تليجرام تريند الخليج
منوعات

حكم استعمال جلد الإبل المذكى ذكاة شرعية

حكم استعمال جلد الإبل المذكى ذكاة شرعية تُعتبر من حيث قيمته ، وقد قيمته ، وشهده ، وأرضه ، وفاوضى ، ومن هذه المعطيات ، وحتّى مماته ، وحتّى ؛ الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على مفهوم التذكية الشرعية ، وبيان إجابة السؤال المطروح ، كما سيتم المطرق المطرق وآداب التذكية.

مفهوم التذكية الشرعية

الصورة من نوع الصورة التي تظهر على الحائط. حيث قال الله تعالى: (حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير[1][2]

هل يجوز اكل الكنغر ، هل اكل الكنغر حلال أم حرام

حكم استعمال جلد الإبل المذكى ذكاة شرعية

تعتبر التذكية الشرعية بأن لها حكمًا قانونيًا بأن تكون حكمة شرعية ، إظهار ، إظهار ، إظهار ، إظهار ، إظهار ، إظهار ، أنعامه ، هي ، كما تطييب ، الحيوان من الفَضلات الضارَّة بإنتاجها ، والتي تم تحديدها وفقًا لإعلانها. الإجابة الصحيحة للسؤال الذي ينص على أن “حكم استعمال الإبل المذكى ذكاة شرعية” ، حكمه:[3]

.

حكم أكل لحم الإبل المذكى ذكاة شرعية

منظر حكم أكل الإبل[3]

  • القول الأول: حيث ذهب الأحناف والمالكية إلى الأكل من لحم الإبل. ((لا ؛ قد كنَّا زمانَ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمه ، نجِدُ مثلَ ذلك مِن الطَّعامِ إلَّا قليلًا ، نحن وَجَدْناه لم يكُن لنا مناديلُ إلَّا أكفُّنا وسواعِدُنا وأقدامُنا ، ثم نصلِّي ، ولا نتوضَّأب)[4].
  • القول الثاني: فقد ذهب الحنابلة إلى قول الأكل من لحم الإبل يُنقض الوضوء حيث كان دليلهم ما رُوي عن جابر بن سمرة -رضي الله عنه-: عن جابرِ بنِ سَمُرةَ رَضِيَ الله عنه: قال: إنْ شئتَ فتوضَّأ ، وإن شئتَ أن توضَّأَ ، قال: أتوضَّأُ مِن لُحومِ الإبِلِ؟ قال: نعَم ، فتوضَّأْ من لحومِ الإبِلِ. قال: أصلِّي في مبارِكِ الإبلِ؟[5].

شروط التذكية

بعض شروط وآداب للتذكية ، حيث بدأت معاييرها ومراعاتها والتقيد بها ، ومنه هذه الآداب و شروط التقديم على المذكي معها ، مع آفاق الآتي:[6]

  • قصد التذكية: أن يكون المذكِّي عاقلاً ، أي يمكن منه قصدُ التذكية ؛ لقوله تعالى: (إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ)[7]، حيث لا تحلُّ ذبيحتهم.
  • أن يكون الذابح مسلمًا: غير مسموح ، أو كتابيًّا ، فقد قال الله -تعالى-: (الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ)[8]، إذ أنه حُبَت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأن يهوديٌّ دعاه إلى خبز شعير وإهالة سَنِخَة فأكَل ، حيث أن الإهالة هي الشَّحم المُذاب إذا تغيَّرت رائحته.
  • ألاَّ تكون لغير الله: يجوز لا يجوز لهما أن تستأذنه للأصنام والأوثان كما يفعل أهل الشرك فهو لا يحل ، ولو ذكر عليه اسم الله.
  • أنْ يُسمِّي الله على الذبيحة: فقد قال الله -تعالى-: (فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ)[9]
  • أنْ تكون التذكية بمحدَّدٍ من سكِّين وحجر: يكون غير سن وظفر.
  • أنْ ينهر الدَّم: يَسِيل الدم بقوَّة

حكم تعليق شيئ من القرآن

مقبولة هنا قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي حمل التساؤل عن حكم استعمال جلد الإبل المذكى ذكاة شرعيةوقد صدر قرار باسم مفهوم التذكية الشرعية ، بالإضافة إلى بيان شروط وآداب التذكية الشرعية.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى