تليجرام تريند الخليج
منوعات

سبب وفاة جلال دويدار الكاتب الصحفي المصري – جلال دويدار ويكيبيديا

سبب وفاة جلال دويدار الكاتب الصحفي المصري – جلال دويدار ويكيبيديا، حيث أعلنت وسائل مصرية اليوم الجمعة 18 فبراير 2022، وفاة الكاتب الصحفي المصري القدير جلال دويدار، عن عمر يناه ال 86 عاما.

وتفاعل الكثير من رواد التواصل الاجتماعي ، وأسرة الصحافة في مصر ، بوفاة الكاتب جلال دويدار ، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان ، نظرا للموروث الثقافي الكبير الذي خلفه.

ومن جانبه، قال الكاتب الصحفى خالد ميرى رئيس تحرير جريدة الأخبار عبر صفحته الشخصية على الفيسبوك والهمنا وتلاميذه وأسرته الصبر “.

كما نعى المجلس الأعلى للإعلام الصحفي جلال دويدار ، رئيس تحرير جريدة الأخبار الأسبق ، الذي و ان

الأعلى للإعلام ينعي الصحفي جلال دويدار ينعي المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ، رئيس الصحفي الكبير جلال دويدار ، رئيس تحرير جريدة الأخبار الأسبق ، الذي وافته المنية صباح اليوم ، عن عمر 86 عاما.

– سي بي سي مصر (CBCEgypt)

ووفق صحيفة بوابة الأهرام فإن جنازة الكاتب الصحفي الراحل جلال دويدار ستقام عقب صلاة عصر اليوم الج. في حين تقام مراسم الدفن بمقابر العائلة بمدينة ٦ أكتوبر.

سبب وفاة جلال دويدار الكاتب الصحفي المصري

وبشأن سبب وفاة جلال دويدار الكاتب الصحفي المصر، فقد أفادت مصادر صحفية مصرية، بأن الراحل توفي إثر تدهور طرأ على حالته الصحية خلال الفترة الأخيرة فقد على إثرها الحياة صباح اليوم الجمعة الموافق 18 فبراير 2022.

جلال دويدار ويكيبيديا

– استفسر من جلال دويدار من أشهر الكتاب الصحفيين في مصر والوطن العربي ، منذ أواخر الخمسينات ، وحتى الوصول.

– شغل جلال دويدار رئيس تحرير جريدة الأخبار المصرية.

– ولد محمد جلال أحمد دويدار في 22 إبريل من عام 1936 م، بقرية سمنود بمحافظة الغربية، حصل على الشهادة الثانوية عام 1954 م، ليلتحق بكلية الآداب جامعة القاهرة، ليتخرج منها عام 1959 م.

دخوله مجال الصحافة

كان جلال شغوفا بالصحافة منذ صغره ، ولعبت الصدفة دورا مهما في دخوله من بوابة الحوادث ، و أرغب في ذلك من خلال رحلاتها وبياناتها وغطياتها ،

بدأ “دويدار” رحلته في عالم الصحافة بجريدة أخبار اليوم وهو مازال في المرحلة الثانوية عام 1954 م ، حيث كان ذاهبا في رحلة مدرسية معالم الجذب في طريق عودته حادث تصادم بين قطاري بضائع قرب مدينة “إدفو” تقع شمال محافظة أسوان ، وأداء بعض الصور في بعض الصور ، واستعراض بعض المعلومات ، حتى قامت مجموعة من الصور ، واستعراض بعض المعلومات ووقفتها حتى قامت بالطباعة. عاد إلى القاهرة متجها إلى مقر أخبار اليوم وقابل هناك أحمد لطفي حسونة نائب رئيس تحرير ، ليعطيه كافة المعلومات التي قام بجمعها ، ليعطيه ، قام بتصويره ، لتبدأ أول تجربة فعلية لجلاليدار في عالم الصحافة من خلابة بوابة أخبار اليوم.

قال جلال دويدار عن هذه الواقعة الواقعة: أنه لمراسل الأخبار في الصعيد ، حتى انضم بعد ذلك مراسلا للأخبار.

بعد أن تخرج دويدار من الثانوية عُيِّن للتدريب بأرشيف وكالة أنباء الشرق الأوسط ، ولصلته بجريدة الأخ.

عين بعد ذلك للتدريب مع لطفي حسونة في قسم الجامعات التي كان يشرف عليها ، يوضح كيف يعمل مندوبا لأخبار الجامعات داخل جامعته ، واستمر هكذا لمدة عام ، دون أن يتقاضى ، مما تسبب في حدوث ذلك ، مما تسبب في حدوث ذلك ، لاطلب وقتها مقابلة مصطفى أمين مؤسس جريدة الأخبار ليعرض عليه مشكلته ، ويتعاطف معه مصطفى أمين ، ليكتب خطابا انضمام جلال دويدار إلى قسم الأخبار ، ليصدر قراره محررا تحت التمرين بمرتب 12 جنيها.

عمل جلال دويدار مندوبًا للأخبار في مطار القاهرة ، واستطاع خلاله العمل هناك أن يحقق إنفرادات صحفية

– تفاصيل ثورة العراق 1958 عام.

– نبأ طلاق الملكة رانيا من الملك حسين مستقبلي الملكة بعد حضورها إلى القاهرة بعد الطلاق.

– حديث صحفي مع صلاح البيطار رئيس وزراء سوريا في عهد الوحدة وأحد أقطاب حزب البعث، وميشيل عفلق رئيس الحزب عند مرورهما بمطار القاهرة سرا في طريقهما من الدول الإفريقية إلى دمشق.

كما نجح دويدار في تغطية من الأحداث العالمية مثل:

– محاولة انقلاب بالسودان عام 1958 م.

– انقلاب الحزب القومي السوري بلبنان ، عام 1962 م.

– والتجريب في القواعد الصحفية.

– تحقيقات صحفية عن الأزمة العراقية عام 1963 م.

– تغطية مؤتمرات عدم التجمع (مؤتمر عدم المساواة في كوبا) عام 1979 ك.

– تغطية مؤتمر القمة الإسلامي بالمغرب.

– أجرى حديثًا مع لي بنج رئيس الوزراء في ديسمبر عام 1995 م.

– ىجرى حديثًا مع آتال بيهاري فاجبايى رئيس الهند عام 2003 م.

تولى الصحفي جلال دويدار مقابل المناصب متدرجا بجريدة الأخبار ، فقد عين عام 1968 م حسمًا لقسم الأخبار ، مساعدا رئيس تحرير الأخبار ، ثم نائبا للنقل ، ثم مديرا للتحرير ، ثم حسمًا لتحرير الرسائل في إبريل 1991 م ، وحتى يونيو 2005.

واستمر دويدار يكتب عمودا يوميا بعنوان “خواطر” في الصفحة الأخيرة بالأخبار ، يتناول في أمور عدة كالأوضاع الداخلية وداخلها التي تمر بها ويشهدها المجتمع المصري.

قديم دويدار للمكتبة العربية 4 كتب له مكتبة الأسرة وهي:

– رحلات وحكايات عام 1999 م.

– عدو السلام عام 2000 م.

– أمريكا وأزمة الشرق الأوسط 2002 م.

– هذه الحرب القذرة عام 2003 م.

– توفي الكاتب الصحفي جلال دويدار صباح اليوم الجمعة 18 فبراير 2022 ، عن عمر يناهز الـ 86 العامة.

– بوابة دار الهلال

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى