تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هو فضل ختم القران في رمضان وأجره – تريند الخليج

ما هو فضل ختم القران في رمضان وأجره في شهر الصيام ، يجب أن يرسم أن شهر رمضان هو الشّهر الّذي أُنزل فيه القرآن ، وفيه تُضاعف الحسنات ، كما هو الحال في المرجع ، فضل ختم القرآن الكريم في شهر رمضان المُبارك.

ما هو فضل ختم القران في رمضان

إنّها رمز ختم القرآن الكريم في شهر رمضان له من الأجر والثّواب الكبير عن الله سبحانه وتعالى ، وقد أكرم الله عليه المسلمون طريق الهداية والرّحمة ، وقراءة القرآن الكريم وحفظه في الأمور التي يجب أن يحافظ عليها الإنسان المسلم ، حيث أن لكلّ حرفٍ يُقرأ من القرآن الكريم أجرًا يقابله ، وفي شهر رمضان تكون الحسنة بعشر أمثالها ، والله يُضاعف لمن يشاء من عباده ، بالإضافة إلى قراءة القرآن في الشّهر الفضيل هي سنّة نبويّة عن رسول الله عليه وليستل فرضًا ، أراد أن يكسب الأجر والثّّواب في أراد أن يكسب الأجر والثّّواب في القرآن الكريم. الدّنيا والآخرة يُكثر من تلاوة القرآن الكريم وخاصّةً في شهر رمضان المُبارك.

ما هو أجر قراءة القران في رمضان

يُعتبر شهر رمضان هو شهر العبادات والطّاعات ، بما في ذلك قراءة القرآن في الشّهر الفضيل أجرٌ وثوابٌ عظيم ، فكل حرفار من القرآن بحسنة والحسنة في رمضان بعشر أمثالها والله مضاعف لمن يشاء ، والدليل على ذلك جاء عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّ رسول صلّى الله عليه وسلّم قال: “مَنْ قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ ؛ فَلهُ بهِ حسنةُ ، والحسنةُ بِعشرة أَمْثَالِها ، لا أَقُولُ: ألم حرفٌ ، ولكنْ أَلِفٌ حرفٌ ، ولامٌ حرفٌ ، ومِيمٌ حرفٌ ”[1] هذا هو أكبر دليل على فضل قراءة كتاب الله الكريم وذلك الأجر العظيم الذي يقدمه الإنسان المسلم في تلاوة القرآن الكريم في شهر رمضان وغيره.

دعاء ختم القران في رمضان مكتوب

فضل ختم القران تلاوة في رمضان

خير رمضان هو شهر الصّيام والقيام بتلاوة القرآن ، وبيّناتٍ من الهُدى والفرقان}[2]، حيثُ لتلاوة القرآن الكريم في شهر عدد رمضان حسنات ، حيثُ لتلاوة القرآن الكريم في شهر عدد رمضان ، يؤجر عددًا كبيرًا من رمضان ، يحلق أيضًا على أنّ صاحب القرآن يرتقي به يوم القيامة درجات عالية السماء لحفظه وقراءته كما جاء عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- عن النّبي صلّى الله عليه وسلّم قال: “يُقالُ لصاحِبِ القرآنِ: اقرأ، وارتَقِ، ورتِّل كَما كُنتَ ترتِّبُ في الدُّنيا ، فإنَّ منزلتَكَ عندَ آخرِ آيةٍ تقرَّبِها “.[3].

بعض أدعية ختم القران في رمضان

في شهر رمضان تكون أبواب السّماء مفتوحة ليُستجاب بها الدّعاء ، وهناك الكثير من الأدعية كالآتي:

  • اللّهمّ اختم أعمالنا في شهر رمضان بالقبول ، وأسكنّا الجنّة مع الرّسول ، اللّهمّ يا مَن رفعنا أكفّنا إليك متضرّعين ، أن تفرّج همّ المهمّ وتنصر عبادك المسلمين ، اللّهمّ ، أشفى مرضانا وأرحمانا ، وأغننا بحلالك عن حرامك يا أرحمّاحمين.
  • اللّهمّ آتنا في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقِِنا عذاب النّار ، اللّهمّ لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفته ، ولا دينًا إلّا إلّا شفيته وعافيته ، ولا غائبًا إلّا إلى أهله رددته يا ربّ العالمين.
  • اللّهمّ اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونورنا ، اللّهم ارحمنا فوق الأرض ، وارحمنا يوم العرض ، اللّهمّ كن عونًا ومعينًا لنا ولا تكن علينا يا أرحم الرّحمين.
  • اللهم أسألك باسم كتابك العزيز ونبيّك المصطفى محمّد ، أن لا تدع لنا حاجةً من حوائج الدّنيا والآخرة إلّا وقضيتها لنا يا مَن على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللّهم ارحمني بالقرآن واجعله نورًا ورحمةً لقلبي ، اللّهمّ اهدني إلى كلّ خير وصالة ، وأبعدني عن كلّ ضالّة وضلالة ، اللّهم إن وكّلت أمري إليك فأنت حسبي ونعم الوكيل.

فضل دعاء ختم القران في رمضان

كما ذكرنا سابقًا ، وفاء في شهر رمضان هي واحدة من سنن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ، ومن أحبّ الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى في شهر رمضان خاصّةً وليست فريضةٌ على المسلمين ، لكن على المسلم العاقل أن يغتنم تلك الفرصة في الشّهر الفضيل لما فيها من الأجر الكبير والثواب العظيم ، وبعد ختم القرآن الكريم ، يجب أن يجعله يحبسه في مكانه الصحيح ، فالله سبحانه وتعالى يحبّ أن يسمع صوت عبده مناجيًا له راجيًا منه الرّحمة والمغفرة.

جدول ختم القران في 30 يوم

صور فضل ختم القران الكريم

هناك الكثير من كالآتي:

صور فضل ختم القران الكريم
صور فضل ختم القران الكريم
صور فضل ختم القران الكريم

ما هو فضل ختم القران في رمضان وأجره هذا المقال من ضمن هذا المقال ، ومن ثمّ تنقّلنا في الحديث عن ختم ختم القرآن الكريم ، بالإضافة إلى مجموعة ختم القرآن الكريم.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى