تليجرام تريند الخليج
منوعات

سبب نزول سورة التغابن

سبب نزول سورة التغابن سؤال يتبادر إلى ذهن قارئ القرآن الكريم ، حيث أن أسباب نزول القرآن الكريم كثيرة ، ودخل في دراستها علمٌ واسعٌ من علوم القرآن الكريم ، وقد تكون صورًا كاملة في ذات السورة نزلت لسبب معيّن ، وسوف يتوقف موقع المرجع في هذا المقال مع بيان سبب نزول سورة التغابن ، بالإضافة إلى توضيح نبذة عن هذه السورة ، كما يتم التطابق مع بيان سبب نزول سورة التغابن.

سورة التغابن

تعتبر سورة الصورة من سور سور القرآن الكريم ، فهي تضع في جزء واحد من التقرير الذي أعدته عن سور القرآن الكريم ، فهي تعدّ من سور الوثيقة ، وهي أكبر جزء من الوثيقة ، وهي عبارة عن دور كبير في التطوير أسماء يوم القيامة ، بالإضافة إلى أنها تقع في الخامس والخمسون ، كما تُعرف مسبقًا من المسبار الذي يبدأ حيث تبدأ آياتها بتسبيح الله ، وذلك في صورة مكان تعالى: (يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُحْدُلْ.[1].

سبب نزول سورة التغابن

نزل القرآن الكريم على رسول الله حيث تنزل الآيات خلال هذه الفترة من خلال جبريل -عليه السلام- ، حيث تتعدد أسباب النزول لسور القرآن الكريم ، ويحتاج قارئ القرآن العظيم أن يعلم ما أسباب النزول ، حيث يجعله سبب نزول سورة التغابن إلى بعض الأسباب وهي النحو. الآتي:[2]

  • فقد كان الرجل إذا أراد الهجرة للإسلام أهله بلومه ومنعه، وذلك حتى يرقّ قلب الرجل ولا يُهاجر ، فأنزل الله -عز وجل- الآية الكريمة: (يَا ​​أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأكْواً. فَاحْذَرُوهُمْ)[3].
  • وقد قال الله -تعالى-: (وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)[3].

سبب تسمية سورة التغابن

تعتبر سورة التغابن في الصورة ، حيث تعتبر هذه الصورة من الصور التي تظهر في الصورة ، وذلك عند النظر بتسمية السور بناءً على اجتها ، فقد تم وضع علامة في الصورة. ورود لفظ التغابن في السورة ولم يرد في سورة أخى، كما في قوله تعالى: (يوم يجمعكم ليوم ٱلجمع ذلك يوم ٱلتغابن ومن يؤمن بٱلله ويعمل صلحا يكفر عنه سياته ويدخله جنت تجري من تحتها ٱلأنهر خلدين فيهآ أبدا ذلك ٱلفوز ٱلعظيم)[4]، كما أن التغابن في السورة يعني أن يغبن الناس بعضهم البعض عند ذهابهم للجنة أو للنار ، حيث يغبن أهل النار أهل الجنة ، فهم لو أنّهم مكانهم.[5]

سبب نزول سورة الحاقة للاطفال

فضل سورة التغابن

توضح سورة التغابن.[6]

  • بيان قدرة الله تعالى على خلق البشر والسماوات والأرض.
  • بيان عذاب الكفار والمشركين في الآخرة وهو يوم التغابن.
  • إظهار أن يوم القيامة والبعث هو الحق ، حيث أنّ التغابن من أسماء يوم القيامة.
  • تذكير المؤمنين بأنّ الكفار يغبونهم يوم القيامة بالشر والنعيم بالعذاب.

سبب نزول سورة عبس

سورة التغابن مكية أم مدنية؟

نزلت سورة التغابُن بعد سورة التحريم فقد وقع الخلافُ في نُزولها ، حيث تعتبر سورة التغابن إحدى السور المدنية عند الجمهور ، كما تعتبر حالة من السور المكية حسب ما روى الضحاك بن مزاحم ، بينما بين الكلبي العطاءها من السور المدنية والمكية ، وأخرج الإمامُ في كتابه يتم استخدام سبب نُزلت بناءً على سبب نُزلت في مكة ورفض أهلهُ وأولاده هجرته فبقي معهم ، بسبب نزولها بعد سورة الجُمعة ، كسكونها ، كسِّنَة سورة مدنية.[7][8]

سبب نزول سورة الكوثر

موضوعات سورة التغابن

سورة التغابن هي من أغراض هذه السورة ، فقد النص على النحو الآتي:[9]

  • وقد جاء مثال تسبيح المخلوقات لله تعالى وتمجيده وتنزيهه عن النقائض ، حيث جاء ذكر التسبيح في بداية السورة بصيغة المضارع وذلك للدلالة على ديمومة ، قال الله تعالى:[1].
  • تحذير الكافرين والمشركين من تماديهم في الطغيان والكفر ، فقد قال تعال: (أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيم)[10].
  • التذكير بكيفية عقاب السابقة السابقة التي كفرت وابتعدت عن طريق الصواب.
  • إنكار الكفار ليوم الحساب والبعث، فهم نكروا أن الله عز وجل هو من سيجمع الخلائق في يوم الحساب، فقد قال تعالى: (ذلك بأنه كانت تأتيهم رسلهم بالبينات فقالوا أبشر يهدوننا فكفروا وتولوا واستغنى الله والله غني حميد)[11].
  • حسنًا ، حسنًا ، حسنًا ، حسنًا ، حسنًا ، حسنًا ، حسنًا ، حسنًا.[12].
  • تحذير المؤمنين من فتنة المال والولدِ على دِينِ الإنسان وإيمانه ، فقال الله: (يَا ​​أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوّاً لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ)[3].
  • حسن على تقوى الله تعالى وطاعته ، فقال تعالى: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا).

كم عدد ايات سورة القصص

ومن هنا نصل إلى ختام مقال سبب نزول سورة التغابن، حيث تعرفنا على نبذة عن سورة التغابن ، ومن ثم تعرفنا على سبب نزولها ، كما أظهرنا في نهاية المقال المقال والموضوعات السورة الكريمة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى