تليجرام تريند الخليج
السعودية

متى ينتهي الاضطراري لعام 1442

متى ينتهي الاضطراري لعام 1442 ؟ هذا السؤال من الأسئلة التي يبحث عن إجابتها العاملين في القطاعات العامة في المملكة العربية السعودية خاصة مع اقتراب العام الميلادي من نهايته حيث تفصلنا عنه أيام قليلة؛ لهذا يرغب هؤلاء الأشخاص في التعرف على ما إن كان لديهم متسع من الوقت يمكنهم من الاستفادة من الإجازة الاضطرارية أم لا.

المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، كما تعود جذور المملكة العربية السعودية إلى الحضارات الأولى التي ظهرت في شبه الجزيرة العربية. وعلى مر القرون، لعبت شبه الجزيرة دوراً مهماً في التاريخ حيث كانت مركزاً تجارياً قديماً ومهداً للإسلام، ثاني أكبر ديانة في العالم.

نقدم لكم مقالات عن كيفية الحصول علي الخدمات وكذلك عناوين الفروع بالمملكة العربية السعودية وغيرها من الموضوعات المهمة وفي مقال اليوم سنتحدث عن متى ينتهي الاضطراري لعام 1442 ، كما يمكنكم متابعة آخر الموضوعات عن المملكة العربية السعودية من هنا 

الإجازة الاضطرارية في اللائحة الجديدة

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية اللائحة التنفيذية للإجازات الخاصة بالموظفين العاملين في القطاع العام في المملكة العربية السعودية، وضمت اللائحة الجديدة أحكام الإجازة العادية للموظفين ومدتها، وكذلك أحكام ضم الإجازات العادية من أجل التمتع بها فيما بعد، والعطلة الصيفية وعطلة نصف العام للعاملين بالقطاعات التعليمية في المملكة، وكذلك الأحكام الخاصة بإجازة اليوم الوطني، والتعويض عن الإجازات العادية عند نهاية الخدمة ، واحتساب مدة السجن الذي لا يستوجب الفصل من الإجازة العادية، وإجازات عيدي الفطر والأضحى، والمدد التي لا يتم احتسابها ضمن الإجازة العادية، وإجازة الاختبارات الدراسية، والإجازات الاضطرارية، والإجازة المرضية.

وعن أحكام الإجازة الاضطرارية في اللائحة فقد نظمتها المادة العاشرة التي تنص على أنه: “يجوز للموظف الذي لا يتوافر له رصيد من الإجازة العادية بعد موافقة رئيسه أن يتغيب براتب كامل لأسباب طارئة مدة أقصاها خمسة أيام خلال السنة المالية الواحدة”. أي أن الحد الأقصى للإجازة الاضطرارية للموظف هي خمسة أيام فقط خلال العام المالي الذي يبدأ مع بداية العام الميلادي وينتهي بنهايته. [1]

متى ينتهي الاضطراري لعام 1442

طبقًا لما ورد في لائحة الإجازات للموظفين الخاضعين لنظام الخدمة المدنية فإن الموظف العامل في أي من تلك القطاعات يستحق الإجازة الاضطرارية خلال العام المادي بما لا يتجاوز خمسة أيام مجتمعة أو متفرقة، ويستحقها بعد انتهاء رصيده من الإجازات العادية، حيث لا يمكنه الحصول على تلك الإجازة إلا بعد انتهائها.. وتكون خلال العام المالي، الذي يبدأ ببداية العام الميلادي. وبعد أن ينتهي العام الميلادي لا يستحقها الموظف بأثر رجعي. وبالتالي فإن الإجابة على سؤال: متى ينتهي الاضطراري لعام 1442 هي: يوم الحادي والثلاثين من ديسمبر 2021 الموافق الخامس عشر من جمادى الأولى لعام 1442.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال متى ينتهي الاضطراري لعام 1442  كما تعرفنا على التعديل الجديد للائحة الإجازات في نظام الخدمة المدنية بالمملكة العربية السعودية.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى