تليجرام تريند الخليج
منوعات

هل المعدة تسبب جفاف الفم

هل المعدة تسبب جفاف الفم… أهلًا وسهلًا بكم بموقع تريند الخليج حيث سنتكلم اليوم عن موضوع مهم وسنحرص على ان يكون هذا المقال شامل وجامع لما تبحث عنه. يعتبر جفاف الفم من الحالات الصحية التي تحدث لمعظم الناس ويوجد أسباب مختلفة حول جفاف الفم مثل تناول الكثير من الأدوية المختلفة وارتفاع درجة الحرارة مع كثرة الحركة وغيرها من الأسباب وذلك يحدث نتيجة أن نسبة اللعاب تقل تدريجياَ عن النسبة الطبيعية كما يساعد في تذوق الطعام وهضم الطعام.

أسباب جفاف الفم

يوجد الكثير من الأسباب المختلفة التي تجعل الفم جاف ورائحته كريهة ومن ضمن تلك الأسباب هي:

الأدوية

يوجد الكثير من الأدوية التي تسبب الجفاف وهي تزيد عن 400 نوع مختلف بالإضافة إلى الأدوية التي يتم تناولها دون وصفة طبية مثل الأدوية الخاصة بنزلات البرد والحساسية بالإضافة إلى الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم والمشاكل النفسية.

بعض العلاجات

من الممكن أن يحدث جفاف الفم نتيجة العلاجات والوصفات الطبية مثل العلاج الإشعاعي ضد أنواع مختلفة من السرطان التي تؤثر بالسلب على الغدد اللعابية حيث من أعراض العلاج الكيميائي أنه يسبب جفاف الفم بنسبة كبيرة.

الضرر العصبي

من الممكن أن يصاب الشخص بجفاف الفم ضرر العصبي والعصبية الزائدة  ينتج عن ذلك الإصابة في الرأس أو الرقبة كما أن بعض الأعصاب تقوم بنقل الرسائل بين الدماغ والغدد اللعابية في حالة وجود خلل في تلك العملية من الممكن لا تتمكن من نقل تلك الرسائل إلى الغدد اللعابية التي تنتج اللعاب حيث نقص اللعاب يصعب عن الشخص أن يتذوق الطعام لأن اللعاب يقوم بنقل نكهات الطعام إلى الخلايا العصبية التي توجد في الحلق والفم.

حالات طبية معينة

يوجد حالات طبية معينة من الممكن أن تسبب جفاف الفم ومن أشهرها متلازمة شوغرن هو مرض مناعي التي تهاجمه من خلال خلايا الدم البيضاء الليمفاوية الغدد الدمعية وأيضاَ الغدد اللعابية التي توجد في الجسم وذلك يسبب جفاف في الفم وأيضاَ جفاف العينين كما أن جفاف الفم ينتشر بصورة كبيرة بين مرضى السكر ومرضى الإيدز.

التدخين

يوجد الكثير من الأسباب المختلفة التي تجعل الفرد يقلع عن التدخين تماماَ وجفاف الفم من أهم تلك المشكلات بالإضافة إلى الشيشة ومنتجات التبغ المختلفة حتى من خلال المضغ غير التدخين من الممكن أن تسبب جفاف الفم بالإضافة إلى بعض العادات المصاحبة للتدخين وأيضاَ الكحول.

فتح الفم باستمرار

يعمل ذلك على جفاف الفم وتقليل نسبة تدفق اللعاب ومن المشكلات الصحية التي تكون نتيجة من صعوبة التنفس وتزداد بشكل كبير أثناء النوم.

هل المعدة تسبب جفاف الفم

يوجد الكثير من المشكلات الصحية التي تسبب جفاف الفم ومن ضمنها المعدة تسبب عامل رئيسي في ذلك عندما يرتفع حمض المعدة الذي يحدث نتيجة ارتجاع في المعدة سببه ضعف العضلات التي توجد بين المريء والمعدة التي تسبب بحة الصوت والسعال الجاف وأيضاَ جفاف الحلق والفم بالكامل وذلك يتطلب أن يقوم الشخص يتغير وضعية نومه حيث يقوم برفع رأسه إلى أعلى وتغيير نظامه الغذائي مع شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل وتجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر.

علاج جفاف الفم

في حالة أن الدواء هو السبب لتلك المشكلة يقوم الطبيب بتغيره وتعديل الجرعة التي تتناسب معك كما ينصح الطبيب بترطيب الفم عن طريق وصفة طبية وغسول وفي حالة أن كان الجفاف شديد جداَ يقوم الطبيب بوصف الآتي:

  • يعطيك الطبيب دواء يحفز إنتاج اللعاب في الفم.
  • ينصحك الطبيب ببعض النصائح لمنع تسوس الأسنان ومن الممكن أن يوفر لك الطبيب قوالب الفلوريد التي تقوم بوضع الفلورايد بها وتلبسها على الأسنان في الليل أو استخدام غسول الكلورهيكسيدين كل أسبوع لكي تتخلص من التسوس.
  • الغرغرة تستخدم لكي تعالج جفاف الفم والحلق فمن الممكن أن نستخدم الماء والملح كغرغرة كما أن الملح يحتوي على مضادات للميكروبات وأيضاَ مطهر طبيعي ويساعد في علاج الجفاف والتخلص منه تماماَ.

نصائح للتعامل مع جفاف الفم

في البداية يجب زيارة الطبيب الأسنان ومعرفة أسباب جفاف الفم في حالة أن لم تكن بسبب تناول الأدوية في الوقت الحالي وتسبب جفاف حيث الأعراض تأتي نتيجة حالة طبيبة لم يتم تشخيصها مثل داء السكري وأيضاَ متلازمة شوغرن بالإضافة إلى ذلك يوجد بعض الطرق التي يقوم بها الإنسان لكي يخفف نسبة الجفاف الموجودة في الفم وتتضمن.

فرك الأسنان

من المهم أن يقوم الفرد بفرك الأسنان مرتين كل يوم من خلال غسلهم بمعجون أسنان لابد أن يتكون من الفلوريد التي يعمل على تنظيف الفم والحفاظ عليه واستخدام فرشاة أسنان ذات جودة عالية مثل فرشاة الأسنان الكهربائية التي تعمل من خلال هزاز وتذبذب داخل الفم وهي أفضل من فرشاة الأسنان العادية.

غسول الفم

من المهم غسل الفم كل يوم مرتين بشكل منتظم ولابد من استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الفلوريد التي تقوم بتنظيف الأسنان بشكل نهائي.

شرب الماء

من المهم شرب الماء بكميات كبيرة للحفاظ على رطوبة الفم ولكن تقلل من المشروبات السكرية والتي تتكون من الكافيين وجميع المشروبات الحمضية فشرب الماء والحليب بالإضافة إلى الوجبات اليومية تساعد في رطوبة الفم والمضغ والبلع بكل سهولة.

تجنب التدخين والكحول

كما وضحنا أن التدخين يعمل على جفاف الفم بشكل كبير وأيضاَ الكحول ومن الممكن أن يسبب مرض ويساعد في تطور المرض وكل ذلك بسبب ضعف المناعة التي تضررت من التدخين وشرب الكحول.

مضغ علكة خالية من السكر

مضغ علكة خالية من السكر تساعد بشكل كبير في تحفيز خلايا الغدد اللعابية على تدفق اللعاب بشكل طبيعي وذلك ينجح في حالات الجفاف البسيطة.

بدائل اللعاب

يوجد الكثير من البدائل التي تساعد في تحفيز اللعاب والتي يمكن شرائها من غير وصفة طبية من الطبيب وتعمل على تخفيف ومعالجة المشكلة بشكل مؤقت لدى معظم الأشخاص.

هل المعدة تسبب جفاف الفم والرائحة الكريهة للفم

عندما ترتفع نسبة ارتجاع المريء تسبب حرقة في المعدة مع مرارة جديدة وتجعل الفم حامضاَ وأكثر من ذلك ومن الممكن أن تسبب برائحته كريهة في الفم حيث يعتبر الارتجاع المعدي المريء عبارة عن تدفق عكسي لجميع المكونات التي توجد داخل المعدة مثل الطعام وغيرها من أحماض المعدة وتدفق إلى المريء وتسبب جفاف ورائحة كريهة.

علاج الارتجاع المعدي المريء بالغذاء

النظام الغذائي يساعد بشكل كبير في تخفيف أعراض ارتجاع المريء وأيضاَ رائحة الفم وذلك عن طريق إرخاء المنطقة المسؤولة وزيادة نسبة الحموضة داخل المعدة ويوجد بعض الأطعمة التي تساعد في تغير رائحة الفم إلى رائحة جميلة مثل ورق النعناع والفاكهة.

علاجات طبيعية لجفاف الفم

خل التفاح

حيث يستخدم خل التفاح في علاج جفاف الفم بشكل فعال لأنه يعمل على توازن درجة الحموضة في الفم وترطيبه حيث نقوم بوضع ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ وتشرب كل يوم.

عسل أبيض

من أفضل المكونات التي تحتوي على مضادات الميكروبات والبكتيريا وتساعد في التخلص من الجفاف حيث نقوم بوضع ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء الساخن وتأخذ ثلاث مرات في اليوم.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن هل المعدة تسبب جفاف الفم، حيث نتمنى عزيزي أن نكون قدمنا لك كل ما تبحث عنه.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى