تليجرام تريند الخليج
السعودية

الاستعلام عن رقم سداد رخصة العمل

الاستعلام عن رقم سداد رخصة العمل من الخدمات الإلكترونيّة المتميزة التي يُتيحها مكتب العمل لعملائه الكرام؛ وذلك عبر الموقع الإلكترونيّ لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعيّة في المملكة العربيّة السّعوديّة، حيث يوّفر مكتب العمل العديد من الخدمات المميزة التي توّفر الكثير من الوقت والجهد، والتي تُعزز من رؤية المملكة 2030 القاضية بتحويل كافة خدمات المملكة إلى النظام الرقميّ، ولكن كيف يُمكن الاستعلام عن رقم سداد رخصة العمل؟ لتعرفوا تفاصيل هذه الخدمة استمروا في قراءة مقالنا هذا.

المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، كما تعود جذور المملكة العربية السعودية إلى الحضارات الأولى التي ظهرت في شبه الجزيرة العربية. وعلى مر القرون، لعبت شبه الجزيرة دوراً مهماً في التاريخ حيث كانت مركزاً تجارياً قديماً ومهداً للإسلام، ثاني أكبر ديانة في العالم.

نقدم لكم مقالات عن كيفية الحصول علي الخدمات وكذلك عناوين الفروع بالمملكة العربية السعودية وغيرها من الموضوعات المهمة وفي مقال اليوم سنتحدث عن الاستعلام عن رقم سداد رخصة العمل ، كما يمكنكم متابعة آخر الموضوعات عن المملكة العربية السعودية من هنا 

الاستعلام عن رقم سداد رخصة العمل

تجدر الإشارة إلى أنَّ مكتب العمل السّعوديّ حدّد رسومًا خاصة لسداد رخصة العمل، ولكن قبل الشروع بعملية التسديد لا بُدَّ من الحصول على رقم السداد الخاص برخصة العمل، وذلك كي يتسنى للمستفيد من معرفة رقم السداد الذي يُمكّنه من سداد المبلغ المترتب عليه من جراء ترخيص المنشأة أو تجديد رخصة العمل، ولهذا فإنَّ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعيّة تُتيح لكم خدمة الاستعلام عن رَقم سَداد رخصه الْعمل، وذلك بطريقة إلكترونيّة سهلة وميسرة، دون العناء والتوّجه إلى مكاتب ومقرات العمل للحصول على هذا الرقم، وإليكم تفاصيل الاستِعلام عَنْ رَقم تسديد رخصه العمل.

طريقة الاستعلام عن رقم سداد رخصة العمل

يُمكنكم الاستعلام عن رقم سداد رخصة العمل من خلال الموقع الإلكترونيّ لوزارة العمل والتنمية الاجتماعيّة؛ وذلك من خلال اتباع الخطوات التاليّة:

  • تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية “من هنا“.
  • اختيار خدمة المنشأة.
  • ثمَّ الضغط على مكتب العمل.
  • وبعد ذلك اختيار خدمة (رخصة العمل).
  • وبعد ذلك يتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بإدخال البياانات الخاصة برخصة العمل.
  • إدخال رقم الإقامة أو رقم جواز السفر في الحقل المخصص لذلك.
  • ملء كافة البيانات المطلوب إدخالها بالشكل الصحيح.
  • التأكد من جميع البيانات التي تمَّ إدخالها.
  • ثمَّ كتابة رمز التأكيد.
  • الضغط على أيقونة (بحث).
  • وبعد ذلك سيظهر أمامك رقم سداد رخصة العمل، وجميع المعلومات الخاصة برخصة العمل المتعلقة بالعمل، ومنها تاريخ انتهاء الرخصة، وموعد تجديدها، والمبلغ الواجب دفعه.

طريقة استخراج رقم سداد رخصة العمل

يُمكنكم استخراج رَقم سداد رخصه الْعمل من خلال الموقع الإلكترونيّ لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعيّة من خلال اتباع الطريقة التالية:[1]

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية “من هنا“.
  2. اختيار المنشأة، ثم الضغط على الخدمة الخاصة بإصدار وتجديد رخصة العمل.
  3. اختيار العمال المراد تجديد أو إصدار الرخص لهم.
  4. الضغط على خيار (إرسال)، وبعد ذلك سيظهر أمامك رسالة مراجعة تتضمن رقم السداد الخاصة برخصة العمل.
  5. وبعد الحصول على رقم السداد يُمكن استخدامه في سداد الرسوم المستحقة، وذلك من خلال البنك الذي تتعامل معه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  6. بعد فترة من سداد رسوم رخصة العمل يُمكن الذهاب إلى مكتب الجوازات لإصدار الإقامة.

مدة صلاحية رقم سداد رخصه العمل

صرّحت مكتب العمل السّعوديّ بأنَّ صلاحيّة رقم سداد رخصة العمل تبلغ أربعة عشر يومًا من تاريخ الحصول عليه، ولهذا فإنَّ الأمر يقتضي تسديد الرسوم، وإنهاء كافة الإجراءات المتعلقة باستخراج الإقامة، أو تجديد رحصة العمل في المملكة خلال أربعة عشر يومًا، وفي حال انتهت المدّة دون تجديد الرخصة فإنَّ صلاحية رقم التسديد هذا ستنتهي، وبالتالي فإنَّ المقيم سيضطر إلى استخراج رقم سداد جديد.

طريقة تسديد رسوم رخصه العمل إلكترونيًا

وبعد الحصول على رَقم تسديد رخصة العمل يُصبح بمقدوركم سداد الرسوم المستحقة عليكم إلكترونيًا؛ وذلك من خلال تطبيق المباشر للأفراد الراجحي، واتباع التعليمات التاليّة:

  • تسجيل الدخول إلى تطبيق المباشر للأفراد “من هنا“.
  • اختيار المدفوعات.
  • ثمَّ الضغط على سداد الفواتير.
  • اختيار إضافة فاتورة جديدة.
  • ومن خانة العرض يتم اختيار (الخدمات الحكومية).
  • وبعد ذلك احتيار وزارة العمل من خانة (مقدم الخدمة).
  • ثمَّ إدخال رقم المشترك من خلال خانة رقم المشترك.
  • الضغط على أيقونة (استمرار).
  • التأكد من المعلومات الظاهرة والضغط على مربع تأكيد.
  • وبعد ذلك يتم تسديد رسوم رخصه العمل التي تمَّ التقديم لها.

صلاحية رخصة العمل بعد السداد

وتجدر الإشارة إلى أنَّ صلاحية رخصة العمل تستمر بعد تسديد الرسوم المستحقة عليها مدّة عام واحد من تاريخ إصدارها، ويُتاح لكن تجديدها بدفع مبلغ 100 ريال سعوديّ سنويًا، ولكن لا يُسمح للعامل تجديد رخصة العمل إذا انقضى على انتهاء صلاحيتها ستة أشهر دون تجديدها، ويؤدي هذا إلى عدم المقدرة على تجديد تصريح الإقامة بعد انتهاء صلاحيتها أيضًا.

رابط الاستعلام عن رقم سداد رخصة العمل

تُتيح لكم وزارة الموارد البشربة والتنمية الاجتماعيّة رابطًا خاصًا للاستعلام عن رقم سداد رخصة العمل، حيث ينقلكم الرابط إلى الصفحة المخصصة لإدخال البيانات اللازمة للحصول على رقم السّداد، ويُمكنكم الدخول إلى الرابط والاستِعلام عَنْ رَقم سَداد رخصه العمل “من هنا“.

وفي نهاية مقالنا هذا تعرفنا وإياكم على خدمة الاستعلام عن رقم سداد رخصه العمل، حيث يُمكنكم الحصول على هذا الرّقم بطريقة إلكترونيّة سهلة وميسرة عبر الموقع الإلكترونيّ لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعيّة، كما قدمنا لكم الرابط المتاح لهذه الخدمة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى