تليجرام تريند الخليج
منوعات

تشتهر عرعر طبق من الأرز واللحم مع السمن البري وخبز الصاج فما هو؟

تشتهر عرعر طبق من الأرز واللحم مع السمن البري وخبز الصاج فما هو؟ أهلاّ وسهلاّ بكم بموقع تريند الخليج حيث سنتكلم اليوم عن موضوع مهم وسنحرص على ان يكون هذا المقال شامل وجامع لما تبحث عنه، حيث تشتهر بعض المناطق السعودية بعادات وتقاليد تميز كل منطقة، ولا تزال المناطق الشعبية في المملكة العربية السعودية تحافظ على عادات الشعبية الأصيلة، ويقوم السكان بإحيائها في شهر رمضان الكريم.

تشتهر عرعر طبق من الأرز واللحم مع السمن البري وخبز الصاج فما هو؟

وهو طبق المليحية، وهو أحد الأطباق الرمضانية المشهور جدًا في مدينة عرعر الشمالية، حيث تتكون من أرز ولحم مع سمنة أو مادة تسمى مريس الأقط أو البقل وهي من الأطباق القديمة المرتبطة بعادات السكان وتراثهم القديم، وقد اقتبس أهالي مدينة عرعر أطباقهم من نوع المنتجات المتوفرة ضمن بيئتهم الصحراوية، وبما أن السكان في تلك المناطق يعتمدون بشكل كبير على تربية المواشي فهم يعتمدون بشكل كبير في أطباقهم على منتجاتها مثل السمن البلدي واللحم وخبز الصاج.

بعض وجبات أهالي عرعر في شهر رمضان المبارك

  • وجبة الخميعة: تصنع وجبة الخميعة بشكل أساسي من نوع من الخبز يضاف إليها التمر والسمنة البلدية، حيث يتم تجزئة الخبز وتقطيعه ويتم مزجه مع التمر ثم يتم عمله على شكل عجين بإضافة السمنة والحليب.
  • وجبة الفتيتة تصنع من نوع من الخبز المقطع يضاف إليه السمن ويمزجا معًا.
  • وجبة المحموسة: تتكون من قطع من اللحم مقطع على شكل قطع صغيرة أو كبيرة يضاف إليه الخضر والبصل ويتم تقليته في إناء ويقدم مع الخبز.

بعض عادات أهالي عرعر في شهر رمضان المبارك

ساد ضمن عادات أهالي تلك المنطقة أن يكون الإفطار في شهر رمضان المبارك باجتماع كافة أفراد الأسرة مع عوائلهم على مائدة واحدة مع الأب أو الأم، حيث اعتمدت وجباتهم بشكل أساسي على الزبدة والسمنة البلدية وأنواع الخبز مثل خبز الصاج والتنور لصناعة تلك الوجبات، كما يتسم الشعب في مدينة عرعر بصفات من المحبة والتسامح والتواصل مع بعضهم البعض، كما يجتمع الناس في تلك المنطقة بعد صلاة العصر وصلاة التراويح في اجتماعات دينية، كما يجلسون بعض الإفطار ويسهرون معًا.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه تشتهر عرعر طبق من الأرز واللحم مع السمن البري وخبز الصاج فما هو؟، حيث نتمنى عزيزي أن نكون قدمنا لك كل ما تبحث عنه.

 

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى