تليجرام تريند الخليج
صحة

علامات الشفاء من الثعلبة – تريند الخليج

محتويات المقال

ما هي علامات الشفاء من الثعلبة وهل يمكن التغلب على هذا المرض المناعي؟ يعد مرض الثعلبة من الأمراض المناعية الشائعة التي تصيب نسبة ليست بالقليلة من الأشخاص في المراحل العمرية المختلفة، ويقوم الجهاز المناعي بمهاجمة بصيلات الشعر بالرأس أو بالجسم مما يؤدي إلى تساقطه والإصابة بالصلع، وسوف نتعرف أكثر على المرض بالتفصيل من خلال هذا المقال. 

ما هو مرض الثعلبة 

مرض الثعلبة هو مرض مناعي ينتج عن خلل في جهاز المناعة وبالتالي يعمل على مهاجمة بصيلات الشعر وكافة أماكن نمو الشعر بالجسم في بعض الأحيان، ويعتقد البعض أنه مرض معدي لكنه ليس معدي ولا يمكن أن ينتقل من شخص إلى أخر، حتى الآن لم يتم التعرف على السبب الرئيسي وراء الإصابة به إلا أن هناك الكثير من الابحاث التي ترجح إلى أن سبب الإصابة يعزى إلى عوامل جينية ووراثية. 

كذلك العامل النفسي في العديد من الأحيان يكون له دور في الإصابة به حيث أن الصدمات تؤثر على عمل الجهاز المناعي ويزيد من فرص الإصابة به، وايضًا التغيرات الهرمونية وخلل الغدة الدرقية.  

ما هي أعراض الإصابة بمرض الثعلبة 

العرض الأساسي الذي يشير إلى الإصابة بمرض الثعلبة هو حدوث تساقط في الشعر خاصة في الجزء الأمامي منه، تظهر بقعة من الشعر صلعاء تمامًا، وفي بعض الأحيان يتساقط شعر الجسم وتظهر علامات مثل العملات المعدنية بيضاء لا يوجد بها أي شعر وهناك علامات أخرى مثل: 

  • حدوث ترقق في الشعر الموجود بفروة الرأس وبالتالي يسهل تكسره ويضعف ويتساقط في النهاية. 
  • الشعور بالحكة في بعض مناطق الجلد قبل تساقط الشعر منها. 
  • ظهور دوائر مكتملة أو شبه مكتملة خالية من الشعر سواء في فروة الرأس أو في منطقة اللحية بالنسبة للرجل. 
  • كثرة ظهور الشعر الأبيض في مقدمة الرأس. 
  • تكسر الأظافر باليد والقدم وترققها. 

ما هي علامات الشفاء من الثعلبة 

مرض الثعلبة هو مرض مناعي في الأساس أي يصعب الشفاء منه، لكن يتم صرف بعض الأدوية التي تساعد في تحفيز نمو الشعر في المناطق التي فقد فيها سواء في الرأس أو الجسم أما علامات الشفاء من الثعلبة تشمل الآتي: 

  1. حدوث إنبات طفيف الشعر في المناطق التي أصبحت خالية تمامًا من الشعر ويحدث ذلك نتيجة السيطرة على مشكلة خلل الجهاز المناعي. 
  2. التخلص من الشعور بالحكة والألم الذي يحدث في فروة الرأس والجسم قبل تساقط الشعر وبعده. 
  3. قد تلاحظ عند الاستمرار في العلاج ظهور جذور الشعر في المناطق الفارغة التي تم استخدام الأدوية الموضوعية فيها. 
  4. التخلص من الاحمرار الذي يحدث في مناطق تساقط الشعر واختفاء كافة المواد القشرية التي تظهر على الجلد. 
  5. تختلف مدة العلاج على حسب العديد من العوامل من بينها حالة الشعر ومدى تساقطه، بالإضافة إلى الاستمرار على استخدام العلاج والذي يجب ألا يقل عن ثلاثة أشهر. 
  6. وقد أشارت العديد من الدراسات والأبحاث أن 50% من مرضى الثعلبة يكون لديهم فرصة في الشفاء والسيطرة على تطور المرض خلال العام الأول من الإصابة، لكن هناك نسبة 10% معرضون للإصابة بالثعلبة الشاملة ويحدث هنا تساقط كلي للشعر. 

هل الثعلبة مرض معدي 

بعد أن تعرفنا على علامات الشفاء من الثعلبة سوف نجيبك على السؤال الأهم الذي يبحث عن إجابته الكثيرين هل هي مرض معدي؟ 

الإجابة عن هذا السؤال هو لا حيث أنه لا يوجد ميكروب أو فيروس أو بكتيريا معينة تؤدي إلى الإصابة بالثعلبة، وبالتالي هنا يختفي الطور الحامل للمرض، فهو خلل مناعي يحدث في الجهاز المناعي ويؤدي إلى مهاجمة بصيلات الشعر وتساقطه، لكن ما يعتقده الناس أنها معدية بين شخص لآخر هو مجرد شائعات. 

ما هو مدى خطورة مرض الثعلبة 

يعد مرض الثعلبة من الأمراض التي تصنف بأنها ليست خطيرة حيث أنه لا يوجد أي من المضاعفات الصحية التي تهدد حياة الشخص نتيجة الإصابة بها، كما أن مرض الثعلبة لا يسبب أي ألم أو تعب جسدي لكنها تسبب ألم نفسي كبير خاصة عند السيدات. 

تساقط الشعر خاصة فروة الرأس والحواجب وغيرها من مناطق الجسم يؤدي إلى دخول المريض في حالة نفسية سيئة ويجعله غير راغب في التعامل مع الآخرين مما يؤدي إلى الدخول في حالة من الاكتئاب. 

كذلك قد يتطور الأمر إلى الأسوأ حيث أن العامل النفسي له دور كبير في زيادة الخلل المناعي علاوة على أن وقوع الشعر من الرموش أو الأنف يزيد من مخاطر الإصابة بالعدوى ويسهل الإصابة ببعض الأمراض فهي بمثابة عامل وقاية وحاجز يحمي الجسم. 

ما هي طرق علاج الثعلبة 

بالرغم من عدم وجود علاج شافي تمامًا من الثعلبة إلا أن هناك العديد من الخيارات التي تساعد في علاج بعض الحالات خاصة لدى الشباب ومن بين الطرق العلاجية ما يلي: 

  1. دواء الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids)

يتم  اللجوء إلى هذا العلاج الذي يتوفر على هيئة حقن أو حبوب أو دهان موضوعي في السيطرة على بقع الثعلبة القليلة، وتظهر النتائج في غضون أربعة أسابيع من بدء العلاج. 

  1. دواء المينوكسيديل (Minoxidil)

يتوفر هذا العقار على هيئة سائل أو رغوة أو شامبو ويتم استخدامه بصورة خاصة في علاج ثعلبة الحواجب والذقن والرأس، يبدأ نمو الشعر مرة ثانية بعد فترة لا تقل عن 12 اسبوع ويتم العلاج فترة لا تقل عن ستة أشهر. 

  1. الأنثرالين (Anthralin)

الانثرالين هي مادة تشبه القطران توضع على البقع الخالية من الشعر مرة واحدة في اليوم وتترك لمدة نصف ساعة فقط، ويبدأ مفعولها في الظهور خلال فترة تتراوح بين 8 إلى 12 أسبوع من بدء العلاج. 

  1. العلاج المناعي الموضعي

يتم اللجوء إليه من أجل تغيير وجهة الجهاز المناعي من أجل أن تتوقف عن مهاجمة بصيلات الشعر، يتم العلاج في غضون ستة أشهر. 

  1. دواء الميثوتريكسات (Methotrexate) 

إذا لم يتم الحصول على نتائج إيجابية في الطرق السابقة يتم اللجوء إلى الميثوتريكسات حيث أن له بعض الآثار الجانبية الخطيرة. 

  1. دواء الفيناستريد (Finasteride)

هو عبارة عن حبوب يتم استخدامها من قبل الرجال الذين يعانون من مرض الثعلبة فهو يبطئ من فقدان الشعر.

هل يمكن علاج الثعلبة بالثوم 

يعد الثوم من الطرق التي تساعد في علاج الثعلبة لكن لا يمكن الاعتماد عليه دون باقي الأدوية، يحتوي الثوم على خصائص مضادة للالتهاب ومضادات اكسدة تساعد في إنبات الشعر. يتم استخدامه عن طريق تدليك فروة الرأس بالثوم ويترك لمدة نصف ساعة ومن ثم يغسل الشعر بالشامبو المناسب للقضاء على بواقي الثوم. 

لكن يجب عليك أن تقوم بالاستمرار على تناول الأدوية التي يصفها الطبيب لك بصورة منتظمة، واحرص على تناول الغذاء الصحي المناسب الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية الهامة وعدم التعرض بكثرة إلى أشعة الشمس دون استخدام واقي. 

قد تعرفنا من خلال هذا المقال على علامات الشفاء من الثعلبة بالإضافة إلى أننا تناولنا تعريف مرض الثعلبة وأهم أسبابه وأعراض الإصابة به وكذلك الطرق العلاجية للتعامل مع مرض الثعلبة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى