تليجرام تريند الخليج
منوعات

اليوم أول منخفض خماسيني يضرب مصر مصحوب بكميات كبيرة من الأتربة .. التفاصيل!!

منخفض جوي خماسيني يضرب مصر مصحوب بكميات كبيرة من الرمال والأتربة مع إنعدام الرؤيا في العديد من المناطق .. التفاصيل!!

اعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، ما ستشهدة البلاد اليوم الأحد بأول منخفض خماسيني لهذا الموسم ويجلب معه رياح نشطة وجافة بشكل كبير.

كما أوضحت الهيئة عبر صفحتها على فيسبوك، اليوم ، أن مصر ستشهد اندفاع كميات كبيرة من الرمال من المناطق الصحراوية كما ستنخفض الرؤية الأفقية على معظم أنحاء الجمهورية خصوصا المطلة علي الطرق الصحراوية.

ومن ناحية اخري أشارت هيئة الأرصاد إلى أن الأجواء المرافقة للمنخفضات الخماسينية تتمثل في جبهة دافئة وأجواء مغبرة ورياح نشطة (وربما حالة عدم استقرار جوي) ثم جبهة هوائية باردة وكتلة باردة نسبيا أو باردة تتسبب بهطول أمطار في بعض المناطق.

فيما اعلنت الهيئة عن سبب تكون المنخفض الخماسيني إنه مع حركة الشمس الظاهرية نحو الشمال مع الاعتدال الربيعي تبدأ حرارة اليابسة بالزيادة أكثر من المناطق الساحلية والحرارة مياه البحر الأبيض المتوسط، لذا ينخفض الضغط الجوي كلما ارتفعت الحرارة في الصحاري ما ينتج عنها عدم استقرار ديناميكي في طبقات الجو ما يسبب إختلافاً في دراجات الحراة للكتل الهوائية “الباردة فوق البحر والدافئة فوق اليابسة”، كما تلعب جبال أطلس في شمال غرب القارة الأفريقية دوراً ديناميكيا في زيادة الحركة الدورانية للرياح المرافقة للمنخفض الجوي في السفوح الشرقية للسلسلة الجبلية.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى