تليجرام تريند الخليج
السعودية

متى ينتهي الشتاء في السعودية 1442

متى ينتهي الشتاء في السعودية 1442 من الأسئلة التي يطرحها العديد من الأشخاص بداخل المملكة العربية السعودية؛ من أجل معرفة كافة المواعيد الهامة حول فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية.

المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، كما تعود جذور المملكة العربية السعودية إلى الحضارات الأولى التي ظهرت في شبه الجزيرة العربية. وعلى مر القرون، لعبت شبه الجزيرة دوراً مهماً في التاريخ حيث كانت مركزاً تجارياً قديماً ومهداً للإسلام، ثاني أكبر ديانة في العالم.

نقدم لكم مقالات عن كيفية الحصول علي الخدمات وكذلك عناوين الفروع بالمملكة العربية السعودية وغيرها من الموضوعات المهمة وفي مقال اليوم سنتحدث عن متى ينتهي الشتاء في السعودية 1442 ، كما يمكنكم متابعة آخر الموضوعات عن المملكة العربية السعودية من هنا 

فصل الشتاء

فصل الشتاء هو أبرد فصول السنة، والذي يشهد تواجد المناخ القطبي المعتدل، ويأتي بين فصلي الخريف والربيع، ويحدث فصل الشتاء عن ميلان محور الأرض بعيداً عن الشمس، ويمتد فصل الشتاء لمدة ثلاثة أشهر كاملة ابتداء من 22 ديسمبر وحتى 20 مارس في نصف الأرض الشمالي، وعندما يكون الشتاء في نصف الكرة الشمالي، يكون الصيف في نصف الأرض الجنوبي والعكس، ويدوم فصل الشتاء لمدة 93 يوماً في النصف الشمالي، و89 يوماً في النصف الجنوبي.

متى يبدأ الشتاء في السعودية 1442

يبدأ فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية لعام 1442 – 2021، يوم الإثنين الموافق 22 من ربيع الآخر، وتصل الفترة الأولى من الشتاء لمدة 40 يوماً، بينما تستمر الفترة الثانية حوالي 26 يوماً، ويتميز شتاء السعودية بانخفاض درجات الحرارة وظهور البرودة بشكل متفاوت.

متى ينتهي الشتاء في السعودية 1442

ينتهي فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية، يوم الأحد 1442/08/06 هجري – الموافق 2021/02/20 ميلادي، وذلك بعد انتهاء كافة أقسام الشتاء المعروفة لدى المواطنين والمقيمين بداخل المملكة العربية السعودية.

أقسام فصل الشتاء في السعودية

عمل أهالي المملكة العربية السعودية؛ على مر التاريخ على تقسيم فصل الشتاء إلى عدد من المراحل بناء على العوامل الخاصة بطبيعة الطقس ودرجات الحرارة المسجلة في كل مرحلة على النحو التالي:

  • المربعانية: تعرف أيضاً باسم الأربعينية والمربعينات، وتكون درجات الحرارة منخفضة بشكل كبير، وتمتد لمدة تصل إلى 40 يوم تقريباً، وتبدأ مع بداية فصل الشتاء في الفترة من 22 ديسمبر وتستمر حتى 31 من شهر يناير، وتشهد مربعانية المملكة أمطار غزيرة تساقط الثلوج على عدد من المناطق.
  • السعود: وتعرف أيضاً باسم (الشبط)، وتأتي عقب انتهاء المربعانية بشكل مباشر وتبلغ مدتها 26 يوماً، وتتميز بشدة البرودة، وتبدأ في يوم 23 جمادى الأولى لعام 1442 هـ.
  • العقارب: تمتد فترة العقارب لمدة 40 يوماً، وتنقسم إلى عدة أجزاء وهي:
    • العقرب الأول: مدته 13 يوماً، ويبدأ يوم 16 جمادى الأخرى.
    • العقـرب الثاني: مدته 13 يوماً، يبدأ في يوم 29 جمادى الأخرى.
    • العقرب الثالث: تكون مدته 13 يوماً، ويبدأ في يوم 13 من شهر رجب.

وختاماً نكون قدمنا لكم من خلال مقال متى ينتهي الشتاء في السعودية 1442 جميع المعلومات حول فصل الشتاء والذي يبدأ في الأيام المقبلة في المملكة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى