تليجرام تريند الخليج
منوعات

عاصمه عربيه تسمى العاصمه المثلثه

عاصمه عربيه تسمى العاصمه المثلثه… أهلًا وسهلًا بكم بموقع تريند الخليج حيث سنتكلم اليوم عن موضوع مهم وسنحرص على ان يكون هذا المقال شامل وجامع لما تبحث عنه. تتميز إحدى العواصم العربية بشكلها الجغرافي الذي يُشابه المثلث وذلك وفقًا للصور الجوية لهذه العاصمة وتصوير الأقمار الصناعية لها، فما هي هذه العاصمة؟ هذا ما سنجيبه بين سطور مقالنا الآتي.

العاصمه المثلثه هي تسمية تطلق على العاصمة السودانية الخرطوم الواقعة عند مثلث التقاء النيل الأزرق بالنيل الأبيض، وتعزى تسمية ولاية الخرطوم بـ “العاصمة المثلثة” إلى كون الولاية مؤلفة من ثلاثة مدن هي مدينة الخرطوم وتقع شرق النيل الأبيض وجنوب النيل الأزرق، ومدينة أم درمان وتقع على الضفة الغربية للنيل الأبيض ونهر النيل، ومدينة الخرطوم بحري وتقع شمال النيل الأزرق وشرق نهر النيل وكلمة “بحري” باللهجة المصرية ترادف كلمة “شمال” باللغة الفصحى، حيث تتوضع هذه المدن جغرافيًا بما يشبه رؤوس المثلث الأمر الذي جعل البعض يطلقون عليها تسمية العاصمه المثلثه، وترتبط هذه المدن الثلاث مع بعضها البعض جغرافيًا وإداريًا واجتماعيًا وتنتشر فيها الدواوين والمصالح الحكومية، ويبلغ عدد سكان العاصمه المثلثه حوالي 6534795 مواطنًا.

تاريخ الخرطوم

تمّ تأسيسها بناءً على أوامر من الخديوي محمد علي باشا، بحيث قام بإرسال جيشه إليها ليضم السودان إلى حكمه، وكان ذلك في العام 1821م بقيادة ابنه الثالث والمعروف باسم إسماعيل باشا، وتمّ اتخاذها معسكراً للجيوش التركية إلى أن أصبحت عاصمةً لهم في العام 1824م عندما حكمها عثمان جركس البرنجي، بحيث عيّن حكمداراً أي حاكماً لها بعد محمد بك.

تسمية الخرطوم

اختلفت الآراء والروايات حول تسمّيتها بالخرطوم، فالبعض يعتقد بأنّ اسمها يتعلّق بشكل الأرض الواقعة عليها والتي تشبه خرطوم الفيل، ولكن الرحالة البريطاني جيمس جرانت يعتقد بأنّه مشتق من زهرة القرطم التي كانت تزرع بشكل كبير في المنطقة، والتفسيرات الأخرى تشير إلى أنّ الاسم لا يوجد له سند ومثال على ذلك خور التوم نسبةً إلى شخص اسمّه التوم.

معالم الخرطوم الأثرية

تضم المدينة العديد من المعالم والمواقع الأثرية أبرزها القباب التركية الواقعة في الجهة الشرقية من ميدان أبو جنزير في منتصف المدينة، والتي يعود تاريخها إلى بداية الحكم التركي أي عام 1839م، والمقابر التي دفن فيها مجموعة من القادة الأتراك أبرزهم مؤسس الخرطوم أي عثمان البرنجي، وسوبا الواقعة جنوبي المدينة، وفيها مجموعة من الآثار المسيحية التي تعود للفترة ما بين القرن السادي والخامس عشر للميلاد، إضافةً للقصر الجمهوري.

فيها مجموعة من المتاحف الشهيرة، أبرزها المتحف القومي الذي يطلّ على نهر النيل تحيدداً الأزرق، وفيه مجموعة كبيرة من المقتنيات الأثرية والتاريخية، ومتحف التاريخ الطبيعي الواقع تحديداً في شارع الجامعة، وفيه مجموعة كبيرة من الحيوانات كالزواحف والطيور والحشرات، ومتحف القصر الذي يقوم بعرض مجموعة من اللوحات الزيتية والصور الفوتوغرافية التي تعود لعام 1889م.

التقسيم الإداري

تتضمن مدينة الخرطوم حالياً ستّ وحدات إدارية رئيسة، وهي كالتالي:

  • الوحدة الشمالية لإدارة الخرطوم.
  • الوحدة الشرقية لإدارة الخرطوم.
  • الوحدة الغربية لإدارة الخرطوم.
  • الوحدة الوسطى لإدارة الخرطوم.
  • وحدة سوبا الإدارية، إضافةً لوحدة الشهداء.
  • وحدة الشجرة الإدارية.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن عاصمه عربيه تسمى العاصمه المثلثه، حيث نتمنى عزيزي أن نكون قدمنا لك كل ما تبحث عنه.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى