تليجرام تريند الخليج
السعودية

بوابة المريض الالكترونية .. الأهداف الاستراتيجية للبوابة الالكترونية

بوابة المريض الالكترونية واحدة من بوابات وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، حيث تُعتبر وزارة الصحة السعودية العمود الرئيسي والحيويّ في القطاعات الخدمية بالمملكة، ومن هذا المنطلق حرصت الوزراة على توفير أيسر السبل في وصول المرضى إلى كافة الخدمات، وذلك من خلال الاهتمام بالبوابات الإلكترونية، وخاصةً الحكومية، ولهذا سنتحدث لكم في هذا المقال عن بوابة المريض الإلكترونية.

المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، كما تعود جذور المملكة العربية السعودية إلى الحضارات الأولى التي ظهرت في شبه الجزيرة العربية. وعلى مر القرون، لعبت شبه الجزيرة دوراً مهماً في التاريخ حيث كانت مركزاً تجارياً قديماً ومهداً للإسلام، ثاني أكبر ديانة في العالم.

نقدم لكم مقالات عن كيفية الحصول علي الخدمات وكذلك عناوين الفروع بالمملكة العربية السعودية وغيرها من الموضوعات المهمة وفي مقال اليوم سنتحدث عن بوابة المريض الالكترونية .. الأهداف الاستراتيجية للبوابة الالكترونية ، كما يمكنكم متابعة آخر الموضوعات عن المملكة العربية السعودية من هنا 

بوابة المريض الالكترونية

تُعرف البوابة الإلكترونية على أنَّها قناة التواصل الفعّالة لكلّ من منسوبي وزارة الصحة السعودية، والعاملين في القطاع الصحي بشكل خاص، وجمهور المستفيدين من خدماتها بشكل عام، حيث قامت وزارة الصحة السعودية بإطلاق خدمة البوابة الإلكترونية؛ وذلك نظرًا للتقدم التقني الهائل وزيادة أعداد مستخدمي الإنترنت، وتهدف هذه الخدمة إلى زيادة الوعي في المجال الصحي مستهدفةً بذلك المواطنين المقيمين، والزوار، وقطاع الأعمال.

الأهداف الاستراتيجية للبوابة الالكترونية

تتمثل الأهداف الاستراتيجية للبوابة الإلكترونية بكلّ مما يلي:[1]

  • أن تُمثل البوابة واجهة إعلامية للوزارة؛ بحيث ترصد أخبارها وتوفر معلومات تفصيلية عن خدماتها.
  • التيسير على المستفيدين من خدمات وزارة الصحة، وتقديم كافة الخدمات الإلكترونية المتاحة للوزارة.
  • العمل على زيادة الوعي من خلال ايتعراض أفضل الممارسات في القطاع الصحي على المستويين الداخلي والخارجي.
  • تعزيز مبدأ المشاركة والتحاور في اتخاذ القرار.
  • استعراض دور وزارة الصحة في مسيرة التنمية المستدامة التي تعيشها المملكة العربية السعودية.
  • استعراض إنجازات الوزارة في مسيرة التحوّل للتعاملات الإلكترونية الحكومية.

أبرز خدمات بوابة المريض الالكترونية

​​​​​​​​​​تُقدم البوابة المريض الإلكترونية مجموعة من الخدمات، وهي على النحو الآتي:[2]

خدمة الاستعلام عن طلبات العلاج بالخارج

تُتيح هذه الخدمة للمستفيد إمكانية متابعة حالة معاملته المقدمة للإدارة العامة للهيئات الطبية والملحقيات الصحية بالخارج، وذلك من قِبَل الهيئات الطبية العامة والمحلية، أو الملحقيات الصحية بالخارج، أو الجهات الأخرى، حيث تشمل الاستعلام عن حالة طلب العلاج بالخار[ أو اعتماده، أو تمديده، وما إلى ذلك.

خدمة موعد

تُقدّم وزارة الصحة السعودية خدمة حجر موعد إلكترونيًا، لتحقيق مجموعة من الأهداف، وهي:

  • تمكين المستفيد من حجز مواعيده في مراكز الرعاية الصحية الأولية.
  • إدارة هذه المواعيد بتعديلها أو إلغائها.
  • إدارة مواعيده الأخرى في أي مستشفى يتم إحالته إليه.

خدمة زائرون

تُعتبر خدمة زائرون خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الصحة السعودية؛ لتمكين الممارس الصحي من الانضمام لبرنامج (زائرون)، من أجل تقديم الدعم الطبي بشكل مؤقت عبر مناطق ومحافظات المملكة.

خدمة الخريطة التفاعلية

تشتمل خدمة الخريطة التفاعلية على الخدمات المتعلقة بالمنطقة الجغرافية، وعلى نظام المعلومات الجغرافي الذي يساعد على البحث عن مرفق صحي بالاسم، وكذلك البحث عن مرفق صحي بالمسافة.

رابط بوابة المريض الالكترونية

تركز بوابة المريض الإلكترونية على كلّ من المختصين وغير المختصين في هذا المجال، وتقديم المعلومة الدقيقة لجمهور زوار البوابة، وزيادة الوعي الصحي بشكل عام، والحرص على إبراز أفضل الممارسات الصحية، وتحسين القطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية. ويُمكن الدخول إلى هذه البوابة “من هنا“.[1]

وفي نهاية المقال نكون قد عرضنا لكم بوابة المريض الإلكترونية التي توفرها وزارة الصحة السعودية، وكذلك أهدافها الاستراتيجية التي تسعى لتحقيقها، وأبرز الخجمات التي تُقدمها للمرضى.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى