تليجرام تريند الخليج
سياسة

فرنسا تؤكد احترامها الراسخ للجزائر وتأسف لسحب سفيرها

وشددت فرنسا “احترامها الراسخ للسيادة الجزائرية، معربة عن أسفها لاستدعاء سفير الجزائر من باريس.

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، الثلاثاء، أمام الجمعية الوطنية (البرلمان)، إن بلاده تؤكد “الاحترام الراسخ للسيادة الجزائرية”.

وأضاف أن “رئيس الجمهورية (إيمانويل ماكرون) جدد مؤخرا احترامه الكبير للشعب الجزائري”.

وتابع لودريان، “هذا الأمر (التاريخ الاستعماري) يعني بالتأكيد الاحترام الراسخ للسيادة الجزائرية”، وأضاف: “الأمر متروك للجزائريين، والأمر متروك لهم وحدهم لتقرير مصيرهم وتحديد أطر خياراتهم”. والمناقشات السياسية “.

وردا على سؤال حول استدعاء الجزائر لسفيرها في باريس، أعرب وزير الخارجية الفرنسي عن أسفه لهذه الخطوة قائلا: “هذا الأمر لا يتناسب مع الأهمية التي نوليها للعلاقات بين بلدينا”.

وتابع: “نحن مقتنعون بأن العمل المشترك في المصلحة المشتركة. أعتقد أن هذه الرؤية (…) يشترك فيها العديد من المسؤولين الجزائريين على كافة المستويات”.

في 2 أكتوبر، استدعت الجزائر سفيرها في باريس، ردا على تصريحات الرئيس ماكرون التي اعتبر فيها أن الجزائر بنيت بعد استقلالها عام 1962 على “إيرادات الذاكرة” التي خصصها “النظام السياسي العسكري”، وشكك في وجود أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي. .

أثارت تصريحات ماكرون غضبًا في الجزائر، حتى أصدرت الرئاسة الجزائرية بيانًا أكدت فيه رفضها لتصريحات ماكرون، واصفة إياها بأنها هجوم غير مقبول على ملايين الشهداء الذين قتلوا على يد فرنسا.

كما أغلقت الجزائر مجالها الجوي في وجه الطائرات العسكرية الفرنسية.

وصرح الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الأحد، في مقابلة مع ممثلي وسائل الإعلام بثها التلفزيون الرسمي إن “عودة السفير الجزائري إلى باريس مشروطة بالاحترام الكامل للدولة الجزائرية”.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى