تليجرام تريند الخليج
تفسير الاحلام

متطلبات تقديم طلب منحة داخلية لطلاب الجامعات والكليات الأهلية

كشفت وزارة التعليم عن متطلبات طلب منحة داخلية لطلاب الجامعات السعودية والكليات الأهلية، وكذلك خطوات تقديم طلب المنحة الدراسية والضوابط الواجب توافرها في الطلبة للحصول على هذا الدعم، والاستفادة من المميزات التي يتضمنها برنامج المنح، عقب الحصول على الموافقة الوزارية، وفي الآلية التي تم وضعها لهذا الشأن، ومنها ألا يتجاوز عدد سنوات البرنامج المنحة على حسب الخطة الأكاديمية

أوضحت وزارة التعليم أن برنامج المنح الدراسية للجامعات والكليات الأهلية، يستفيد منه الطلاب والطالبات المسجلين بتلك المؤسسات من مرحلة التعليم العالي، وفي حالة موافقة الوزارة على طلب المنحة، فهذا يعني أنها ستتكفل بكل الرسوم الدراسية على حسب كل تخصص يتم اعتماده سنوياً او فصلياً، وتخضع المنح لضوابط وشروط يجب أن تتحقق، وستمر الحصول على المنحة عند حصول الطالب على المعدل المطلوب والتي سمكن التعرف عليها من خلال البيانات التفصلية التي قدمتها الوزارة بهذا الموقع (http//grants.mohe.gov.sa/brief.aspx).

متطلبات التقديم على منح دراسية داخلية

أشارت وزارة التعليم أن خدمة التقديم على منحة دراسية داخلية، تمكن الجامعات والكليات الخاصة من طلب المنح من الوزارة للطلاب الذين يرغبون بالالتحاق لدى تلك المؤسسات، والتي يجب عليها اتباع المتطلبات واشتراطات الأهلية الواجب تحققها في الطلب وتشمل ما هو مبين أدناة.

  1. أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  2. أن يكون حسن السير والسلوك.
  3. الحصول على قبول مباشر، في أحد التخصصات أو المؤسسات التعليمية المحددة، من أجل الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير والدكتوراه.
  4. برنامج القبول يعد أكاديمي / مهني، وليس برنامج تنفيذي.
  5. يجب أن يكون للمتقدين حضور استثنائي.
  6. أن يكون التخصص بالمركز الرئيسي لمؤسسة التعليم الجامعي المختارة.
  7. تقديم كل المستندات المطلوبة بشكل كامل وصحيحة ويتم ذلك خلال مرحلة تسجيل الطلب.
  8. يتم استبعاد أي طلب قد تم تسجيل معلوماته بشكل غير دقيق أو صحيح عن المقارنة بالوثائق الرسمية.

خطوات تقديم طلب منحة داخلية لطلاب الجامعات

بينت وزارة التعليم ألية أو خطوات تقديم طلب منحة داخلية لطلاب الكليات الأهلية والجامعات، وهي كالتالي

  • الدخول على رابط تقديم طلب منحة دراسية بوزارة التعليم.
  • تعبئة البيانات
  • إرسال الطلب.
  • مرحلة تدقيق الطلب لدى الكلية أو الجامعة.
  • صدور نتائج الترشيح من الجامعات.
  • تتولي وزارة التعليم الكشف عن نتائج القبول.
  • يتيح النظام إمكانية متابعة حالة الحساب والطلب المقدم للحصول على المنحة.

هل في حالة انطباق الشروط على الطالب يحصل على منحة دراسية؟

أوضحت وزارة التعليم انه في حالة انطباق شروط الحصول على منحة دراسية داخلية على الطالب، فهذا يعني تأهله لدخول مرحلة المفاضلة حيث يتم قبول أفضل 50 % من الطلاب المستجدين بالكلية أو الجامعة على حسب المعدل التراكمي

هل يتم صرف مكافأة مالية للطلاب المقبولين في المنح الدراسية الداخلية؟

وزارة التعليم بيّنت أن برنامج المنح الدراسية الداخلية لا يوجد به مكافأة مالية تصرف للطلاب المقبولين، غير أن الوزارة تتحمل تتكفل بكل الرسوم الدراسية.

كيف يمكن تعديل البيانات الخاطئة في طلب منحة دراسية؟

في حالة كان الخطأ في إدخال البيانات الشخصية فيجب على الطالب مراجعة الكلية، أما إذا اخطأ مقدم الطلب في بيانات المنحة الدراسية الداخلية، فيمكنك الدخول على حسابك في موقع التقديم على المنح الذي خصصته وزارة التعليم لهذا الشأن، واختيار حالة الطلب ثم تعديل بيانات المنحة وذلك أثناء فترة فتح التسجيل فقط.

هل يمكن التقديم على منحة داخلية في حالة وجود ابتعاث خارجي؟

في حالة وجود منحة ابتعاث خارجي قائمة للطالب وسارية المفعول، تظهر له رسالة بتعذر التسجيل لهذا السبب، وعلية مراجعة الإدارة العامة للبعثات لإيقاف البعثة، ثم مراجعة التسجيل من جديد.

في حالة نسيان كلمة المرور للدخول على حساب الطالب أو اسم المستخدم، فيكمنه استرجاع البيانات عبر الخدمات الإلكترونية المتاحة بالواجهة الرئيسية عبر استخدام رقم الهوية، وفي حالة نسيان أو فقد البريد الإلكتروني، فيجب مراجعة إدارة الكلية أو الجامعية المختصة والتي تم التسجيل بقها مسبقا لتعين كلمة مرور واسم مستخدم جديد للحساب.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى