية في صفوف وأعمدة، ولكل صف مجموعة من العناصر المتشابهة في خصائص وعدد الإلكترونات، وتسمى الأعمدة الرأسية في الجدول الدوري مجموعات. يتكون الجدول الدوري من 18 مجموعة مرقمة، والأعمدة في الكتلة f غير مرقمة (بين المجموعتين 3 و 4).

المجموعة هي العمود الرأسي في الجدول الدوري

المجموعة هي العمود الرأسي للجدول الدوري. الجواب صحيح. يحتوي الجدول الدوري على سبعة صفوف أفقية من العناصر. تسمى هذه الصفوف فترات. تحدد الأعمدة الرأسية للعناصر المجموعات أو العائلات، لكن الشرح طريقة الشائعة لتصنيف الجدول الدوري تشمل المعادن واللافلزات والأشباه المعدنية.

فترات في الجدول الدوري

تتكون كل فترة (خط أفقي)، حيث يزيد العدد الذري من اليسار إلى اليمين، ومرقّمًا من 1 إلى 7 على الجانب الأيسر من الجدول، ولا تحتوي عناصر كل فقرة على نفس الخصائص الكيميائية، حيث لا يكون للعضوين الأولين من الفترة 3 يتعرض الصوديوم (Na Magnesium (Mg) لفقد إلكتروني في التفاعلات، بينما يفقد الصوديوم إلكترونًا، بينما يوجد الكلور (Cl) في نهاية الفقرة من أسفل، ويميل إلى اكتساب إلكترون (يكون مادة غير معدنية).

العائلات في الجدول الدوري

تصنيف مجموعات مجموعات العناصر تمامًا مثل العائلات البشرية، تُظهر الأعمدة الرأسية أفراد العائلة من الجدول الدوري بخصائص متشابهة، ويتم تصنيف العائلات الموجودة أعلى الأعمدة بإحدى طريقتين

  • الشرح طريقة القديمة في استخدام الأرقام والحروف الرومانية، وأفضل شرح طريقة استخدمها الكيميائيون.
  • الشرح طريقة الجديدة تستخدم الأرقام من 1 إلى 18.

مجموعات الجدول الدوري

مجموعات الجدول الدوري لها نفس الخصائص وهي كما يلي

  • عائلة المعادن القلوية IA أثناء التفاعلات، يُفقد إلكترون. تنتمي مجموعة من العناصر المهمة مثل الصوديوم (Na) والبوتاسيوم (K) إلى هذه العائلة، حيث تعتمد هذه العناصر على كيمياء الجسم وهذه العناصر غالبًا ما تكون متوفرة في الأملاح.
  • عائلة Alkaline Earth Metal IIA تفقد هذه العناصر إلكترونين أثناء التفاعلات أهمها الكالسيوم (Ca) وهو عضو مهم في عائلة IIA (الكالسيوم ضروري لتقوية الأسنان والحفاظ على صحة العظام).
  • عائلة الهالوجين VIIA تميل جميع العناصر في هذه المجموعة إلى اكتساب إلكترون في التفاعلات، وأهم هذه العناصر هي العناصر المهمة لعائلة الكلور (Cl)، المستخدمة في صنع ملح المائدة والتبييض، واليود ( JE).
  • عائلة VIIIA من الغازات النبيلة وهي عناصر خاملة، لذلك فهي لا تتفاعل، وتسمى الغازات النبيلة غازات خاملة، لاعتقاد البعض أن هذه العناصر لا تتفاعل إطلاقاً، خاصة بعد اكتشاف بارتليت، فهذه كانت تسمى الغازات الغازات النبيلة.

عناصر المجموعة نفسها لها خصائص كيميائية متشابهة ومتشابهة لأنها تتكون من نفس عدد الإلكترونات في المدار الخارجي، حيث تسمى الإلكترونات الخارجية إلكترونات التكافؤ، لذا فإن المجموعة هي العمود الرأسي للجدول الدوري، حيث نجد الفلزات القلوية مع إلكترون التكافؤ مثل الليثيوم (Li) البوتاسيوم (K)، لأن لها نفس التفاعل النشط، يتم الحصول عليها من المركبات التي تتفاعل مع الماء ولا توجد حرة في الطبيعة بمفردها.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى