تليجرام تريند الخليج
منوعات

المفقاعي وش يرجع، أصل عائلة المفقاعي من وين – تريند الخليج

وماذا تشير إلى إحدى القبائل العربية القديمة التي سكنت شبه الجزيرة العربية منذ القدم، نوضح في هذا المقال أهمية الأصول القبلية والأنساب الحقيقية لأبناء الخليج العربي والمجتمع السعودي، ومن خلال ذلك يهتم المقال بتوضيح كافة المعلومات والحقائق عن عائلة المفقي وأصولهم، الحقائق الحقيقية ونسبهم القديم ومواقع بيوتهم القديمة والجديدة، وذلك لاهتمام العديد من أفراد المجتمع بالبحث في هذه المعلومات الأساسية. وتوثيق أصول جميع العائلات المهمة.

أصل آل المفقي

يعود أصل عائلة المفقاعي إلى مضيفة الخضبة، التي تعود نسبها إلى قحطان، وتنحدر قبيلة المفقاعي من إحدى أشهر القبائل العربية القديمة التي عاشت في جنوب السعودية القديم. ثم انتشر إلى مناطق مختلفة من السعودية، وهاجر بعضهم لتحقيق تواجد قوي في بعض دول الخليج المجاورة مثل دولة قطر ودولة الكويت والأردن وغيرها في العديد من الدول.

المفقى يعود

تعود سلالة آل مفقي إلى قبيلة بني حجر القحطانية، حيث ينحدرون من فخذ المضجرة الذي ينحدر من رحم الخضربة وهو من الأقسام الرئيسية المنحدرة من قبيلة بني حجر. هم جزء من القبائل التي عاشت في أراضي السعودية قبل ظهور الإسلام، وشاركوا بشكل كبير في الفتوحات الإسلامية في مختلف عصور الدولة الإسلامية، ابتداءً من فترة حكم البئر. – الخلفاء المرشدون حكم الدولة الأموية.

نسب آل مفقي من بني حجر

تعود سلالة آل المفقي، أو كما يسمون، آل المفقي، إلى قبيلة بني حجر، وهم أبناء منصور بن دغم بن منيف بن دغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن ربيع. بن سليمان بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مذهاج بن زيد بن زيد بن يشدب بن يعرب بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان، ومن هناك يتبين أنهم قبيلة سبأ قحطان.

بيت عائلة المفقي

عاشت عائلة المدقح وأهل بني هاجر قديماً في منطقة الراحة الشريف بمنطقة الحرجة جنوب السعودية، ثم انتقلوا إلى المناطق الشرقية من السعودية. السعودية. الجزيرة العربية بمرور الوقت، وهم يستقرون حاليًا في منطقة الأحساء شرق السعودية. من مدينة العيينة ولهم وجود بالقرب من مدينة الرياض، وقد هاجر بعض الفقيه للاستقرار في منطقة الشحانية بدولة قطر. كما هاجر بعض أبناء بني حجر إلى خارج السعودية، وانتشرت بني حجر على نطاق واسع في العديد من الدول العربية المحيطة بالمملكة، كإمارات الكويت وقطر والبحرين.

فروع قبيلة المفقى

تنحدر العديد من العائلات من قبيلة المفقعين التي تفرّع منها عدد من العائلات. يتمركز معظم أبناء هذه العائلة في السعودية في منطقة الهيصية بالقرب من مدينة الرياض وبالقرب من مدينة العيينة. أقسامها كما يلي

  • فرع المانع بطن النمر وبطن فرع الغايب.
  • فرع المحسن بطن فرع عبد الهادي وبطن فرع المناحي.
  • فرع العلي رحم آل شويت ورحم فرع آل براك.
  • فرع المهدي.

أهم أعلام قبيلة المفقى

ويعتبر الشاعر اللواء منصور ناصر المفاقي الهاجري من أبرز الشخصيات في عائلة المفقي، حيث ظهرت العديد من الشخصيات المهمة من هذه القبيلة في السعودية. كان منصور المفقى شاعرًا وفارسًا وصيادًا للصقور غناه المطرب محمد أشهر قصيدة كتبها الشاعر منصور المفقى، وتبعه ابنه فيصل المفقى حيث تميز بقصائده. والقصائد.

علاقة منصور المفقى بالأمير بندر

يعتبر الشيخ منصور المفقي عم الأمير بندر بن عبد الرحمن آل سعود. كان للشاعر فيصل منصور المفاقي صداقة وثيقة مع الأمير بندر بن سلطان. وتحدث الشاعر فيصل منصور الفوقعي عن الأمير بندر بن سلطان قائلا إنه شاعر لكنه لا يحب إظهار شعره. ووصفه بأنه أقرب شخص إليه ووصفه بأنه واضح وضوح الشمس وبيان صباحي.

وهنا ينتهي الحديث عن المفقى وما سيأتي بعد توضيح الأصول العشائرية لهذه العائلة النبيلة، حيث أوضحنا أصول نسبهم الحقيقية من خلال توضيح ارتباطهم بالقبائل القديمة وموقع منازلهم القديمة. وجديد، تم توضيحها من خلال ذكر أهم المعلومات عن أبرز الشخصيات العامة لرجالهم مع توضيح علاقتهم بأسرة آل سعود من خلال الأمير بندر.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى