تليجرام تريند الخليج
منوعات

ادعية شهر شعبان مكتوبة 2022 اللهم بارك لنا في شعبان – تريند الخليج

ادعية شهر شعبان مكتوبة 2022 اللهم بارك لنا في شعبان هي ما تم تقديمه من خلال هذا المقال ، حيث المسلمين مع دخول شهر شعبان المبارك بالبحث عن الكثير من الأدعية المستجابة والمستحبة للدعاء بها اغتنامًا للأوقات الفضيلة والمباركة في هذا الشهر ، وحرصًا منهم على الإتيان الطاعات والقربات التي ينالون بها الأجر والثروة العظيم من الله سبحانه ، ويهتمّ موقع العنوان التابع له اسم دعاء شهر شعبان واستقباله مكتوب ومستجاب.

شهر شعبان

قبل المرور على ادعية شهر شعبان مكتوبة ، فإن إجمالي الوقت في المهم أن يتعرّف على شهر شعبان بشكل أفضل ، حيث يعدّ شهر شعبان من الأشهر الهجرية في السنة القمرية ، وهو الشّهر الثامن في السنة القمرية ، وهو الشّهر الثامن في ترتيبها ، وشهر رمضان المبارك ، ولوقوعه في شهرين شعبان بهذا الاسم لتشعّب العرب فيه للبحث عن المياه ، ولتجهّزهم للحرب والقتال ، والله أعلم.[1]

دعاء الجمعة الأولى من شهر شعبان

ادعية شهر شعبان مكتوبة 2022

إنّ الدعاء يشير إلى ما يلي: شهر رمضان مكتوبة.

  • “اللهم رب السموات ورب الأرض ، ورب العرش العظيم ، ربنا ورب كل شيء ، فالق الحب والنوى ، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان ، أعوذ بك من قبلك كل أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت الأول فليس شيء ، وأنت فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر” فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً ، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر “.
  • “اللهم اهدني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك ، وتعاليت”.
  • “اللهم اغفر لي ، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس ، اللهم اغفر لي ذنبي ، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريما”.
  • “قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.

شاهد أيضًا: فضائل شهر شعبان المستحبة فيه

دعاء اللهم بارك لنا في شعبان

من ادعية شهر شعبان مكتوبة فقد اشتهر بين المسلمين دعاء اللهم بارك لنا في شعبان ، وهو من الأدعية المأثورة والمنسوبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم في جملة الأحاديث الضعيفة ، فقد ورد عن الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه أنّه قال: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا دخَل رجَبٍ قال اللَّهمَّ بارِكْ في رجَبٍ وشَعْبانَ وبلِّغْنا رمَضانَ“.[2] وبالنظر إلى الحديث إلا أن أهل العلموا أنّه دعاءٌ مشروع ويصحّ للمسلم يدعو به ، قال يحيى بن أبي كثير: “كان من دعاء اللهم سلمني إلى رمضان ، وسلم لي رمضان وتسلمه مني ، متقبلا” والله أعلم.[3]

دعاء استقبال شهر شعبان

كان من سنة النبي صلى الله عليه وسلم أنّه يدعو لدخول كل شهر ، وبرؤية ، الشهر الجديد ، فمن ادعية شهر شعبان مكتوبة 2022 دعار استقبال شهر شعبان ، سيتمّ المرور عليه فيما يأتي:

  • اللهم مع بداية شهر شعبان نسألك أن تهله علينا باليمن والبركة ، اللهم باركنا في شعبان لا تدع ، اللهم في شعبان لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ، ولا دينًا إلا قضيته.
  • اللهم في شهر شعبان قد أهلّ هلاله عليها فاجعل معه من الإحسان ما أنت أعلم به منا ، اللهم كما أكرمتنا بالحياة حتّى رأينا هذا الشهر ، فأكرمنا بها حتّى نبلغ رمضان فنصومه ونعبدك فيه حقّ العبادة.
  • اللهم مع دخول شهر شعبان أتقرب إليك بذكرك وشكرك وحسن عبادتك ، اللهم إنّا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى وحسن الختام ، لا إله إلا أنت الملك العزيز الحنّان.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب مكتوب

أدعية مأثورة لشهر شعبان

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأدعية المباركة التي تأتي:

  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ ، في الدُّنيا والآخرةِ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ ، في دِيني ودنياي ، وأهلي ومالي ، اللَّهمَّ استُرْ عَوراتي ، وآمن رَوعاتِي ، اللَّهم خلفي احفَظْني من بين ي ، أن أُغْتَالَ مِن تحتي“.[4]
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر“.[5]
  • وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: “كانَ مِن دُعَاءِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءْتِيعِيع“.[6]

أدعية مستجابة في شهر شعبان

وقد أجابنا على ذلك ، وقد وافقنا على ذلك ، والسنة النبوية الشريفة ، والسنة النبوية الشريفة ، وما حرصه ، والشريفة ، وشروط ، وعليه ، إلا أن بعض الأدعية المستجابة لشهر شعبان:

  • “اللهم فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما أنت ترحمني فارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك”.
  • “اللهم إني أسألك الطيبات وفعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني”.
  • “حسن ونجاحا يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا”.

دعاء في شهر شعبان

يجوز لدعاء أن يدعو إلى كل عام وكلّ وكلّ و يجعله يدعو في شهر شعبان ولياليه وأن يدعو في أيّ مايو آخر ، وسيعرض في الآتي بعض الأدعية الّتي يمكن أن يدعو إلى يدعو متى شاء:

  • اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم يا أرحم الرّاحمين ، يا أكرم الأكرمين ، اللهمّ انصر الإسلام والمسلمين ، واجعلهم فوق كثير من النّاس يا ربّ العالمين ، اللهمّ اجعل راية الحقّ فوق كلّ الرّايات ، آمين.
  • يا ربّ العالمين يا أرحم الرّاحمين ، أصلح لي كلّه ولا تكلني إلى نفسي ، اللهمّ ، اجعل القرآن ربيع قلبي ، وجلاء حزني ، وهم ، وغمّي ، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهمّ في هذا الشّهر المبارك اجعلني الصّالحين وارزقني اله والصّلاح ، واجعلني ممّن يمشون على الصّراط المستقيم ، إنّك أنت الهادي ولا هادي غيرك ، فأنر قلبي بهدايتك يا رحمن.

دعاء بداية شهر مارس مكتوب ، دعاء بداية شهر جديد

أفضل أدعية شعبان

أفضل أدعية عبان هي ما يبحث عنه الكثير من المسلمين بمناسبة دخولهم شهر شعبان المبارك ،

  • اللهمّ في هذا الشّهر المبارك تقبّل صيامنا ، وأعمال دعوانا ، واجعلنا من المهتدين الهداة ، وارحمنا برحمتك وأدخلنا في عبادك الصّالحين ، وأحن خواتيمنا إنك على كل شيءٍ قدير.
  • يا رب في شهر شعبان أسألك أن تغفر لي وترحمني وتعافني عنّي ، اللهمّ ارزقني من علمك وفضلك ، وأكرمني بلطفك وكرمك ، وأدم نعمتك عليّ ولا تحرمني منها يا ذا القوّة المتين.
  • اللهمّ ارزقنا عزائم مغفرتك في هذا الشّهر العظيم ، وأنزل علينا رحماتك وبركاتك ونعمك الّتي لا تعدّ ولا تُحصى ، اللهمّ ارزقني مفاتيح الخير ، وأن تبعدني عن كلّ شر ، وأن تجعلني عبادك المتّصلين.

دعاء ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان ، نصفه ، جاعله ، جاعله ، جاعلان

  • اللهمّ ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا مبدئ يا معيد ، اللهمّ اجعلنا من الشّاكرين الذّاكرين لك كامل باركٍ وحي ، اللهمّ ، هذا الشّعر واجعل لنا فيه الخير والأجر الكبير.
  • اللهمّ في هذا الشّهر أسألك أن تكرمني برضاك والجنة ، وأن تجعلني من المنفقين في سبيلك ، وارزقني من خيراتك ونعمك يا ربّ العالمين ، اللهمّ اقضِ حوائجي واغفر لي يا رحمن يا رحيم.
  • اللهمّ أعنّا في هذا الشّهر على الطّاعات وفعل الخيرات ، واجعل كتابك العظيم منهجًا لحياتنا ، وقوّم سلوكنا ودبّر أمرنا يا مدبّر الأمور يا قيّوم ، اللهمّ اغفر لنا واجعلنا من الذين يدخلون الجنة دون حسابٍ يدخل أو سابقة عذاب.

فضائل شهر شعبان

بعد تقديم ادعية شهر شعبان مكتوبة ، وقد سأله الصحابي الجليل أسامة بن زيد عن سبب صومه في شعبان ، حيث أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان يعظّم هذا الشهر وذكر فضله لأصحابه الكرام في الكثير من الأحاديث ، وقد سأله الصحابي الجليل أسامة بن زيد عن سبب صومه في شعبان: “يا رسولَ اللَّهِ! لم تَصومُ من شعبانَ ؟! قالَ: ذلِكَ شَهْرٌ يَغفُلُ النَّاسُ عنهُ بين رجبٍ ورمضان ، وَهوَ شَهْرٌ تُرفَعُ فيهِ الأعمالُ إلى ربِّ العالمينَ ، فأحبُّ أن يُرفَعَ عمَلي وأَنا صائمٌ“.[7] فهو شهرٌ تُرفع فيه أعمال العباد إلى الله ، وفيه تُكتب.[8]

بهذا القدر نصل لنهاية مقال ادعية شهر شعبان مكتوبة 2022 اللهم بارك لنا في شعبان، الذي تم فيه التعريف بشهر شعبان وسبب تسميته وسبب تسميته وسبب تسميته ولزوم ، كما يبدو ، كما تريد باقة من أجمل الأدعية.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى