تليجرام تريند الخليج
منوعات

فتحة في القشرة الأرضية تندفع منها الصهارة – تريند الخليج

فتحة في القشرة الأرضية تندفع من خلالها الصهارة. الصهارة جزء أساسي من مكونات الأرض. يعود عصر الصهارة إلى عصر تكوين الأرض، عندما كانت الأرض عبارة عن كرة من النار الحارقة، قبل أن تبرد وتصبح كما هي، ويمكن لتلك الصهارة أن تبقى هناك داخل الأرض. الأرض، ويمكن أن تندفع إلى السطح بعدة عوامل، وفي مقالتنا اليوم سنجيب على هذا السؤال المطروح ونتعلم المزيد عن ماهية الصهارة وكيف تصل إلى السطح.

ما هي الصهارة

الصهارة عبارة عن مادة منصهرة تكون سائلة تمامًا أو صلبة جزئيًا وتختلط بالسائل المنصهر الموجود في الأرض، ويطلق عليها العلماء الصهارة، وتتعرض هذه الصهارة على سطح الأرض ويمكن أن تظل مدفونة تحت الأرض، وعندما تبرد الصهارة السائلة، تأخذ شكلها الصلب لتشكيل ما يسمى بالصخور النارية، والتي نراها على السطح بعد خروجها من الأرض، ويمكن أن تبرد الصهارة في الأرض وتتصلب، ثم يطلق عليها الصخور النارية المتطفلة، وتتكون الصهارة عادة من سيليكات سائلة، بالإضافة إلى المعادن والصخور، فهي تحتوي أيضًا على كربونات وكبريتيدات.

فتحة في القشرة الأرضية تهرب من خلالها الصهارة

بعد تكوين الصهارة في الأرض، إما أن تهاجر إلى العمق، لتدخل بين طبقات الصخور الأخرى، أو تهاجر نحو سطح الأرض، والتي تقذف على شكل حمم، وهذه الحمم البركانية التي يطلق عليه s lava، يخرج من خلال فتحات في السطح المتشكل فوق سطح الأرض ويسمى

فوهة البركان هي الجزء العلوي من البركان الذي تخرج منه الصهارة، وداخل هذه الصهارة، يمكن نقل البلورات المعلقة وشظايا الصخور غير المنصهرة المدمجة مع الصهارة، ويمكن فصل المواد المتطايرة الذائبة على شكل فقاعات، وقد يتبلور بعض السائل أثناء الحركة، بالإضافة إلى انفجار الصهارة، من فوهة البركان، هناك العديد من الغازات والأبخرة والرماد المنتشر في جميع أنحاء البركان.

كيف تتشكل فوهة بركان

الحفرة عبارة عن فوهة بركانية على شكل منخفض دائري على السطح، ناتجة عن نشاط بركاني، عادة في الجزء العلوي أو الجانبي من البركان، ويتم بناء الفوهات عن طريق تراكم الحمم البركانية والمواد البلاستيكية البركانية حول حفرة أو أنبوب مفتوح، أو القذف المتفجر للحمم البركانية والمواد البلاستيكية البركانية من البركان، يمكن أن تنفجر الشقوق من جدران أو قاعدة الحفر، وخلال فترات النشاط البركاني، يمكن أن تكون أرضية الحفرة بحيرة منصهرة من الحمم البركانية السائلة، ويمكن أن تملأ الحفر بشكل طبيعي بالماء، مما يؤدي إلى تكوين بحيرة فوهة البركان، ويمكن أن يكون. بعض بحيرات فوهة البركان شديدة الحرارة وحمضية، بسبب النشاط البركاني المستمر.

بهذا نصل إلى نهاية مقالتنا، والتي كانت بعنوان ثقب في القشرة الأرضية تتدفق منها الصهارة، والتي من خلالها أجبنا على هذا السؤال وتعلمنا المزيد عن ماهية الصهارة، وكيف تخرج إلى السطح، وكيف فوهة البركان.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى