تليجرام تريند الخليج
منوعات

من العوامل التى تسبب التجوية الفيزيائية – تريند الخليج

من بين العوامل التي تسبب التدهور الجسدي التجوية هي عملية طبيعية تؤدي إلى تكسير الصخور إلى جزيئات صخرية أصغر أو معادن جديدة. التجوية هي الخطوة الأولى في عملية التعرية. التجوية الميكانيكية أو الفيزيائية هي أحد أنواع التعرية التي تساهم في تكسير الصخور من وجهة النظر هذه، سنقوم بتسليط الضوء عليك من خلال سطورنا التالية وهي لحل هذا السؤال، ونرفقك بنهاية هذا المقال كيف يحدث التغيير الجسدي.

من بين العوامل التي تسبب التدهور الجسدي

تحدث التجوية على الأنواع الثلاثة من الصخور التي تنتشر على سطح الأرض، وهي الصخور الرسوبية والصخور المندفعة والصخور المتحولة. تلعب التجوية دورًا في تكوين الكهوف والوديان والكثبان الرملية وغيرها من الهياكل التي تتشكل على الأرض بشكل طبيعي. التجوية هي شرط لبدء عملية التعرية. التجوية مسؤولة عن تكسير الصخور. من ناحية أخرى، ينقل التعرية هذه الرواسب من مكان إلى آخر. الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي أن العوامل الفيزيائية للعوامل الجوية هي

  • يحدث المطر الحمضي.
  • الظروف البيئية للحرارة والبرودة.
  • يتجمد الماء في شقوق الصخور.
  • تنمو النباتات داخل شقوق الصخور، أو تبني الكائنات الدقيقة أعشاشها في الصخور.
  • الملح يتسرب إلى الصخور.

تستغرق عملية التجوية وقتًا طويلاً لتحدث بالإضافة إلى العوامل التي ناقشناها سابقًا.

كيف يحدث التغيير الجسدي

تحدث عملية التغيير المادي اعتمادًا على عدة عوامل بيئية، يمكن تلخيصها على النحو التالي

  • التقشير أو التفريغ وهي عملية تآكل القشور الصخرية، وتشقق الصخور وتقشرها بسبب عوامل الطقس، ويعتقد الجيولوجيون أن التمدد الذي يحدث في الصخور يصاحب تآكل الصخور فوقها. .
  • التمدد الحراري إذا تعرضت الصخور للحرارة والبرودة بشكل متكرر، فسوف تتحطم. عندما تتعرض الصخور لدرجات حرارة عالية، فإنها تتمدد ثم تنكمش عندما تبرد وتنخفض درجات الحرارة. يؤدي التمدد والانكماش المستمران إلى إضعاف الصخر، مما يؤدي في النهاية إلى تكسر الصخور.
  • النشاط العضوي تؤدي الأنشطة العضوية إلى تكسير الصخور، حيث تقوم بعض الكائنات الحية الدقيقة بتأسيس أعشاشها داخل الشقوق الصخرية، كما تنمو بعض النباتات هناك بحيث تنكسر الصخور وتتفكك بسبب هذه العوامل الميكانيكية.
  • الوتد المتجمد يتسرب الماء من خلال الشقوق في الصخور وعند تعرضه لدرجات حرارة منخفضة يتجمد ويضع ضغطًا على الصخور مما يؤدي إلى تحطيمها وانهيارها بمرور الوقت، وتحدث هذه العملية على شكل سلسلة.
  • النمو البلوري عندما تتسرب المياه من خلال الشقوق في الصخور، فإنها تتسبب في نمو بلورات الملح داخل الصخور وتفكك التركيب المعدني للصخور، وهذا النمو البلوري يضغط على الصخور ويؤدي إلى إضعافها وتكسرها.

إذن، وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، والتي كانت بعنوان أحد العوامل التي تسبب الإعاقة الجسدية بعد الإجابة على هذا السؤال، أشرنا إليك في نهاية سطور هذا المقال إلى كيفية حدوث التغيير المادي.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى