تليجرام تريند الخليج
صحة

كيف يستطيع مريض السكري زيادة وزنه

محتويات المقال

كيف يستطيع مريض السكري زيادة وزنه ، هذا هو محور محتوانا الذي نقدمه لك عزيزي القارئ عن طريق التريند الخليج، فإذا كنت مصاب بالمرض السكري وتبحث عن حبوب لكي تحصل على الزيادة في الوزن بطريقة آمنة لا تؤثر على معدل السكر في الدم، بالإضافة إلى معرفة عدد السعرات الحرارية والفيتامينات والبروتينات المسموح بها لزيادة الوزن في حالة الإصابة بالمرض السكري، يمكنك متابعة ما يتضمنه هذا المحتوى من النقاط التالية، ومن ثم سنعرض عليك طرق صحية وطبيعة وأيضا ملائمة ومناسبة لمرضى السكر لكي تحصل على الزيادة في الوزن بشكل آمن على صحة الجسم العامة وعلى نسبة السكر في الدم.

كيف يستطيع مريض السكري زيادة وزنه

يبحث مرضى السكري الذين يعانون من النحافة أو التنقص في وزن الجسم عن حبوب تعمل على زيادة آمنة في وزن الجسم بالنسبة إلى المرض السكري، فمما يلي نذكر بعض الأدوية والحبوب التي تعمل على زيادة وزن الجسم بشكل طبيعي.

حبوب الأنسولين

حيث يعمل هذا النوع من الحبوب على إتاحة الفرصة إلى السكر حتى يدخل إلى خلايا الجسم، فيبدأ بعد ذلك بخفض مستوى السكر في الدم، ولكن تمتلك حبوب الأنسولين القدرة على تخرين قدر من السكر في الدم على هيئة دهون، فلا شك أن تناول جرعة مناسبة تحت إشراف الطبيب المختص لمرضى السكر تعمل على الإحساس بالجوع وهذا يرجع إلى انخفاض مستوى السكر في الدم.

حبوب السلفونيليوريا

  • فهذا النوع من الحبوب قد يماثل بشكل كبير حبوب الأنسولين، لأن يتناوله مرضى السكر لتقليل معدل السكر في الدم، مما يؤدي إلى تخرين قدر من السكر في الدم على هيئة دهون، ومن ثم يزداد الوزن.
  • الجدير بالذكر هنا عزيزي القارئ إنه لا يمكنك أن تتناول أي نوع من الأدوية ولاسيما أدوية زيادة الوزن بدون إشراف الطبيب، وفي حالة إذا كنت تعاني من المرض السكري يجب أن تباشر حالاتك باستمرار مع الطبيب واستشارته بأمر الرغبة في زيادة الوزن وهو من ينصحك ببعض الأنواع من الحبوب الملائمة مع حالتك.

حبوب ثيازوليدينديون

فهذا النوع من الحبوب يعمل على تقليل مستوى الأنسولين الزائد في الدم، وذلك يكون من خلال زيادة حساسية الخلايا الأنسولين.

أدوية تعمل على زيادة الوزن

هناك بعض الأدوية والحبوب التي تعمل على زيادة الوزن، ولكن الغرض من تناولها لا يكون له صلة بزيادة الوزن فهي تكون لعلاج مرض معين في الجسم ويتناولها أيضا مريض السكر، ولكن من الآثار الجانبية لهذه الحبوب أنها تعمل على زيادة الوزن، فنتناول فيما يلي بعض الأدوية أو المواد الفعالة في الأدوية التي تعمل على علاج مرض أو إصابة معينة في الجسم، ولكن تناولها لا يكون إلا بإشراف الطبيب المختص.

أدوية الصرع

  • مثل دواء غابابنتين، ودواء البريجابالين، فالمادة الفعالة المشتركة في هذه الأدوية تعمل على زيادة فتح الشهية، ولا تسبب زيادة الوزن من تلقاء نفسها.

أدوية مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

مثل دواء الأميتريبتيلين Amitriptyline ، ودواء الدوكسيبين Doxepin، ودواء النورتريبتيلين Nortriptyline، أيضا هذا النوع من الأدوية يحتوي كلا منهما على مادة فعالة تساعد على فتح الشهية بشكل ملحوظ.

أدوية مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية

هذا النوع أيضا من الأدوية يعمل كمضادات الاكتئاب، وذلك يرجع إلى إنه يعمل على زيادة مستوى السيروتونين في الدماغ، وبالتالي تنبعث من الدماغ إشارات لجميع أجزاء الجسم مما يؤدي إلى زيادة الرغبة في الأكل عن طريق زيادة فتح الشهية.

أدوية مثبطات أكسيديز أحادي الأمين

أيضا من مضادات الاكتئاب وعلاج الصداع النصفي الذي يسبب زيادة فتح الشهية.

أدوية مضادات الهيستامين

هي أدوية تعمل على علاج الحساسية مثل الطفح الجلدي والحكة، وغالبا ما يكتبها الطبيب للمريض حتى يتناولها لفترة قصيرة حتى يتم العلاج ومن ثم يقوم المريض بوقفها، ولكن في حالة تناولها بشكل منتظم يتسبب بزيادة الوزن، لأن هذا النوع من الأدوية يعمل على فتح الشهية.

أدوية الستيرويدات القشرية

مثل دواء البريدنيزون، فيعد أيضا هذا النوع من الأدوية يعمل على علاج الحساسية وأمراض أخرى مثل الربو، ومسكن لعلاج ألم الظهر، والتهاب المفاصل، والذئبة، فهذه النوع من الأدوية يعمل على حبس السوائل في الجسم، مما يؤدي إلى خلل في النظام الغذائي وبالتالي يشعر المريض بزيادة في فتح الشهية والرغبة المستمرة في الأكل.

أدوية مضادات الذهنية

مثل دواء الأولانزابين  Olanzapine، وهي أدوية تعمل على علاج الخلل والاضطرابات الذهنية والاضطراب ثنائي القطب، أما عن هذا النوع من الأدوية يعمل على زيادة وزن الجسم من خلال احتواءه على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون الثلاثية، حيث تقوم المادة الفعالة في هذا النوع من الأدوية على إضعاف وظيفة الجلوكوز في الخلايا، مما يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

أدوية حاصرات بيتا

هذا النوع من الأدوية يعمل على علاج ارتفاع ضغط الدم، كما إلنها تعمل على إبطاء في عملية التمثيل الغذائي، مما قد يؤدي إلى زيادة في وزن الجسم.

طرق لزيادة الوزن لمرضى السكر

تبدأ عملية الزيادة في الوزن لمريض السكري بمعرفة الوزن المثالي من قبل الطبيب المعالج، لأن الزيادة أو النقص عن الوزن المثالي قد تؤدي إلى حدوث خلل في مستوى السكر بشكل عام في الدم، فبعد أن يحدد الطبيب مع المريض الوزن المثالي ونسبة الزيادة التي سيحصل عليها في الوزن تمون من خلال الطرق التالية تبعا لإرشادات الطبيب المختص.

تناول عدة وجبات صغيرة

  • ولا سيما ست وجبات صغيرة على مدار اليوم، وبطريقة منتظمة وجرعات من الطعام متساوية.
  • على أن تكون هذه الأطعمة في نظام غذائي صحي وخالية أو قليلة الدهون.

تناول السعرات الحرارية

  • يعتقد مرضى السكر أو من يسير على نظام غذائي معين أن السعرات الحرارية تؤثر سلبيا على صحة الجسم العامة، زلكن السعرات الحرارية المكتسبة من طعام صحي في نظام غذائي معتمد من قبل الطبيب المختص فهي آمنة تمام.
  • كما أن مضاعفة استهلاك السعرات حرارية في النظام الغذائي لمرضى السكري الذين يعانوا من نقص الوزن تعمل على زيادة طبيعية في وزن الجسم.
  • فعند تناول 500 سعرة حرارية كل يوم قد يزيد وزن الجسم بمعدل 0.4 كيلو غرام أسبوعيًا.
  • هناك بعض الأطعمة الصحية التي تحتوي على سعرات حرارية مناسبة لمرضى السكر الذين يعانون من النقص في الوزن، مثل زيت الزيتون، والأفوكادو، وزبدة الفول السوداني.

تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات

  • تعمل الأطعمة التي تحتوى على المواد البروتينية مد الجسم بالطاقة اللازمة.
  • تعمل البروتينات على زيادة إنتاج الأنسولين في خلايا الجسم، مما يساعد على الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية في الجسم.
  • أما بالنسبة إلى أنواع الأطعمة التي تحتوي على البروتينات فتوجد في:
  • اللحوم.
  • الدجاج.
  • الأسماك.
  • البيض.
  • منتجات الألبان كاملة الدسم.
  • البقوليات.
  • المكسرات.

تناول الكربوهيدرات

  • تعمل الكربوهيدرات على الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية في الجسم مما يؤدي إلى زيادة طبيعية في وزن الجسم.
  • هذا يرجع إلى أن الكربوهيدات تحتوي على نسبة منخفضة من السكريات.

تناول الأطعمة الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة

  • الدهون الأحادية الغير مشبعة تتمثل في زيت عباد الشمس، وزيت الزيتون، وغيرها من الدهون الصحية.
  • فعند تناول هذه الدهون الصحية يزاد وزن الجسم بشكل صحي، كما إنها آمنة على مرضى السكر.

وإلى هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية هذا المحتوى بالاطلاع على كيف يستطيع مريض السكري زيادة وزنه والتعرف أيضا على الأطعمة والوجبات الصحية لمرضى السكري.

 

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى