تليجرام تريند الخليج
سياسة

فرنسا تؤجل القمة الفرنكفونية في تونس.. هل إجراءات قيس سعيد السبب الوحيد؟

قررت فرنسا، الثلاثاء، تأجيل القمة الفرنكوفونية، التي كانت مقررة في جزيرة جربة التونسية، إلى العام المقبل، في خطوة اعتبرها مراقبون أنها تعكس التوتر بين باريس وتونس منذ تصرفات رئيس البلاد “قيس سعيد. “ضد البرلمان والحكومة، إضافة إلى سعيه لتغيير النظام السياسي وتعديل الدستور. .

كشف سليم خلبوس، عميد الوكالة الجامعية للفرانكفونية، عن قرار باريس تأجيل القمة للعام المقبل، لكنه قال إن موقع القمة لا يزال في جزيرة جربة، معتبرا أن هذا الأمر يمثل “انتصارا للتونسيين. الدبلوماسية في الدفاع عن مصالح بلادنا “.

وذهب محللون لسبب آخر لتأجيل القمة، بخلاف تداعيات إجراءات “قيس سعيد”، وهو اختيار جزيرة جربة لعقدها من قبل الرئيس التونسي، رغم افتقارها للبنية التحتية لعقد مرتفع. – منتدى دولي مكثف على مستوى القمة قد يضم رؤساء وقادة وممثلي ما يقرب من ثمانين دولة كاملة. وهذا أمر يتطلب بنية تحتية ومرافق متطورة على مستوى معين غير متوفرة في جزيرة جربة والتي لا تشمل على سبيل المثال قاعة كبيرة للمؤتمرات الدولية.

واتهم قيس سعيد معارضيه بإجراءاته الاستثنائية بالسعي لتوتر علاقة بلاده بفرنسا والعمل على إلغاء استضافة تونس للقمة.

لطالما وصف الرئيس التونسي خصومه بأنهم خونة وشياطين ولصوص وفاسدون، خاصة بعد مظاهرات حاشدة في البلاد ضد إجراءاته الاستثنائية التي اتخذها في يوليو الماضي ومددها في أغسطس الماضي، قبل أن يؤكد خلال خطابه بعد التنصيب. للحكومة الجديدة التي عينها، وعزمه على استمرارها، معتبرا أنه لا يزال هناك خطر على الدولة التونسية داخل البرلمان.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى