تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما نوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين – تريند الخليج

ما نوع الصخور التي ينتجها ثوران البراكين حيث تنبعث بعض المكونات والغازات المختلفة أثناء انفجار الحمم البركانية، والتي تتحول بعد ظهورها على سطح الأرض، وتتراكم هذه المواد المنصهرة وتشكل أشكالًا مختلفة، حيث تبرد وتقل درجة حرارتها، تتشكل الصخور عند انفجارها. .

البراكين

هو نوع من الظواهر الطبيعية التي تحدث نتيجة تشقق القشرة الأرضية، حيث تتشكل فتحة تسمى فوهة البركان تظهر من خلالها الأبخرة والغازات والحمم البركانية والحطام. على سطح الأرض، وهذه الفتحة تُعرف بغرفة الصهارة، وتتراكم المادة المنصهرة المنبعثة من الحفرة اعتمادًا على نوعها لتشكل تلالًا مخروطية الشكل أو جبالًا بركانية يمكن أن يصل ارتفاعها إلى حوالي سبعة آلاف متر، وتكون أجزاء البركان كالتالي

  • مخروط بركاني يتكون من مادة معدنية منصهرة تنبع من باطن البركان وتتصلب على جوانبه.
  • الفوهة هي فتحة تتكون من شقوق في الأرض وتتخذ شكل قمع، وتظهر هذه الفتحة بسبب النشاط البركاني.
  • المدخنة وهي انبوب يربط بين خزان الصهارة الموجود في باطن الارض وحفرة البركان والتي من خلالها ترتفع المادة المنصهرة ويطلق عليها عنق البركان.
  • المواد الغازية وهي سحابة تحمل مجموعة من الغازات والرماد البركاني والبخار.

اقرأ أيضًا

ما أنواع الصخور التي تنتجها الانفجارات البركانية

يوجد حوالي 500 بركان نشط على الكرة الأرضية، وعندما يثور أحد البراكين وينفجر، تنبعث مجموعة من المواد تسمى المواد البركانية، وتتكون من حطام الصخور والغاز والحمم البركانية، وتتصلب هذه الحمم البركانية عندما تنخفض درجة حرارتها. . ويتحول إلى نوع من الصخور.بإجابة سؤالنا

  • الجواب الصخور النارية.

ثوران بركاني

يعتبر الثوران البركاني من الظواهر الطبيعية التي تدمر الطاقة الكامنة في الأرض، وتحتمل نتيجة ذلك حدوث خسائر فادحة، وهي المرحلة الأكثر تأثيراً وخطورة في تكوين البراكين. والاختلالات المناخية، وتتشكل الصخور النارية وتتصاعد الغازات والأبخرة بسببها، وتتفاوت درجة ثوران البراكين، فبعضها بركاني شديد الخطورة، والبعض الآخر ينفجر بشرح طريقة أخف وأقل خطورة.

اقرأ أيضًا

أنواع البراكين

تختلف أنواع البراكين في درجة نشاطها وشكلها والمواد التي تنبعث منها والتي تساعد في تكوين الشكل الخارجي للبراكين. سنعرض لك أدناه الأنواع المختلفة من البراكين

أنواع البراكين حسب شكلها

تتعدد أنواع البراكين من حيث الشكل، وهي كالتالي

  • براكين الدرع تتكون من طبقات رقيقة ناتجة عن تراكم الحمم البركانية، وبالنسبة لأحجامها فهي ضخمة جدًا ولها قاعدة عريضة جدًا.
  • الأحواض البركانية وهي منخفضات دائرية ذات حجم هائل تحدث بعد انهيار التتار، ويمكن أن يصل قطرها إلى عدة كيلومترات.
  • البراكين ذات الطبقات هي براكين مركبة تتكون من طبقات تتراكم فوق بعضها البعض.
  • قباب الحمم البركانية تحدث بسبب انبعاث حمم شديدة اللزوجة، والتي لا تملك القدرة على التدفق وتبدأ في تكوين سدادة صخرية تتجمد فوق الشق البركاني.
  • البراكين المخروطية تعتبر من أبسط أشكال وأنواع البراكين، وهي الأكثر انتشارًا وانتشارًا، وتحدث نتيجة تراكم الحمم البركانية والمقذوفات البركانية على جانبي الشق البركاني.
  • البراكين المغمورة هذه البراكين لها شكل مخروطي، ولها أشكال أخرى عديدة أيضًا، لكن البراكين المخروطية هي الأكثر شيوعًا.
  • الحقول البركانية تتميز هذه البراكين بوجود حفر منفصلة.

أنواع البراكين حسب نشاطها

الأنواع المختلفة من باركين المصنفة حسب درجة النشاط والطفح الجلدي هي كما يلي

  • البراكين الخاملة تشبه إلى حد كبير البراكين الخاملة، ومن الصعب التمييز بينها. تبقى البراكين الخاملة كامنة لآلاف السنين ولديها القدرة على الانفجار في أي وقت.
  • البراكين النشطة هذه البراكين لها القدرة على الانفجار والانفجار بسبب نشاطها البركاني العالي، كما أنها تنتج العديد من المواد والمكونات المنصهرة.
  • البراكين الخاملة هذه براكين نائمة درسها العلماء وطوروا نظرية تفترض أنها لن تنفجر بسبب انتهاء صلاحية مخزون الحمم.

اقرأ أيضًا

وهكذا قدمنا ​​لك الإجابة المناسبة على سؤال المدرسة ما نوع الصخور التي تنتجها الانفجارات البركانية حيث شرحنا بإيجاز تعريف البراكين وأنواعها ومفهوم الثوران البركاني.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى