تليجرام تريند الخليج
منوعات

كم يبلغ ارتفاع ابراج الكويت

كم يبلغ ارتفاع ابراج الكويت… أهلًا وسهلًا بكم بموقع تريند الخليج حيث سنتكلم اليوم عن موضوع مهم وسنحرص على ان يكون هذا المقال شامل وجامع لما تبحث عنه. تعتبر أبراج الكويت من أهم المعالم السياحية والترفيهية في المدينة. بدأت فكرة إنشاء أبراج الكويت في عهد الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح الأمير الثّالث عشر لدولة الكويت، وبدأ بناء هذه الأبراج خلال عام 1975م وتمّ الانتهاء من البناء وافتتاحها عام 1979 م. وتقع أبراج الكويت في المنطقة الشرقية من العاصمة كويت، مقابل قصر دسمان، وقد أنشئت لتعبر عن النهضة العمرانية والاقتصادية التي شهدتها الكويت. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الأبراج فازت بجائزة آغا خان للعمارة عام 1980 م. وقد صُمّمت هذه الأبراج من قبل مكتب سوني ليندستورم السّويديّ، وبنيت هذه الأبراج من قبل شركة إنرجوبروجكت القابضة في صربيا، وحرص المصمّم على اختيار الطراز المعمراني الذي يتوافق مع التراث الكويتيّ.

كم يبلغ ارتفاع ابراج الكويت

يبلغ ارتفاع ابراج الكويت “البرج الرئيسي ارتفاعه 187 متر والبرج الأوسط ارتفاعه 147 متر والبرج الأصغر ارتفاعه“، كانت فكرة الأبراج قد برزت بعد استقلال الكويت بأقل من سنة في عام 1963 وتوقف العمل بها أكثر من مرة وعاودوا الاستئناف بها حتى تم افتتاحها في الأول من آذار عام 1979 ويعد الشيخ جابر الأحمد الصباح هو صاحب فكرة إنشاء الأبراج الثلاث.

أقسام أبراج الكويت

إن أبراج الكويت الثلاث تقسم إلى البرج الرئيسي والبرج الأوسط والبرج الأصغر، وفيما يلي أهم المعلومات عن كل منها:

البرج الرئيسي

إن ارتفاع هذا البرج هو حوالي 187 متر وهو مقصد للزوار والسياح الذين يذهبون لمشاهدة الكرتين الأولى تشمل مطعم الأفق ومقهى اللو كافيه والواحة وقاعة دسمان والكرة الثانية تسمى الكرة الكاشفة لوجود منصة عرض على ارتفاع 120 متر، وتدور حول نفسها لتجعل الزوار يرون المناطق المحيطة بالبرج بالإضافة إلى احتواء البرج على مجموعة كبيرة من المطاعم المختلفة التي تشهد إقبالًا كثيفًا من قبل الزوار والسكان المحليين على حد سواء.

البرج الأوسط

هو خزان مياه وقد كانت الفكرة الأساسية قبل بناء الأبراج قد ظهرت بسبب الحاجة إلى تخزين المياه، فكان البرج الأوسط الذي حقق هذه الغاية وشكل خزانًا للمياه بارتفاع 147 متر وبذلك فهو يتسع لأكثر من مليون غالون مكعب من المياه، أما قطر هذا البرج عند الأرض فيصل لحوالي 18 متر.

البرج الأصغر

يختص هذا البرج بإيصال الكهرباء لمختلف المناطق المحيطة به، ويرتفع حوالي 113 متر وبذلك هو أقصر وأصغر الأبراج الثلاث، ويتم من خلاله تزويد البرجين الرئيسي والوسط بالكهرباء اللازمة للإنارة عبر كشافات قوية مثبتة ضمنه عددها يتجاوز الـ 100 كشاف، ويبلغ قطره عند الأرض حوالي 12 متر.

تصميم أبراج الكويت

عند تصميم أبراج الكويت تم الاعتماد في المخططات الهندسية على الخلط بين الفنون المعمارية الحديثة مع الاحتفاظ بالملامح المعمارية الخاصة بالتراث الكويتي، فتشابه الأبراج الثلاثة في تصميمها شكل المبخرة والمرش والمكحل وتحاكي التصاميم الإسلامية في عدة جوانب أبرزها الكرات الدوارة المزينة بقطع من البلاط الأزرق الزجاجي فتشبه بذلك قبب المساجد الإسلامية، حيث استمدت أفكار التصميم من من المآذن الزرقاء وقباب مدينة سمرقند الشهيرة ومئذنة باي كاليان في بخارى وقد حازت أبراج الكويت بجائزة آغا خان للعماره عام 1980.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كم يبلغ ارتفاع ابراج الكويت، حيث نتمنى عزيزي أن نكون قدمنا لك كل ما تبحث عنه.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى