تليجرام تريند الخليج
منوعات

عوامل التجوبة الميكانيكية هي – تريند الخليج

تعتبر عوامل التجوية الميكانيكية إحدى الظواهر الطبيعية المكتشفة على سطح الأرض والتي سعى العلماء لمعرفة كيفية حدوثها وأسباب حدوثها. كما سيتم توضيح أهم عوامل التجوية الميكانيكية التي تساعد في إتمام العملية. وسيتم توضيح أنواع التجوية الميكانيكية حسب سبب حدوثها في الطبيعة.

ما هو تعريف التجوية الميكانيكية

إحدى الظواهر الطبيعية التي تحدث ببطء على مدى ملايين السنين، وهي تمثل عملية التفتت الطبيعي للصخور إلى قطع صغيرة نتيجة عوامل التعرية الطبيعية، بشرط أن تحتفظ هذه القطع الصغيرة بنفس الخصائص الكيميائية مثل الصخور الأولية، وهذا تؤدي الظاهرة إلى تغيير كامل في شكل سطح الأرض حيث يتفتت. تمتلئ الجبال والوديان ويتم إجراء العديد من التغييرات الأخرى.

يمكن تعريف التجوية بشرح طريقة أخرى على أنها عملية انحلال وتفكك الصخور إلى أجزاء صغيرة بواسطة عوامل الأرصاد الجوية مع الحفاظ على الخصائص الكيميائية للصخور دون أي تغيير مع استقرار الفتات في نفس المكان دون الانتقال إلى مكان آخر.

عوامل التدهور الميكانيكي هي

تتأثر التجوية الميكانيكية بوجود بعض العناصر المختلفة حسب نوع عملية التجوية في منطقة معينة، حيث تختلف العوامل المؤثرة حسب نوع التجوية. يمكن تلخيص أهم العوامل المؤثرة في التجوية الميكانيكية على النحو التالي

  • إسفين الجليد عملية ذوبان وتجميد المياه بشكل متكرر في الشقوق والوديان والصخور بسبب اختلاف درجات الحرارة، مما يتسبب في تآكل الصخور.
  • الفروق في درجات الحرارة تتسبب في انهيار الصخور بسبب التمدد والانكماش بسبب التغيرات في درجات الحرارة.
  • جذور النبات تمتد جذور النباتات إلى التربة وتمتد إلى شقوق في الصخور، وبهذا تتسبب الجذور في التمدد والنمو، مما يؤدي إلى تفتت الصخور.
  • أثر زيادة الحمل على الحيوانات فبعض الحيوانات تبني بيوتها تحت هذه الصخور وتحفر أنفاق تحتها أو بداخلها مما يؤدي إلى تفكك الصخور.
  • الأملاح بسبب دخول المياه المالحة إلى الشقوق داخل الصخور، يتبخر الماء ويستمر الملح في تآكل الصخور.

ما هي أنواع التغيير

تختلف أنواع عمليات التجوية باختلاف الأسباب الطبيعية المؤدية إليها، حيث توجد العديد من العوامل الطبيعية التي تتسبب في انهيار الصخور وكسرها، وهو ما يسمى التجوية، ويمكن تلخيص التغيير على النحو التالي

  • التعديل الميكانيكي.
  • التجوية الكيميائية.
  • تغيير النباتات.
  • تلف الحيوانات.

هنا ينتهي العرض حول عوامل التجوية الميكانيكية بعد الإجابة على سؤال عوامل التجوية مع ذكر التعريف الاصطلاحي لهذه الظاهرة الطبيعية المتمثلة بتفكك الصخور وتغير شكل سطح الأرض. بسبب العوامل الطبيعية. كما تم إيضاح هذه الظاهرة حسب نوع العامل الطبيعي الذي أدى لحدوثها.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى