تليجرام تريند الخليج
السعودية

كم مدة اختبار القدرات الورقي والمحوسب .. مواعيد اختبار القدرات 1442

كم مدة اختبار القدرات الورقي في المؤسسة العامة للتدريب، فإختبار القدرات يعد مهماً للطلاب خريجي الثانوية العامة، لأن دخولهم للجامعة وإختيار التخصص المناسب يتطلب نسبة معينة من إختبار القدرات، لهذا على الطلاب خوض هذا الإختبار وإجتيازه بمعدل مناسب للتخصص المختار في الجامعات السعودية.

المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، كما تعود جذور المملكة العربية السعودية إلى الحضارات الأولى التي ظهرت في شبه الجزيرة العربية. وعلى مر القرون، لعبت شبه الجزيرة دوراً مهماً في التاريخ حيث كانت مركزاً تجارياً قديماً ومهداً للإسلام، ثاني أكبر ديانة في العالم.

نقدم لكم مقالات عن كيفية الحصول علي الخدمات وكذلك عناوين الفروع بالمملكة العربية السعودية وغيرها من الموضوعات المهمة وفي مقال اليوم سنتحدث عن كم مدة اختبار القدرات الورقي والمحوسب .. مواعيد اختبار القدرات 1442 ، كما يمكنكم متابعة آخر الموضوعات عن المملكة العربية السعودية من هنا 

معلومات عن إختبار القدرات

اختبار القدرات هو إختبار القبول الموحد للكلية في الجامعات السعودية، حيث يتقدم له الطلبة السعوديين والوافدين خريجي الثانوي العامة للقبول في الجامعات، وهو ورقي أو محوسب، ويعتبر أحد الإختبارات المهمة في المركز الوطني للقياس والتقويم، حيث يقيس قدرات الطلاب في اللغة العربية والرياضيات والإنجليزية وهو إجباري من أجل القبول في الجامعات والكليات السعودية، حيث أن كل جامعة تشترط درجة محددة من القدرات للتخصصات المختلفة.

وقد أقره مجلس التعليم العالي، ورسوم هذه الإختبار الواحد 100 ريال و 150 ريال للتسجيل المتأخر في المملكة العربية السعودية، وقد طورها المركز الوطني للقياس والتقويم ويشرف عليها، حيث يتم من خلاله تقييم الطلبة وقدراتهم ومهاراتهم وإتجاه الدراسة الخاص بهم.

كم مدة اختبار القدرات الورقي

الإختبار مكون من عدد من الأقسام تم تخصيص 25 دقيقة لكل قسم، وسوف يقوم مشرف القاعة بالتنبيه لوقت بدء الإجابة عن كل قسم، كما يبين نهاية الوقت المخصص للإختبار، ويجب الإجابة والمراجعة لأسئلة كل قسم ضمن المدة الزمنية المحددة لكل قسم، ولن يتم العودة للقسم السابق أو الإنتقال لقسم لاحق أو النظر فيهما، وإن أي مخالفة في هذا الخصوص يمكن أن تعرض الطالب للحرمان من مواصلة الإختبار.

في حالة الإختبار الورقي سوف يكون لدى الطالبة 60 دقيقة بين دخول القاعة وبدء الإختبار، لذلك على الطلبة أن يكونوا مستعدين للجلوس قرابة الثلاثة ساعات ونصف.[1]

كم مدة اختبار القدرات المحوسب

أما في حالة إختبار قدرات المحوسب فسوف يتطلب إجراءات الإختبار حضور الطالب قبل الإختبار بربع ساعة، ويجب أن يكون الطالب مستعداً للجلوس قرابة الساعتين وخمسة واربعين دقيقة، لهذا على الطالب أن يكون قادر على البقاء على جهاز الحاسوب طوال هذه المدة، حيث لا توجد فترة استراحة ويجب أن يكون الطالب مستعداً جيداً لهذا الإختبار لأهميته.

عدد اختبارات القدرات المسموح بها

يمكن للطلاب التسجيل في إختبار القدرات العامة الورقي والمحوسب بنفس الفترة، ويحق للطالب دخول الإختبار خمسة مرات في ثلاثة سنوات في فترات متفرقة، ثلاثة منها ورقية وإثنين منها محوسب، ويتم إحتساب مدة الإختبار من إنتهاء مدته وليس من تاريخ الإختبار، ويحق للطالب الدخول مرتين في العام على أن يكون بين الإختبارين شهر على الأقل .

مدة صلاحية اختبار القدرات

المركز الوطني للقياس والتقويم أكد أن مدة صلاحية إختبار القدرات العامة للجامعيين هي خمسة سنوات وإختبار الستيب كافايات اللغة الإنجليزية ثلاثة سنوات، وإختبار التوفل وأيلتس عامين، صلاحية اختبار القدرات العامة 3 سنوات والتحصيلي سنتين.

مواعيد اختبار القدرات 1442

يعتبر إختبار القدرات من الإختبارات المهمة لخريجي الثانوية العامة لمواصلة الدراسة في الجامعات والكليات السعودية، حيث يقيس هذا الإختبار القدرات التي ترتبط بعملية التعلم مثل القدرة الإستدلالية والتحليلية والطالب، وذلك في جزأين هما لفظي (لغوي)، والآخر كمي (رياضي)، لهذا فإن المواعيد الجديدة الخاصة بإختبار القدرات 1442 سواء فترة التسجيل المبكر أو فترة الإختبار، وهذه المواعيد حسب الجدول التالي:

الفترة نوع الاختبار اللغة الجنس فترة التسجيل المبكر فترة الاختبار
من الى من الى
الفترة الثانية ورقي العربية إناث 31 / 8 / 2021 18 / 1 / 2021 19 / 2 / 2021 27 / 2 / 2021
الفترة الأولى ورقي العربية إناث 31 / 8 / 2021 20 / 9 / 2021 2 / 10 / 2021 10 / 10 / 2021
طوال العام محوسب العربية والإنجليزية الكل طوال العام طوال العام طوال العام طوال العام
الفترة الثانية ورقي العربية ذكور 2 / 9 / 2021 18 / 1 / 2021 19 / 2 / 2021 27 / 2 / 2021
الفترة الأولى ورقي العربية ذكور 2 / 9 / 2021 20 / 9 / 2021 2 / 10 / 2021 10 / 10 / 2021

هذه هي المعلومات الكاملة بخصوص كم مدة اختبار القدرات الورقي والمحوسب، وتعرفنا على مواعيد اختبار القدرات 1442 الجديدة التي يطمح الطلاب لتقديمها والحصول على معدل القدرات الورقي أو المحوسب.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى