تليجرام تريند الخليج
منوعات

تكشف تقنية الليزر LiDAR عن استثنائية المياه الجوفية في “حوض Mirador-Calakmul” في غواتيمالا

قدم هو وكونسورتيوم الباحثين من الجامعات الوطنية والدولية (مؤسسة البحوث الأنثروبولوجية والدراسات البيئية -فارس-) التطورات التي تم الحصول عليها من التحقيقات الهيدروجيولوجية التي أجريت في السنوات الأخيرة في “حوض ميرادور-كالاكمول” في غواتيمالا.

أكدت هذه الدراسة وجود حوض كارستي (نوع من التضاريس يشمل منطقة تصريف سطحي وشبكة تحت الأرض من الكهوف والكسور حيث تتدفق المياه نحو الينابيع) الموجود في شمال بيتين ، وتوضح بياناته القيمة الجيولوجية والتاريخ. من هذه المنطقة الواقعة في شمال جواتيمالا وجنوب المكسيك ، وهذا يعطي مؤشرات جديدة على الطريقة التي يعيش بها المايا ، مما يجعل المنطقة مكانًا استثنائيًا.

استخدمت التحقيقات صور الأقمار الصناعية و LiDAR (اكتشاف الضوء وتحديد المدى) ، وتقنيات المعالجة عن بعد التي سمحت لهم برسم خريطة للحوض بأكمله تقريبًا ، من خلال خريطة الصرف الكارستية التي توثق السمات الجغرافية السطحية وتدفق المياه الجوفية المستنتجة ، دون التأثير على الغابة.

بدأ مشروع حوض ميرادور في عام 2001 بعمل بحث أجراه عالم الآثار ريتشارد د. هانسن. Photo Prensa Libre: مؤسسة مجاملة للبحوث الأنثروبولوجية والدراسات البيئية -فارس-

كما سمح بتطبيق تقنيات الاستشعار عن بعد لإنشاء نماذج ثنائية وثلاثية الأبعاد. من خلال هذه المعلومات ، كان من الممكن إنشاء ملفات تعريف التضاريس الرقمية والرسوم البيانية الخاصة بكل منها لتمثيل السمات الجغرافية والطبوغرافية والجيولوجية التي تحدد سياق أصول إحدى أهم الحضارات في تاريخ العالم.

“أدت الدراسات إلى فهم أن علم الآثار هو مسار الحفظ الوحيد الموجود لهذه الأعجوبة التاريخية للغواتيماليين. وأوضح الدكتور ريتشارد هانسن ، المدير المشارك للمشروع ، أن هذا يجعل من الضروري حماية غابة بيتين.

توفر خريطة المياه الجوفية الإقليمية عرضًا تفصيليًا لتدفق الخزان الجوفي ، مكملاً لنموذج على مستوى شبه الجزيرة ، وتوضح تدفق المياه الجوفية من خطوط الهضبة الوسطى إلى الغرب. يقدم هذا البحث أول وصف هيدروجيولوجي لحوض ميرادور كالاكمل كارست (MCKB).

تعد بيانات LiDAR التي حصلت عليها FARES وشركائها من الجامعات من بين أكبر الدراسات المعاصرة في العالم. تم نشر هذه النتائج مؤخرًا في المجلة العلمية PLoS ONE وستتوفر قريبًا المزيد من الاكتشافات غير العادية والمثيرة.

مشروع حوض الميرادور

بدأ في عام 2001 بعمل بحث أجراه عالم الآثار ريتشارد د. هانسن ويديره حاليًا بالاشتراك مع عالم الآثار إدغار سويوك وجوستافو مارتينيز.

وفقًا لإدغار سويوك ، عالم الآثار والمدير المشارك لمشروع حوض ميرادور ، “الهدف الرئيسي للمشروع هو اكتشاف أصول حضارة المايا ، ولهذا السبب نواصل العمل للحفاظ على هذه الجوهرة التاريخية والثقافية وحمايتها”.

حوض ميرادور كالاكموول كارست:

إنها بيئة هيدروجيولوجية فريدة في جنوب شبه جزيرة يوكاتان والتي عززت تطور حضارة المايا الناشئة. توجد منطقتان كبيرتان للحفظ ، محمية مايا للمحيط الحيوي ومحمية كالاكموول للمحيط الحيوي ، في شمال بيتين ، غواتيمالا ، وجنوب كامبيتشي ، المكسيك ، على التوالي. تم إنشاء هذه المحميات في الأصل للحفاظ على الغابات الاستوائية وحماية العديد من مستوطنات المايا القديمة داخل حدودها. لقد وثقت خطوط بحث متعددة الأهمية الثقافية للمنطقة على مدى العقود الأربعة الماضية ، لكن أبحاث الجيولوجيا كانت متقطعة.

اقرأ أكثر:

في المجموع ، يغطي حوض ميرادور-كالاكموول كارست 4530 كيلومترًا مربعًا ، منها 1720 كيلومترًا مربعًا في غواتيمالا. تشمل النظم الإيكولوجية للغابات ، التي تحتل كل منها مناطق مختلفة داخل حوض كارست ، مجتمعات مختلفة مثل راموناليس ، هواناليس (غابات النخيل) ، زابوتاليس (غابة عالية) ، تينتيل (غابة منخفضة) ، ثيفالات (أعشاب وشجيرات منخفضة) وشجيرات منخفضة التي تولد في قبب من الجبس والملح تسمى “El Desierto”. ضمن هذا الإعداد الجيومورفولوجي ، طورت حضارة المايا حضارة واسعة وأنشأت العديد من المستوطنات وشيدت مجمعات هرمية ضخمة خاصة خلال الفترات الوسطى والمتأخرة ما قبل الكلاسيكية. حدث ذروة حضارة ما قبل الكلاسيكية (بين 1000 قبل الميلاد و 150 بعد الميلاد) داخل هذه المنطقة الجغرافية بمحيط ثقافي وطبيعي محدد.

حوض كارستيك:

حوض كارست هو نوع من الإغاثة التي تشمل منطقة تصريف سطحية وشبكة تحت الأرض من الكهوف والكسور حيث تتدفق المياه إلى الينابيع الخارجة. تم رسم مثل هذه الأحواض سابقًا في أجزاء كثيرة من العالم ، بما في ذلك جواتيمالا والمكسيك والولايات المتحدة والصين وفرنسا وإسبانيا ، من بين العديد من المناطق الأخرى.

يتميز هذا النوع بنوع التكوين الناتج عن التجوية لبعض الصخور ، مثل الحجر الجيري أو الدولوميت. تتكون هذه الصخور من معادن قابلة للذوبان في الماء ، مما جعل مرور الوقت يخلق تكوينات فريدة. يتم التعرف على المناظر الطبيعية الكارستية من خلال المنخفضات الكبيرة المغلقة وعدم وجود ينابيع المياه على سطحها. يتسرب الماء عند سقوطه.

بيئة المنطقة:

تقع شبه جزيرة يوكاتان في جنوب شرق المكسيك وشمال جواتيمالا وشمال بليز ويحدها من الشرق البحر الكاريبي ومن الشمال الغربي خليج المكسيك ومن الجنوب Arco de La Libertad. قام مؤلفون متعددون بتقسيم شبه الجزيرة إلى عدد قليل من المناطق الفيزيوجرافية بناءً على التركيب الجيولوجي والجيومورفولوجيا ، بينما قام آخرون بتقسيم شبه الجزيرة إلى عدد أكبر من المناطق التكيفية بناءً على العوامل الفيزيوجرافية والبيئية التي خلقت فسيفساء من الموائل. ومع ذلك ، من أجل مناقشة التنمية الكارستية ، قمنا بتقسيم المنطقة إلى مناطق فرعية ، كل منها مدعوم بنمط مشترك من الهيكل والجيولوجيا والجيومورفولوجيا السطحية. مركزها هو Meseta de Petén (PP) ، وتحيط به منطقة الصدع Río Hondo (RHFZ) من الشرق والسهل الساحلي إلى الغرب.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى