تليجرام تريند الخليج
منوعات

كيف يتم احتساب زكاة الذهب مقابل الريال السعودي 2022

كيف يتم احتساب زكاة الذهب بالسعودية وهل يمكن حساب الزكاة من خلال الإنترنت؟ وخصوصًا بعد انتشار العديد من الخدمات الإلكترونية التي توفرها الجهات الإسلامية المختصة في جمع الزكاة، سواء جمع زكاة المال، أو أيضًا زكاة الذهب وبما أنها واحدة من أركان الإسلام، وينبغي على كل مسلم إخراجها إذا ما وصلت إلى النصاب رسميًا، فسوف نوفر لكم كيفية حساب زكاة الذهب في السعودية وما هي شروط زكاة الذهب أيضًا كما وضحتها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك .

جدول المحتويات

كيف يتم احتساب زكاة الذهب

أجمع العديد من العلماء في الوطن العربي وفي المملكة العربية السعودية بوجه خاص على أن قيمة زكاة الذهب يتم حسابها على أساس النصاب، فعندما يبلغ الذهب النصاب وهو 85 جرام ينبغي هنا أن يتم إخراج الزكاة المفروضة عليه في الدين الإسلامي، وقد تم تقديمها بحوالي ربع العشر للقيمة المذكورة.

على أن يتم إخراجها إذا ما بلغت الحول، وتُخرج إلى العديد من الجهات، ولكن بشروط وضوابط، ومن أهما ضرورة أن يكون هذا الذهب مستخدمًا في ادخار الأموال، أو أيضًا يتم الاعتماد عليه في التجارة، وهناك قد يحتاج المواطن إلى التسجيل في الزكاة بينما هناك خلاف بين العلماء على زكاة الذهب الذي يُستخدم في الزينة.

حاسبة زكاة الذهب بالريال السعودي

وهناك العديد من المواقع الإلكترونية التي قامت بتوفير حاسبة إلكترونية يمكنها حساب قيمة زكاة الذهب ومن بينها التي تم تقديمها من خلال منصة إحسان للأعمال الخيرية والإنسانية في السعودية وتستخدم وفق التالي

  • الانتقال إلى رابط حاسبة الزكاة منصة إحسان.
  • انقر على زكاة الذهب.
  • أدخل وزن الذهب ثم أدخل معلومات عن عيار الذهب سواء عيار 12 وحتى عيار 24.
  • النقر على تبويب أضف الزكاة.
  • وستظهر لك القيمة المطلوبة في الخانة الأخيرة من الموقع في الحال.

ويُضاف إلى ذلك بوابة زكاتي الإلكترونية التي دشنتها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك والتي تقدم الكثير من الخدمات الإلكترونية للمواطنين بالسعودية.

أفضل وقت لإخراج الزكاة

وهناك آراء عديدة تتعلق بأفضل الأوقات التي يتم فيها إخراج الزكاة، سواء أكانت زكاة المال أو زكاة الذهب، والوقت الأفضل سيكون بناءً على انقضاء الحول عليها، وهذا يتم حسابه وفق السنة الهجرية، مثلًا زكاة المال تُخرج في يوم حصاد الزرع، ومن الأفضل أن يتم اختيار يوم مُخصص كل عام من أجل إخراجها فيه.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى