تليجرام تريند الخليج
صحة

احد ملوثات التمر – تريند الخليج

احد ملوثات التمر

محتويات المقال

أذكر احد ملوثات التمر ؟ يعتبر هذا لسؤال من أكثر الأسئلة الشائعة حاليا علي مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الآونة الأخيرة، خصوصا وأننا قد اقتربنا كثيرا للقاءنا مع شهر رمضان الكريم، والذي يكثر فيه المسلمون من تناول التمر.

ومن الجدير بالذكر هو أن التمر من أفضل الأطعمة التي يكثر تناولها في الوطن العربي، خصوصا وأنها تمتلك مذاقا حلو ولذيذا، بجانب كونها تحتوي علي الكثير من الفوائد الحصية التي يحتاج إليها الجسم، ولهذا فتكون نسبة استهلاكه في الشعوب العربية تحديدا كبيرة جدا.

وبناءا علي كثرة التساؤلات التي حامت حوله، فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول التمر، موضحين ملوثاته، وأهميته للجسم، وأضراره في حالة تواجدها، وكل ذلك وأكثر من خلال مقالنا عبر تريند الخليج .

احد ملوثات التمر

روي الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، عن رسول الله صل الله عليه وسلم قائلا ” مَن تَصَبَّحَ بسَبْعِ تَمَراتٍ عَجْوَةً، لَمْ يَضُرَّهُ ذلكَ اليومَ سُمٌّ، ولا سِحْرٌ “، فمن نعم الله علينا هو أنه قد في العديد من الأطعمة حير وبركة وشفاء، وكان التمر أحد هذه الأطعمة، ولهذا فقد تساءل الكثيرون حول التمر، وما هي الأشياء التي يمكن أن تلوثه، وبناءا علي هذا فستحمل طيات السطور التلي ذكرها ملوثات التمر.

  • تعد المواد المتبقية من المبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة والسامة، هي ملوثات التمر.
  • خصوصا وأن التمر حاله كحال باقي الأطعمة، يمكنه أن يصاب بالملوثات المختلفة في مختلف أماكن تواجده، سواء كان في المنزل، أو في أماكن بيعه، ولهذا السبب ففي حالة استخدام أي من المبيدات الحشرية، فيجب علي المستخدم الابتعاد عن أي مواد غذائية.
  • وهذا نظرا لكون أن المبيدات الحشرية أو المواد الكيميائية بشكل عام، سهل جدا أن تنتقل إى المواد الغذائية، وبالتالي يتم نقلها للإنسان بشكل سهل وسريع من خلال تناولها، مما يؤدي إلى تعرض الإنسان للتسمم.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن التمر تحديدا وبشكل أكبر يفضل تجنب استخدام أي من المبيدات الحشرية بجانبه، وهذا نظرا لكون أن التمر يعتبر واحد من أهم المواد الغذائية التي يجب علي كافة الأفراد تناولها بمختلف الأعمار، فهو ذو مذاق حلو، ولهذا فيستخدم في العديد من وصفات الحلويات.
  • بالإضافة إلى أنه يمكن أن يتم تناوله مع الحليب، خصوصا وأن التمر يشتمل في تكوينه علي نسب عالية من الفيتامينات والمعادن والسكريان، مما أدي إلى تصنيفه كأحد أهم المأكولات التي من شأنها أن تقي الإنسان من العديد من الأمراض، خصوصا وأنه قادر علي تخليص الجسم من أي سموم، وفقا لما أشرنا إليه من قول رسول الله في الأعلى.

فوائد أكل التمر يوميا

كنا قد سبق وأشارنا إلى أن التمر واحد من المغذيات التي تحتوي علي نسب عالية من السكريات والفيتامينات والمعادن، مما يجعله واحد من الأطعمة التي تحتوي علي فوائد كبيرة جدا للجسم، وبناءا علي هذا فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول أهمية التمر وفوائده.

  • يعمل التمر علي تعزيز العملية الهضمية في الجسم، مما يؤدي إلى حماية الإسنان من أي مشاكل قد يتعرض لها نتيجة لسوء الهضم، مثل مشاكل الإمساك والبواسير وغيرها.
  • بالإضافة إلى أن للتمر أهمية كبيرة في وقاية جسم الإنسان من التعرض للالتهابات، وخصوصا التهابات المفاصل والتهابات الجهاز التنفسي.
  • علاوة عن دوره في الحد من نسب الكوليسترول الضار في الجسم، مما يؤدي إلى الحد من فرص تعرض الفرد للإصابة بتصلبات الشرايين أو الأمراض القلبية.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن التمر يعمل علي أيضا علي تنظيم ضغط الدم في جسم الإنسان.

كمية التمر المسموح بها يوميا

من الجدير بالذكر هو أنه علي الرغم من كمية الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها جسم الإنسان من خلال تناوله للتمر، إلا أنه في حالة أكله للتمر بشكل مفرط، وزائد عن الحد قد يقوده ذلك إلى التعرض للعديد من المشكلات، ولهذا فستحمل طيات السطور الأتية الكمية المناسبة لليوم، وأضرار الإفراط في تناول التمر.

  • وفقا لما أورده الأطباء المختصون في التغذية والسمنة، فقد أوضحوا بأن الشخص السليم والذي يواظب علي ممارسته للرياضة، إلا أن جسده يميل لكسب الوزن أو الإصابة بالسكر، فيفضل أن تكون نسبته لتناول التمر يوميا بمقدار خمس تمرات فقط.
  • بينما في حالة لو كان الشخص يعاني بالفعل من مشاكل السمنة والسكر التراكمي الذي تزيد نسبته عن السبعة بالمئة، ولا يقوم بممارسة أي رياضة، ففي هذه الحالة عليه ألا يقوم بتناول التمر بشكل يومي، خصوصا وأن التمر يحتوي علي نسب عالية من السكريات، فلن يتممكن من التحكم في نسبة السكر.

وبعد أن تعرفنا علي الكمية التي يمكن للفرد أن يتناولها بشكل يومي، جاء الدور للتعرف علي أضرار التمر في حالة تناوله بشكل مفرط.

  • من الجدير بالذكر هو أن التمر ملئ بالكبريتيت، وبناءا علي هذا فإن تناول التمر بشكل مفرط، ممكن أن يؤدي إلى إصابة من يعانون من الحساسية بالعديد من آلام المعدة، والغازات والانتفاخ والإسهال.
  • بالإضافة إلى أن الإفراط في تناول التمر يؤول بإصابة الفرد بالطفح الجلدي، وهذا نظرا للعفن المتواجد فيه.
  • كما أن الإفراط في تناول التمر يؤدي إلى إصابة الفرد بالحساسية، مما يسهل إصابته بالربو.
  • علاوة عن كون أن التمر مادة غذائية مليئة بالألياف إلا أن تناوله بشكل زائد، يؤدي إلى اكتساب الوزن الزائد.
  • بجانب كون أن التمر غني بالبوتاسيوم، ولهذا فتناوله بشكل زائد عن الحاجة، يؤول إلى ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم.

حث المنشور على تجنب إعادة استخدام المياه في غسل التمر أكثر من مرة وذلك بهدف

  • من الجدير بالذكر هو أن العديد من الأغدية، وتحديدا الطبيعية منها تكون مأخوذه من علي الأشجار، إلا أنه بالطبع تكون مليئة بالأتربة والجراثيم، ولهذا فيجب غسلها جيدا، وهذا نظرا لكون أن الماء يعمل علي قتل الكائنات الحية الدقيقية التي تتواجد علي سطح هذه الأغذية.
  • إلا أنه لا ينصح بغسل التمر بشكل مفرط أو زائد عن الحاجة والحد، وهذا نظرا للحفاظ علي منظر التمر وشكله مقبولا وجيدا، علاوة عن الحد من حدوث انتقالات بين المبيدات الحشرية والتمر، فكما قد سبق وأوضحنا بأن التمر حاله كحال باقي الأطعمة والمواد الغذائية من السهل أن يصاب بالمبيدات الحشرية أو المواد الكيميائية سواء كان في البيت أو في أماكن بيعه.

الوسيلة الأفضل لضبط التمور الملوثة بالمبيدات قبلاستخدامها من قبل المستهلك

  • تساءل الكثيرون عن الحل الأمثل لضبط التمور وحفظها من المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية قبل أن تصل للمستهلك، ومن الجدير بالذكر هو أن الحل الأمثل والأمن من أجل حفظ سلامة وأمن المستهلك، هو من خلال أن تقوم الحكومة بوضع جهات مختصة بفحص التمور، وذلك قبل عرضها في الأسواق وبيعها للمستهلكين.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال أذكر احد ملوثات التمر فنكون قد أشارنا إلى أن من أشهر وأسهل ملوثات التمر هو أن يصاب بالمبيدات الحشرية أو المواد الكيميائية، والذي يعتبر من السهل أن تصاب بهم، سواء كانت في المنزل أو أماكن بيع التمر.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى